حول العالم

التغير المناخي يعصف بأوروبا.. فيضانات وحرائق في جميع أنحاء القارة

سجلت أوروبا درجات حرارة غير مسبوقة للعام الثاني على التوالي- جيتي
سجلت أوروبا درجات حرارة غير مسبوقة للعام الثاني على التوالي- جيتي
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الفيضانات والحرائق والأمطار الغزيرة في أوروبا هذا الأسبوع تسببت بكوارث اقتصادية كبيرة في جميع أنحاء القارة.

وأضافت الصحيفة في تقريرها، أن السلطات في الدول الأوروبية تبذل جهودا كبيرة لمواجهة التغيرات القاسية للمناخ، والتي أصبحت شائعة بشكل متزايد خلال السنوات الماضية.

وأوضحت أن الأحداث المناخية الأخيرة دمرت مساحات شاسعة من الأراضي، وخلفت عشرات الجرحى، وأجبرت الآلاف على إخلاء منازلهم وقراهم، ناهيك عن تسببها في وفيات في بعض الحالات، وذلك في أعقاب موجة حر خانقة اجتاحت معظم جنوب أوروبا هذا الصيف.

وأشارت الصحيفة إلى أن تغير المناخ جعل الحرارة المرتفعة عنصرا أساسيا في الأشهر الأكثر دفئا في أوروبا.

ونقلت عن خبراء مناخ قولهم، إن "أوروبا فشلت بشكل كبير في التكيف مع الظروف الأكثر حرارة، إذ تكافح الحكومات في العديد من البلدان لمعالجة الآثار المدمرة في الوقت الحالي".

وأوردت الصحيفة الأمريكية أن الأمطار الغزيرة في سلوفينيا خلال الأيام الأخيرة أدت إلى فيضان الأنهار حيث وصفت السلطات الأمر بأنه أسوأ كارثة طبيعية منذ استقلال البلاد عام 1991.

ولقي 6 أشخاص على الأقل مصرعهم، ما أجبر الآلاف على الفرار من منازلهم هربا من الفيضانات، فيما حاولت عدة دول تقديم يد العون، إذ أرسلت فرنسا وألمانيا معدات، مثل الجسور الجاهزة، حتى أوكرانيا تعهدت بإرسال مروحية للمساعدة في عمليات الإنقاذ والإجلاء، وفق الصحيفة.

وذكرت الصحيفة أن قرى بأكملها أصبحت تحت الماء بسبب الفيضانات في حين غمرت سيول طينية الطرق والملاعب الرياضية، وتدفقت أسفل الجسور المنهارة، حيث علقت السيارات في حطام الانهيارات الأرضية الناجمة عن السيول.

يواصل المئات من رجال الإطفاء في البرتغال مكافحة حرائق الغابات الريفية، التي أدت إلى إجلاء أكثر من 1400 من السكان المحليين والسائحين، بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وقالت الصحيفة، إن حرائق الغابات اندلعت، السبت، في بلدية أوديميرا في منطقة ألينتيخو، لكنها امتدت جنوبا باتجاه منطقة الفارو، والتي تعد إحدى أشهر الوجهات السياحية في البرتغال.

وعانت البرتغال من حرائق الغابات عدة مرات في السنوات الأخيرة، حيث تسببت في مقتل أكثر من 60 شخصًا عام 2017.

وفي قبرص أرسل الاتحاد الأوروبي طائرات مكافحة الحرائق، للمساعدة في جهود التصدي لحرائق الغابات المشتعلة في البلاد خلال الأيام الأخيرة.

اظهار أخبار متعلقة



من جهة أخرى، أجلت السلطات الإيطالية مئات الأشخاص في جزيرة سردينيا الإيطالية، المقصد السياحي الشهير، وذلك عقب اندلاع حرائق في مناطق واسعة خلال الأيام الأخيرة.

وفي اسكندنافيا أعلنت السويد والنرويج هطول أمطار غزيرة هذا الشهر، ما تسبب في خروج قطار عن مساره شرقي السويد الاثنين، حيث أصيب 3 أشخاص جراء الحادث.

بدوره أفاد معهد الأرصاد الجوية السويدي أن كميات الأمطار التي سقطت "كانت كبيرة بشكل غير معتاد" في العديد من مناطق البلاد بالنسبة لشهر آب/أغسطس الجاري، فيما أصدر المعهد إنذارات حمراء للتحذير من الفيضانات في بعض مناطق السويد.
التعليقات (0)