اقتصاد تركي

المركزي التركي يرفع سعر الفائدة للمرة الأولى منذ عامين

رفع الفائدة هو أول قرار تتخذه محافظة البنك المركزي التركي الجديدة حفيظة أركان- جيتي
رفع الفائدة هو أول قرار تتخذه محافظة البنك المركزي التركي الجديدة حفيظة أركان- جيتي
أعلن البنك المركزي التركي، الخميس، عن رفع سعر الفائدة  650 نقطة أساس، ليبلغ 15 بالمئة، لأول مرة منذ عام 2021، بعد أن اعتمدت تركيا سياسة مالية تعتمد على خفض الفائدة.

وعقب قرار رفع الفائدة، انخفضت قيمة الليرة أمام الدولار الأمريكي حيث بلغ سعر صرف الليرة 24.17 للدولار الواحد.

ورفع الفائدة هو أول قرار تتخذه حفيظة أركان، المحافظة الجديدة للبنك المركزي التركي، والتي من المتوقع أن تقود تحولا في السياسات المالية والنقدية المتبعة في البلاد تحت إشراف وزير المالية الجديد محمد شيمشك الذي يحمل رؤية ليبرالية لحل أزمة العملة والتضخم.

ورفعت تركيا الفائدة لأول مرة منذ 18 آذار/ مارس 2021، حيث رفع المصرف المركزي التركي في ذلك الوقت سعر الفائدة 200 نقطة أساس، ليصبح 19 بالمئة.

ثم اعتمدت تركيا سياسة مالية تقوم على خفض سعر الفائدة بعد أن وعد الرئيس رجب طيب أردوغان بالنزول بها إلى خانة الآحاد نهاية العام الماضي، وهو ما تم.

وثبت مصرف تركيا المركزي سعر الفائدة عند 8.5 بالمئة منذ 24 تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي، حين أنهى سلسلة التخفيضات من 10.5% إلى 8.5%، وبدأ المركزي في عهد الحاكم السابق قافجي أوغلو، دائرة تخفيض سعر الفائدة منذ أيلول/ سبتمبر عام 2021 وقت كان سعر الفائدة 19% ليخفضها 500 نقطة أساس دفعة واحدة ومن ثم تخفيض بالتدرج بين 100 و150 نقطة أساس، حتى وصلت في تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي إلى 10.5 قبل التخفيض الأخير الذي ظل مثبتا إلى حدود قرار الخميس.

اظهار أخبار متعلقة


وبعد إعادة انتخابه في 28 أيار/ مايو الماضي، أعطى الرئيس أردوغان إشارات تفيد بالتحول في السياسة النقدية، والابتعاد عن سياسة الفائدة المنخفضة غير التقليدية التي كان يتبعها سابقا.

 وعرف الاقتصاد التركي أزمة مستمرة، وصلت إلى ذروتها مع التضخم الهائل الذي بلغ أكثر من 80 بالمئة العام الماضي، قبل أن يتراجع من ذروته إلى حدود الـ40 بالمئة في أيار/ مايو الماضي.
التعليقات (1)
ابو حلموس
الخميس، 22-06-2023 05:23 م
تستعجب للنتائج العكسية الفورية ، و على الجميع ان يترقب ما التغيرات الواقعية التي قد يسفر عنها هذا القفز السريع في رقم الفائدة .. الأمر كان من الممكن أن يتم بالتدرج في الرفع كما في بعض التصورات ، ولكن لعل هناك حكمة ما لا نعرفها خاصة مع وجود مبالغ ضخمة جدا من الودائع بالليرة المضمونة التعويض عن فوارق قيمة العملات الأجنبية ،(تلك السياسة التي ابتكرها النظام المالي السابق ايام الوزير السابق) ، هذه قد تأكل أية عوائد دولارية قد ينتجها هذا التغيير الكبير و المفاجئ ، ولو على المدى القصير الى ان تستقر عوامل السوق وتؤتي السياسة الجديدة آثارها المرجوة. نسأل الله لتركيا التحول الإيجابي و استمرار النهوض في كل مجال لأنها نموذج نجاح باهر لكل دول العالم الثالث الاقتصادات القوية الناشئة.