قضايا وآراء

متى وضعت أسس الانحرافات العربية الراهنة في السياسة والمجتمع؟

أحمد القديدي
 الذي حفر أساس الفساد وصب خرسانته وجهز أعمدته وجدرانه هو عهد ميلاد "الجمهوريات" المنقلبة على الملكيات.. (الأناضول)
الذي حفر أساس الفساد وصب خرسانته وجهز أعمدته وجدرانه هو عهد ميلاد "الجمهوريات" المنقلبة على الملكيات.. (الأناضول)
لاحظت أن تدويناتي الكاشفة لما خفي من تاريخ العرب وبلادي تونس تجلب اهتمام الأصدقاء وتثير فضولهم.وهو أمر طبيعي لأن الذين كتبوا التاريخ هم الذين دلسوه حين فازوا بالمناصب وصادروا الدولة لخدمتهم.

ولا يعتقدن البعض أن الفساد نشأ (كالفطر..) فجأة مع أنظمة حالية أو توسع مع الثورات العربية ومع من جاء بعدها.

الحقيقة التي لا يريد بعض الغافلين كشفها هي أن الفساد وأكبر الكبائر السياسية في تونس مثلا كنموذج لم يولد عام 87 بل تمأسس وترعرع منذ عهد مؤسس الدولة الحبيب بورقيبة وبعده زين العابدين لأن جمرة الفساد نائمة تحت الرماد ثم اندلع لهيبها وانتشر بطريقة سريعة ومس كل مفاصل الدولة وتحول إلى ثقافة عامة وشعبية.

وفي مصر لم يولد الفساد فجأة اليوم بل تهيأت أركانه منذ تم الانقلاب على الملك فاروق على أيدي من سموا أنفسهم بالضباط الأحرار وقضوا على تجربة ديمقراطية ناشئة مع الملكية الدستورية بقيادة وطنيين أمثال فؤاد سراج الدين والنحاس باشا وسعد زغلول. ثم استقر في مصر حكم العسكر المعروف بسلطة حمزة البسيوني مدير سجن طره الذي كان يتلذذ بتعذيب وقتل المعارضين من ماركسيين وإخوان!

لكن الذي حفر أساس الفساد وصب خرسانته وجهز أعمدته وجدرانه هو عهد ميلاد "الجمهوريات" المنقلبة على الملكيات واضطهاد الأسرة الحسينية في تونس والأسرة الهاشمية في العراق والأسرة الملكية العلوية في مصر وسلالة الأيمة في اليمن وتم القضاء على حكم ملوك مصر للسودان حين انقلب الفريق إبراهيم عبود على السلطة وجاء إعلان انفراد زعماء جدد بلا تاريخ ولا مشروع بكل الأمجاد والفضائل كما فعل بورقيبة وعبد الناصر وعبد الكريم قاسم والجنرال السلال وإبراهيم عبود رحمهم الله وغفر لهم ومارسوا تخوين كل الآخرين ما عداهم.

وهو ما حدا بصديق بورقيبة الصحفي الفرنسي المناصر لتحرير تونس والجزائر مؤسس ومدير مجلة (لونوفيل أبسرفاتور) (جون دانيال) إلى القول :"بأن بورقيبة هو مفترس الرجال"Bourguiba est un mangeur d'hommes".

وعند لقائي بـ (جون دانيال) آخر مرة في حفل سفارة قطر بباريس بالعيد الوطني سألته عن سبب ذلك النعت فقال لي ضاحكا: "أنا قلت هذا للرئيس بورقيبة نفسه ولم ينف أو يغضب".

و أضاف: "إن بورقيبة بدأ بافتراس أخاه سي محمد بورقيبة مؤسس الحزب معه ثم أكل رؤوس أغلب من تبقى من المؤسسين كمحمود الماطري والصادق بوصفارة وسليمان بن سليمان والحبيب ثامر وحسين التريكي وطبعا أولهم صالح بن يوسف الذي صفاه بالاغتيال متهما إياهم جميعا إما بالخيانة أو بالضعف أمام القمع الاستعماري.

واستمر في اضطهاد الجيل الذي جاء بعدهم أمثال علي البلهوان محرك مظاهرة 9 نيسان / أبريل 38 وعزوز الرباعي أحد أبطال 9 أبريل الذي عملت معه سنوات في النشر وهو الذي أكد لي أن علي البلهوان توفي إثر أزمة قلبية مباشرة بعد أن أهانه بورقيبة وشتمه بما لا يليق بزعيم وطني ناصره مقاوما وعمل معه كرئيس لبلدية العاصمة بعد الاستقلال، رحمهم الله جميعا.

ثم جاء الدور على البقية أمثال الباهي الأدغم والهادي نويرة وأحمد بن صالح والحبيب عاشور ومحمد مزالي.

أريد أن أستخلص حقيقة تاريخية وهي أن التصفيات السياسية والانفراد بالسلطة وادعاء المجد لم تولد اليوم بجرة قلم بل إن واضعي أساسها المكين هم مؤسسو "النظام الجمهوري" أو كما سماه أحدهم "النظام الجملكي" أي الجمهورية و لكن وراثية!!!

لكن هذا لا ينفي في نظري مكاسب النظام البورقيبي على سبيل المثال خاصة إكمال تحرير البلاد ومساندة الشعب الجزائري وإرساء الدبلوماسية التونسية وإنشاء الجيش الوطني ونشر التعليم المجاني والقضاء النسبي على القبلية.

التصفيات السياسية والانفراد بالسلطة وادعاء المجد لم تولد اليوم بجرة قلم بل إن واضعي أساسها المكين هم مؤسسو "النظام الجمهوري" أو كما سماه أحدهم "النظام الجملكي" أي الجمهورية و لكن وراثية!!!
مع أن رئيس أول جمهورية لم يكن عادلا بين الجهات لأنه جعل من مسقط رأسه المنستير، بالرغم من وطنية أغلب السواحلية وعدم رضاهم، عاصمة ثانية مع إهمال كارثي لبقية الولايات المهمشة.

كما لم تنجح قوانين الأحوال الشخصية في رفع الظلم عن النساء بل إنها كرست المظالم على الرجل والمرأة معا وفككت الأسرة وهو ما تؤكده إحصائيات الدولة الرسمية منذ أعوام.

أما توظيف القضاء فبدأ في عهده لا محالة بمحاكم استثنائية عديدة ذهب ضحيتها كل من وقف ضد انفراده بالقرار.

وتواصل استعمال بعض القضاة (حاشا الشرفاء منهم وهم الأغلبية) في تصفية الخصوم والمغضوب عليهم بتعليمات تعطى مباشرة من بورقيبة نفسه إلى وزير العدل وحتى من وسيلة زوجته ومن سعيدة ابنة أخته رحمهما الله في عهد انهيار الدولة وحدثني وزير العدل في أواخر عهد بورقيبة وهو صديقنا الوفي رضا بن علي وكذلك سكرتير بورقيبة محمود بلحسين كيف تصدر الأحكام جاهزة حسب مزاج وأحقاد أولئك المقربين وحاشيتهم واستمر بن علي في نفس النهج بأكثر وحشية. وبقي وجه من كان يسمى (عميد قضاة التحقيق) حسن بن فلاح رحمه الله رمزا لمهازل كيدية أحتفظ بوثائق بعضها لأنها تصنع "جريمة" من أي ممارسة عادية لأي رجل عادي يحوله هذا العميد بسحر ساحر إلى متهم!

وهي بلا شك تدين 23 سنة من نظام التحول وتبرئ من أدينوا ظلما، وللأمانة كانت الـ 23 سنة مع بن علي ذات إيجابيات اقتصادية عديدة بسبب تعيينه لكثير من التكنوقراط الخبراء وزراء فأحسنوا إدارة الدولة.

لكن ذلك العهد تأسس مثل عهد بورقيبة دون قضاء مستقل ولا برلمان حر! أنا عملت في حزب بورقيبة منذ صباي الأول وكنت مديرا للسان الحزب (العمل) التي أسسها الزعيم عام 1934 وكنت من 1981 إلى 1986 مقررا للجنة المركزية للحزب أعد بينات اللجنة وأتلوها على مسامع بورقيبة عند نهاية أشغالها إلى أن تحمل صديقي محمد مزالي أمانة رئاسة الحكومة عام 1980 فحاولنا كسر طوق الاستبداد و قص أجنحة الإستعمار الثقافي و الاقتصادي بتجربة تأصيل التعليم و تحرير الاقتصاد و مكنا أحزابا منافسة من الوجود القانوني فغضب علينا من كان يتمعش من الفساد و اللحاق بالاستعمار و نفينا في الأرض على مدى 14 سنة مطلوبين من أنتربول مقاومين للاستبداد بالأمس و اليوم.

وتشرفت بتوسيمي من أيدي الزعيم بوسامي الاستقلال (1982) والجمهورية (1986) لكني كنت منذ شبابي الأول معارضا للحزب الواحد وكبت الأصوات التي لو تركها بورقيبة تعبر لما عانينا مصائب الانحرافات ولا التطرف ولا الفساد.

أما أن يطلع علينا اليوم من يصنف الزعيم خائنا ويتهمه بالعمالة فهو أمر غير مقبول وغير موضوعي لأن بورقيبة أصيب بنوع من الانحراف إلى الشخصانية منذ 1974 ولم يعارضه أحد أبدا ولم يتكلم أحد عكس ما يدعيه بعض من كتبوا سيرتهم الذاتية بعد كانون ثاني / يناير 2011 فالتاريخ علم وتدقيق وحياد وهذا هو الذي يدفعني إلى كشف بعض العاهات التي شوهت عالمنا العربي وتاريخ غرسها في تربتنا ونتمنى ألا تعود مستقبلا مع شباب الغد.
التعليقات (1)
ثابت
الخميس، 14-09-2023 06:19 م
أصل بلاء العرب والمسلمين في التفرقة بينهم وبذر الفتنة والحقد والحسد هو الذي سمموه كالجرذ عبد الناصر اليهودي.

خبر عاجل