أخبار متعلقة

حسام عيتاني

عندما يزيّف الهواة التاريخ

يتصور بنيامين نتنياهو أنه ببضع كلمات نزقة وبتصريحات مرتجلة قادر على نقل المسؤولية عن المحرقة اليهودية من النازيين الألمان إلى الفلسطينيين. هذه خفّة لا تُحتمل ولا يجوز ترك رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي أمر بمجازر بحق المدنيين في غزة وبتدمير القطاع على رؤوس سكانه أن يفلت بهذا التجاوز الخطير للحقائق

23-Oct-15 02:09 AM

الغوطة: العدالة المُؤجّلة

لم تتحقق العدالة بعد لأهالي الغوطة الذين قتلوا بغاز السارين ليلة 21 آب (أغسطس) 2013. قبل أسبوعين، أصدر مجلس الأمن الدولي قرارا بالتحقيق في الجريمة وتحديد المسؤولين عنها. لا تدع التجارب السابقة مجالا للشك في أن التحقيق سيستغرق أعواما طويلة وأن المجرمين قد يجدون ألف طريقة للإفلات من العقاب.

21-Aug-15 02:40 AM

تفكك الوطنية اللبنانية

مزيج من اللامبالاة و"السينيكية"، وجرعة مفرطة من المشاعر الطائفية والمظلومية المعممة، تفوح رائحته في الشوارع. كانت هذه حصة لبنان من الثورات العربية التي طرحت مسألتي الكيان والمجتمع على نحو أشد مما يبدو في الدول العربية التي عاشت الثورات وعاينتها.

31-Jul-15 01:55 AM

من هو "العربي"؟

في ذروة الثورات العربية في 2011، انتشر اعتقاد أن ثمة تعريفا جديدا للعروبة يأخذ طريقه إلى الظهور.

17-Jul-15 03:34 AM

البيئة الشامية أو الزمن الراكد

اعترض نقاد كثر على مسلسلات البيئة الشامية التلفزيونية من نواحي تنافر أحداثها مع الوقائع التاريخية، ووقوعها في النمطية في تصوير سلوك أبناء الشام المقتصر على بعض المواقف الرجولية والعنترية، وخضوع النساء التام لأوامر الذكور ونواهيهم.

03-Jul-15 03:12 AM

عامان على 30 يونيو

كتب حسام عيتاني: بعد عامين على ثورة 30 يونيو 2013، ما زال ملايين المصريين الذين تظاهروا في ذلك اليوم المشهود، ينتظرون تحقق الآمال التي حشدتهم ضد حكم «الإخوان» والرئيس محمد مرسي.

26-Jun-15 09:33 AM

ابن تيمية معاصرنا اللدود

قرر الأردن مطلع الشهر الحالي منع نشر وبيع كتب محيي الدين أحمد ابن تيمية، في خطوة قيل إنها ترمي إلى تطويق التطرف.

14-Jun-15 01:43 AM

عندما أصاب نصرالله

على ندرة المقولات الصائبة في كلمات الأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصرالله، إلا أنه أصاب في رفضه المزج بين الفكر الاشتراكي وبين الإسلام.

12-Jun-15 03:18 AM

كسر «القوقعة»

يخرج بطل رواية مصطفى خليفة «القوقعة» من سجن تدمر الرهيب، ليكتشف أنه يعيش في قوقعة وسجن أكبر. صديقه وسيم الذي أفرج عنه بعد فترة، يصطدم باستحالة الحياة في «سورية الأسد» حيث يمنعه ضابط الأمن الذي تزوج شقيقة وسيم قسراً وقهراً من زيارتها.

22-May-15 04:05 AM

سحر الإسلام المبكر

قبل الدعوات إلى الإصلاح الديني ونقد الإسلام السياسي وبعدها، تتسم الفترة التأسيسية من التاريخ الإسلامي، التي يسميها المتخصصون بـ «الإسلام المبكر»، بسحر خاص ما زال يجذب المزيد من الآراء والكتابات المتفاوتة في القيمة والجدية.

03-May-15 02:26 AM

9 نيسان العربي

لم تتضاءل الدلالات الرمزية لسقوط بغداد بيد القوات الاميركية. بل العكس. بمرور الزمن ظهرت ابعاد جديدة حجبتها في لحظة السقوط الشحنة العاطفية وحالت دون بناء صورة مختلفة للراهن والمستقبل العربيين.

10-Apr-15 02:42 AM

عن الأقلية – الطليعة

تفرض أحداث اليمن الأخيرة استئناف النقاش حول علاقات الأقليات والأكثريات في الدول العربية. جليّ أن كل محاولات إنقاذها وإعادة صوغها تنهار وأن الاحتراب والاقتتال هما الخيار الوحيد المتاح.

27-Mar-15 01:22 AM

"الحل" في سورية

غالباً ما تُقدم مقاربة مقلوبة لتصورات الحل في سورية. يجري الآن تداول خطط وتصورات مرحلية وموضعية من نوع خطة المبعوث الدولي ستيفان دي مستورا لوقف القتال في حلب. ويذكّر كتاب وسياسيون بأهمية «الحفاظ على الدولة» في سورية والفصل بينها وبين نظام بشار الأسد، فيما لا يمانع معارضون بقاء الرئيس الحالي في منصبه

13-Mar-15 02:12 AM

حرب درعا ومتّهمو المقاومة بالانحراف

يقود ضباط «حزب الله» و «الحرس الثوري» الإيراني الهجوم الأخير في ريف القنيطرة وشمال غربي درعا. وتقول الأنباء أن المهاجمين حققوا تقدماً واستعادوا بلدات وتلالاً استراتيجية كانت قوات المعارضة سيطرت عليها في وقت سابق قبل أن تشن هذه هجمات معاكسة.

15-Feb-15 02:51 AM

موتوا برداً!

في عاصفة نادرة في قسوتها في هذا الجزء من العالم، يسجل مئات الناشطين السوريين واللبنانيين ملحمة صغيرة في مساعدة عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين، المتروكين للثلج والبرد والموت البطيء.

09-Jan-15 02:42 AM

تصورات خاطئة عن أهل السنّة

تسود مفاهيم يقال إنها بمنزلة نقاط إجماع عند أهل السنة وهي ليست كذلك. منها:

02-Jan-15 01:50 AM