سياسة دولية

بريطانيا تمنع مسلما بريطانيا وزوجته من السفر وتستجوبهما

علي يسافر بانتظام إلى الشرق الأوسط وأوروبا في رحلات عمل مع والده المليونير - أرشيفية
قال رجل بريطاني مسلم إن شركة طيران بريطانية منعته هو وزوجته من السفر، كما تم استجوابه، "بسبب عقيدته ومظهره".
 
ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن أحمد علي قوله إنه كان يريد السفر من مطار مانشستر إلى مدينة مراكش في المغرب، مع زوجته الحامل لقضاء شهر العسل، إلا أن العاملين في طيران "تومسون" طلبوا منه أن ينزل من الطائرة.
 
وأضاف علي أنه تم استجوابه لساعات من قبل ضباط شرطة مانشستر الكبرى، مؤكدا أن هذه المرة 20 خلال سنتين التي يستجوب فيها وهو يحاول الصعود إلى طائرة، لكنها المرة الأولى التي يرغم فيها على مغادرة الرحلة.
 
وقال علي للصحيفة: "كنت أشاهد فيلما داخل الطائرة بينما كانت زوجتي تتحدث إلى الناس الذين يجلسون بالقرب منها"، متابعا بالقول إن "إحدى الموظفات وضعت يدها على كتفي وقالت إنه يجب علينا أن نغادر الطائرة. سألتها ثلاث مرات: لماذا؟ فقالت: إن الشرطة بالخارج في انتظاركم".
 
وتابع: "سألت الضباط لماذا تأخذونني من الطائرة؟ فأجابوا أنهم سيقابلونني تحت البند السابع من قانون محاربة الإرهاب".
 
وأوضحت الصحيفة أن علي يسافر بانتظام مع والده المليونير زامير إلى الشرق الأوسط وأوروبا في رحلات عمل وعطلات، كما أكد أنه تعرض لاستجواب مؤخرا قبل أن يصعد إلى طائرة في مطار هيثرو مع والدته، إلا أنه أبدى "تفهمه لأن الضباط كانوا يقومون بعملهم".
 
ونشر علي مقطعا على اليوتيوب شرح فيه الحادثة، وتمت مشاهدته آلاف المرات.
 
وأكدت خطوط "تومسون" أن موظفا طلب من زبون مغادرة الطائرة المتوجهة من مانشستر إلى مراكش بطلب من السلطات.
 
بدوره، أضاف علي أن الخطوط لم تعِد له المال الذي دفعه مقابل التذاكر، لافتا إلى أنه لا "يريد الأموال، لكنه يريد فقط التعامل معه كأي إنسان آخر"، بحسب قوله.
 
يذكر أن الحادث يأتي بعد أسابيع من منع البريطاني محمد طارق محمود وشقيقه وأطفالهما من السفر في طائرة بمطار غاتويك البريطانية إلى الولايات المتحدة بسبب مظهرهما أيضا.