رياضة عربية

مرتضى يتنحى عن رئاسة الزمالك مقلدا عبد الناصر

رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور - أرشيفية
في ليلة تتويج نادي الزمالك بلقب الدوري المصري، فاجأ مرتضى منصور رئيس النادي الجميع، وأعلن تنحيه عن منصبه، بعد قيادته للفريق الكروي لتحقيق البطولة المحلية الأهم لأول مرة منذ أحد عشر عاما.

وأكد منصور الدعوة لجمعية عمومية طارئة في النادي الخميس المقبل، لطرح الثقة في نفسه مجددا، وسيتم فتح باب الترشح للانتخابات بعد 45 يوما.

لماذا لا يذكر اسمي؟

وأبدى مرتضى منصور غضبه الشديد من أغنية سجلتها رابطة مشجعي الزمالك المعروفة باسم "وايت نايتس"، احتفالا بالفوز بالدوى، ولم تذكر اسمه في كلمات الأغنية، بينما ذُكر أسماء لاعبين سابقين وحاليين من نجوم الزمالك.

كما أعرب رئيس الزمالك عن استيائه البالغ من جماهير النادي الذين نسبوا الفضل في تحقيق بطولة الدوري للبرتغالي "فيريرا" المدير الفني للفريق، وتجاهل المجهودات غير الطبيعية التي بذلها وعشرات الملايين التي دفعها من ماله الخاص لإسعاد مشجعي الزمالك بهذه البطولة الغالية التي غابت عن النادي لسنوات طويلة. 

وأضاف، في تصريحات تلفزيونية، أنه تحمل خلال العام الماضي فوق طاقة البشر، وواجه صعوبات عديدة طوال فترة توليه رئاسة الزمالك، وتعرضت حياته للخطر عدة مرات، وهو الأمر الذي دفعه لإعادة طرح الثقة في نفسه للاستمرار على رئاسة القلعة البيضاء بدعم من الجمعية العمومية.

كما أعلن منصور إلغاء قراره السابق بشطب عضوية رئيس الزمالك السابق ممدوح عباس وعضوي مجلس الإدارة السابقين رؤوف جاسر وهاني شكري، مبديا ترحيبه بعود ثنائي المجلس الحالي المستقيلين مصطفى عبد الخالق وأحمد سليمان إلى منصبيهما.

"حركة مفقوسة"

وبعد هذه الاستقالة المفاجئة، طالب عدد من جماهير الزمالك مرتضى منصور بالاستمرار في رئاسة النادي، ورفضوا رحيله، مؤكدين على أنه كان له فضل كبير في تحقيق لقب الدوري هذا الموسم، وإعادة الاستقرار لفريق كرة القدم بعد غياب طويل.

وكان مرتضى منصور قد جدد فريق كرة القدم في الزمالك هذا الموسم بشكل كامل، وتعاقد مع أبرز لاعبي الأندية المصري، بالإضافة إلى لاعبين أفارقة، حتى أن الفريق الحالي الذي حقق الدوري لا يضم سوى أربعة لاعبين فقط من الفريق الذي مثل الزمالك في الموسم السابق.

وفي هذا الإطار، أعلن هاني زادة وأحمد مرتضى منصور عضوا مجلس إدارة الزمالك، رفضهما رحيل مرتضى منصور عن رئاسة النادي، وأكدا أن جهودا تبذل الآن للضغط على منصور؛ لإثنائه عن هذا القرار، واستكمال فترة رئاسته التي تمتد حتى 2018.

في المقابل، أكدت جماهير أخرى للزمالك أن قرار منصور بالتنحي ما هو إلا "حركة مفقوسة" لجلب المزيد من التأييد له، على غرار ما فعله الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر، منتظرا خروج الجماهير تهتف باسمه، وتردد العبارة الشهيرة "لا تتنحى لا تتنحى".

وأكدوا أن منصور يعلم جيدا أن قانون الرياضة الذي ينظم انتخابات الأندية معطل في الوقت الحالي، ولا يمكن إجراء انتخابات جديدة في أي ناد إلا بعد إقرار القانون الجديد.

الزمالك يؤكد جدارته باللقب

كان الزمالك قد أكد جدارته بالفوز ببطولة الدوري العام لكرة القدم، بعد فوزه على فريق طلائع الجيش بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب "بترو سبورت" في القاهرة مساء الأربعاء.

أحرز أهداف الزمالك محمد هاشم مدافع فريق طلائع الجيش بالخطأ في مرماه في الدقيقة 11 من زمن الشوط الأول، ثم أحمد عيد عبد الملك في الدقيقة 13 من الشوط ذاته، وفي الدقيقة 73، سجل باسم مرسي الهدف الثالث للزمالك، بينما أحرز هدفي طلائع الجيش محمد شديد قناوي في الدقيقة 49، ثم إسلام كمال في الدقيقة 90 من وقت المباراة. 

وكان الأهلي -صاحب المركز الثاني- قد أهدى الزمالك اللقب مبكرا، حينما تعادل مساء الثلاثاء مع نادي سموحة السكندري بهدف لكل فريق، ليصبح فارق النقاط بينهما غير قابل للتعويض في المباراتين المتبقيتين من عمر المسابقة؛ حيث وصل الزمالك إلى النقطة 86، بينما حل الأهلي في المركز الثاني برصيد 77 نقطة.