سياسة دولية

إيران تعلن إحراز تقدم في اتفاق تبادل السجناء مع أمريكا وتشيد بدور قطر

يشمل الاتفاق الإفراج عن أربعة رعايا أمريكيين مقابل إطلاق سراح نفس العدد أو أكثر من الإيرانيين- وكالة إرنا
يشمل الاتفاق الإفراج عن أربعة رعايا أمريكيين مقابل إطلاق سراح نفس العدد أو أكثر من الإيرانيين- وكالة إرنا
كشفت وزارة الخارجية الإيرانية عن إحراز تقدم في اتفاق تبادل السجناء مع الولايات المتحدة، لكنها طلبت من واشنطن توضيح صلاتها بمواطن إيراني-ألماني محكوم عليه بالإعدام في طهران.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، إنه يتعين على أمريكا توضيح صلاتها بالمواطن الإيراني-الألماني جمشيد شرمهد المحكوم عليه بالإعدام في إيران.

وجاءت تصريحات كنعاني بعد أن التقى المبعوث الأمريكي الخاص بإيران أبرام بالي، الجمعة، بأسرة شرمهد الذي أدين بقيادة جماعة مؤيدة للملكية متهمة بتفجير دموي عام 2008.

وحكمت محكمة ثورية إيرانية على شرمهد، وهو حاصل أيضا على إقامة في الولايات المتحدة، بالإعدام في شباط/ فبراير بتهمة "الإفساد في الأرض".

اظهار أخبار متعلقة


وحثت ابنته واشنطن على عدم استبعاده من اتفاق تبادل السجناء الذي يجري بحثه حاليا بين الدولتين، وبموجبه سيتم أيضا الإفراج عن ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية.

ولم يوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، طبيعة التقدم بشأن اتفاق تبادل السجناء، لكنه أثنى على "الدور البناء" لقطر وسلطنة عمان في تسهيل الاتفاق.

ويشمل الاتفاق الإفراج عن أربعة رعايا أمريكيين (سيامك نمازي، وعماد شرقي، ومراد طهباز، وسجين آخر)، مقابل إطلاق سراح نفس العدد أو أكثر من الإيرانيين السجناء في الولايات المتحدة.

وأفرجت إيران في العاشر من آب/ أغسطس عن أربعة أمريكيين، لكنها وضعتهم رهن الإقامة الجبرية، إذ انضموا إلى مواطن أمريكي خامس يخضع بالفعل للإقامة الجبرية في منزله، في الخطوة الأولى من اتفاق يسمح بموجبه للخمسة في نهاية المطاف بمغادرة إيران.
التعليقات (1)
اسامة
الإثنين، 28-08-2023 02:09 م
لم يدهشني الاتفاق بين امريكا وايران .. فالعملية كلها مرتبة من السابق .. ايران تتهم بعض عملاء امريكا وتحكم عليهم باحكام جائرة حتى تجبر امريكا للرضوخ وتفرج عن اموالها هنا وهناك .. الذي ادهشني مدى التفكك بين دول الخليج العربية .. وهذا التسابق بين مكوناتها خدمة لايران وهي التي تتربص بهم وتخطط للتنكيل بهم جماعة وفرادى .. ايش يضمن لقطر وعمان عدم اعتداء ايران عليهما اذا حانت ساعة الصفر واللقاء ؟ وهل يعتقدان انهما بمأمن من غدر ايران لهم قاعدة انطلاق ايران لاحتلال او الاعتداء على اراض الخليج العربي .. قد تكون الإمارات المرشح القوي لهذا الخيار .. وقد اضطرت السعودية لمهادنة ايران تبعا لمقولة .. الموت مع الجماع رحمة ..