سياسة عربية

مفتي السعودية يحتفي بـ"اليوم الوطني" ويثير جدلا واسعا

آل الشيخ امتدح "عهد الازدهار" الحالي الذي تعيشه السعودية بحسب وصفه- واس
آل الشيخ امتدح "عهد الازدهار" الحالي الذي تعيشه السعودية بحسب وصفه- واس
احتفى مفتي السعودية عبد العزيز آل الشيخ باليوم الوطني للمملكة الـ93، دون أن يصدر فتوى بجواز ذلك من عدمه.

وخلافا للفتاوى الصادرة عن هيئة كبار العلماء، واللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء بعدم جواز الاحتفال باليوم الوطني، قال آل الشيخ في بيان إن "ذكرى اليوم الوطني للمملكة استشعار بنعمة الوحدة والاجتماع ويرسخ الانتماء والاعتزاز بالقيم الأصيلة".

ودعا آل الشيخ جميع المواطنين إلى الاستفادة من هذه الأيام بتعزيز الوطنية، وتنميتها، شاكرا "عهد الازدهار" بحسب وصفه، في إشارة إلى حقبة ولي العهد محمد بن سلمان.

وتفاعل ناشطون مع كلمة آل الشيخ، مستذكرين فتاوى كبار علماء المملكة على غرار عبد العزيز بن باز، ومحمد بن عثيمين وغيرهم في تحريم أي مظاهر احتفالية باليوم الوطني.

وقال آخرون إن آل الشيخ نفسه أصدر فتاوى بتحريم أي مظاهر احتفالية بذكرى المولد النبوي، فيما يقوم بالترويج بشكل غير مباشر للاحتفال باليوم الوطني.

وكان آل الشيخ قال في فتوى سابقة حول تحريم الاحتفال بالمولد النبوي، إنه حتى لو كان القصد من ذلك التذكير بصفات النبي عليه السلام، وسيرته، فإنه لا يجوز.

وقال: "قد يكون (الاحتفال بالمولد) عن حسنِ قصد، لكنّها أمور مخالفة للشرع، والمقصد لا يجعل الباطل حقًا، ولا يجعل البدعة سنّة؛ لأن العمل لا يقبله الله إلا إذا كان خالصًا لوجهه، وكان على وفق ما شرعه لنا نبيّنا".
 
التعليقات (2)
القبلي
الأحد، 24-09-2023 09:20 م
نجد وقرن الشيطان من مفتى اعمى الى اعمى منه
احمد شاويش
الأحد، 24-09-2023 01:01 م
لعنة الله على ال قرود

خبر عاجل