سياسة دولية

روسيا وأوكرانيا تتبادلان الهجمات بمسيرات بحرية وجوية.. ومساعدات جديدة تصل كييف

منتصف حزيران/ يونيو الماضي أطلقت أوكرانيا هجومها المضاد- وزارة الدفاع الأوكرانية عبر منصة إكس
منتصف حزيران/ يونيو الماضي أطلقت أوكرانيا هجومها المضاد- وزارة الدفاع الأوكرانية عبر منصة إكس
أعلنت أوكرانيا اليوم الخميس، عن إسقاط 17 من أصل 22 طائرة مسيرة روسية، هاجمت عدة مناطق في البلاد الليلة الماضية.

وذكرت القوات الجوية الأوكرانية أن الجيش الروسي هاجم بعدة مجموعات من الطائرات المسيرة من طراز شاهد-136 وشاهد-131 باتجاه مناطق خيرسون وميكولايف وزابوريجيا ودنيبروبيتروفيك، مبينة أن الدفاعات الجوية الأوكرانية تمكنت من إسقاط 17 طائرة خلال الهجوم.

وأمس الأربعاء قالت كييف إن القوات الروسية قصفت منطقة سومي شمالي شرق أوكرانيا 36 مرة خلال 24 ساعة.

وسجلت الإدارة العسكرية في المنطقة 163 انفجارا في أنحاء متفرقة جراء القصف الروسي، فيما لم ترد تقارير عن خسائر بشرية أو مادية.

اظهار أخبار متعلقة


وفي أوديسا هاجمت طائرات مسيرة الأربعاء ميناء إسماعيل ما أدى إلى إصابة ستة أشخاص بجروح.

وقال حاكم منطقة أوديسا أوليه كيبر إن عدة مجموعات من الطائرات المسيرة هاجمت ميناء إسماعيل وألحقت أضرارا بالغة به.



وتصاعدت في الآونة الأخيرة الهجمات الروسية بالطائرات المسيرة لا سيما من طراز شاهد إيرانية الصنع التي تمتاز برخص ثمنها وصغر حجمها وسرعتها المنخفضة.
 
هجمات أوكرانية
قي المقابل أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، عن إحباط هجوم أوكراني، باستخدام 5 زوارق مسيرة لاستهداف سفينة الدوريات "سيرغي كوتوف" التابعة لأسطول البحر الأسود.

وذكرت الوزارة أن القوات الأوكرانية حاولت الهجوم على سفينة الدوريات "سيرغي كوتوف" إلا أن القوات الروسية دمرت الزوارق قبل أن تصل لأهدافها.

وأمس الأربعاء، أعلنت الوزارة عن صد هجوم أوكراني بـ 10 صواريخ كروز وثلاث زوارق عالية السرعة استهدف حوض سيفاستوبول لبناء السفن في شبه جزيرة القرم.

وأوضحت أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية دمرت سبعة صواريخ كروز، وأن سفينة استطلاع روسية دمرت جميع الزوارق المهاجمة، وتضررت سفينتان روسيتان كانتا داخل حوض السفن.



وأكدت السلطات الروسية إصابة 24 شخصا جراء الهجوم الأوكراني الذي تسبب أيضا في اندلاع حريق كبير في حوض بناء السفن في شبه جزيرة القرم.

اظهار أخبار متعلقة


الدعم الغربي
وفي شأن ذي صلة أعلنت برلين عن إرسال حزمة مساعدات عسكرية جديدة إلى كييف، تشمل مركبات "ماردر" القتالية للمشاة، ودبابات إزالة الألغام، وذخيرة مدفعية.

وأكدت وسائل إعلام أوكرانية أن الحزمة تتضمن 20 مركبة من طراز (ماردر) وذخائرها، ودباباتين لإزالة الألغام ومقطورة شحن وأربع مقطورات صغيرة وتسع مركبات (شاحنات، حافلات صغيرة، مركبات صالحة لجميع التضاريس) وخمس شاحنات للحمولات الثقيلة وثلاث سيارات إسعاف.

وأضافت، أن ألمانيا زودت أوكرانيا بـ 3000 طلقة من عيار 155 ملم، و1.5 مليون طلقة من ذخيرة الأسلحة النارية، ومواد للتخلص من الذخائر المتفجرة.

وشملت حزمة المساعدات نظام مراقبة "ساتكوم"، و20 طائرة استطلاع بدون طيار من طراز (RQ-35 HEIDRUN)، ونظامين هوائيين متنقلين وعشرة أنظمة لكشف الطائرات المسيرة.

من جانبها أعلنت الدانمارك أنها سترسل مساعدة عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 833 مليون دولار تتضمن دبّابات وقذائف ومضادات أرض-جو.

وقال وزير الدفاع الدانماركي ترويلز لوند بولسن أمس الأربعاء: "لكي تتمكّن أوكرانيا من مواصلة الدفاع عن نفسها ضدّ الغزو الروسي، فمن الضروري أن تحافظ دول مثل الدانمارك على دعمها العسكري والاقتصادي لكييف".

وأكد الوزير أن هذه "أكبر مساهمة مالية دانماركية حتى الآن، حيث ستقدمها الدانمارك على مدى ثلاث سنوات".

وتعتبر هذه الحزمة الـ 12 المقدمة من كوبنهاغن لكييف منذ أن بدأت روسيا حربها في أوكرانيا قبل عام ونصف العام.

وخلال الشهر الماضي، زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الدنمارك حيث تفحّص مقاتلات من طراز "إف-16" بعد أن سمحت الولايات المتّحدة للدانمارك وهولندا بتسليم كييف هذه الطائرات بعد إكمال الطيارين الأوكرانيين تدريباتهم عليها.
التعليقات (0)