حول العالم

العالم يستعر.. حرائق في اليونان ودرجات حرارة قياسية في أوروبا وأمريكا وآسيا

شهد العالم ارتفاعا كبيرا بدرجات الحرارة خلال العقدين الماضيين- جيتي
شهد العالم ارتفاعا كبيرا بدرجات الحرارة خلال العقدين الماضيين- جيتي
يشهد العالم موجة حر شديدة تجتاح أجزاء واسعة من أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية حيث تسببت درجات الحرارة المرتفعة بحرائق غابات عنيفة في الأيام الأخيرة لا سيما في اليونان.

وحذرت الأمم المتحدة من أن موجات الحر الشديدة لا تزال في ذروتها، مطالبة سكان العالم بالاستعداد لظروف مناخية قاسية تتجاوز درجة الحرارة فيها الـ 50 مئوية في بعض المناطق.



وقال جون نيرن، المستشار المعني بدرجات الحرارة المرتفعة بالمنظمة العالمية للأرصاد الجوية إن العالم "يشهد نموا مستمرا في وتيرة موجات الحرارة ومدتها وشدتها"، مضيفا في إفادة صحفية عقدها بمقر الأمم المتحدة في مدينة جنيف، أن "الوضع سيستمر في التفاقم، ويحتاج العالم إلى الاستعداد لمزيد من موجات الحر الشديدة".

وأشار إلى أن زيادة حدة موجات الحر في نصف الكرة الأرضية الشمالي، زاد ستة أضعاف منذ الثمانينيات، مع عدم وجود أي مؤشر على التراجع.

اظهار أخبار متعلقة


وفي معرض الحديث عن خطورة موجات الحر الحالة، أشار نيرن إلى دراسة حديثة رصدت 60 ألف حالة وفاة إضافية في أوروبا هذا الصيف بسبب الحرارة الشديدة، مقارنة بالصيف الماضي.

وحذرت السلطات في عدة بلدان من مخاطر الحر الشديد والتعرض للشمس داعية إلى الإكثار من شرب المياه والاتقاء من وطأة الشمس.

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أفادت الاثنين الماضي، بأنه يمكن تسجيل درجات حرارة قياسية جديدة مع استمرار موجات الحر التي تجتاح جنوب الولايات المتحدة، وبلدان البحر الأبيض المتوسط، وشمال أفريقيا، والشرق الأوسط، وبعض البلدان في آسيا.

بدوره، شدد تيدروس أدهانوم، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، على "تويتر"، على أن أزمة المناخ "لم تعد تحذيرات، بل إنها قائمة ونعيشها الآن".

اظهار أخبار متعلقة


أوروبا
في أوروبا فرضت عدة دول حالة الإنذار الأحمر بسبب "الخطر الكبير" الناجم عن ارتفاع درجات الحرارة.

واستمرت حرائق الغابات في اليونان لليوم الثالث غربي العاصمة أثينا فيما تتأهب السلطات لموجة حارة جديدة من شأنها أن تتسبب في ظروف مهيئة لاشتعال المزيد من الحرائق في أنحاء البلاد.



ويحاول مئات عناصر الإطفاء في أرخبيل الكناري وفي اليونان إخماد النيران غربي أثينا وعلى جزيرة رودوس السياحية بحسب وزير أزمة المناخ والدفاع المدني فاسيليس كيكيلياس. 

وفي إسبانيا، ذكرت مصلحة الأرصاد الجوية الإسبانية أن الحرارة بلغت 45.3 درجة مئوية الثلاثاء في فيغويريس في كاتالونيا شمال شرق البلاد و43.7 درجة مئوية في جزر الباليار.

وفي جنوب فرنسا، سجلت مستويات قياسية خصوصا في منطقة الآلب جنوبا والبيرينيه غربا وجزيرة كورسيكا، وفق هيئة الأرصاد الجوية. وكانت هذه المستويات القياسية أعلى بـ 8 درجات إلى 11.9 درجة مئوية عن المعدلات الموسمية.

اظهار أخبار متعلقة


وفي إيطاليا أعلنت السلطات حالة الانذار الأحمر في 20 مدينة، حيث تجاوزت درجة الحرارة الـ40 درجة مئوية في روما، فيما وصلت إلى 44 درجة في صقلية ومدن أخرى.



ومن المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة في أوروبا الرقم القياسي للقارة البالغ 48.8 درجة مئوية المسجل في عام 2022، وفقا لوكالة الفضاء الأوروبية.



أمريكا الشمالية وآسيا
وفي الولايات المتحدة، تتابع مصلحة الأرصاد الجوية موجة حر "خانقة" في جنوب البلاد، إذ تسببت حرائق عنيفة في كاليفورنيا بإجلاء سكان.

وسجلت فينيكس عاصمة ولاية أريزونا الأمريكية مستوى قياسيا جديدًا بعد 49 عاما مع حرارة تفوق  الـ43.3 درجة مئوية على مدى 19 يوما متتالية، بحسب مصلحة الأرصاد الجوية.

وفي كندا، التهمت النيران أكثر من عشرة ملايين هكتار هذه السنة فيما ما زال 882 حريقا مستعرا من بينها 579 تعتبر خارج السيطرة، بحسب مركز مكافحة الحرائق في كندا.

وأصدرت اليابان تنبيهات من ضربات شمس في 32 من مناطق البلاد الـ47 مع درجة حرارة قريبة من المستوى القياسي البالغ 41.1 درجة مئوية والمسجل عام 2018.

وحطمت بكين مستوى قياسيا منذ 23 عاما مع تسجيل حرارة تفوق الـ35 درجة مئوية على مدى 27 يوما متتالية بحسب الأرصاد الجوية.
التعليقات (0)