اقتصاد دولي

أول مصنع عالمي لسيارات الكهرباء في السعودية بقدرة انتاجية هائلة

صندوق الثروة السيادي السعودي هو أكبر مساهم في شركة لوسيد، ومكلف بقيادة خطة المملكة التي تطمح لتقليل الاعتماد على عائدات النفط - موقع الشركة
صندوق الثروة السيادي السعودي هو أكبر مساهم في شركة لوسيد، ومكلف بقيادة خطة المملكة التي تطمح لتقليل الاعتماد على عائدات النفط - موقع الشركة
افتتحت شركة "لوسيد" لصناعة السيارات الكهربائية الأربعاء، أول مصنع عالمي لها في مدينة جدة السعودية بموجب اتفاق يستهدف تعزيز جهود الانتقال إلى السيارات الكهربائية في المملكة.

وسيُجّمع مصنع "إيه.إم.بي-2"، التابع لشركة لوسيد، في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية سيارة (لوسيد إير) الكهربائية الفاخرة بقدرة إنتاجية أولية تصل إلى خمسة آلاف سيارة سنويا.

وسيتم توسيع المصنع لإنتاج 155 ألف سيارة سنويا في المستقبل، وتوجد محطة التصنيع الأخرى لشركة لوسيد في ولاية أريزونا الأمريكية.

اظهار أخبار متعلقة


ووافق صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي يمتلك ما يزيد قليلا على الـ60 بالمئة من شركة السيارات الكهربائية، في أيار/ مايو على استثمار 1.8 مليار دولار في إطار العرض الخاص لأسهم شركة لوسيد في البورصة في ذات الشهر.


وكانت لوسيد قد أعلنت العام الماضي عن خطط إقامة المصنع في جدة وقالت إن السعودية وقّعت اتفاقا لشراء ما يصل إلى مئة ألف سيارة من الشركة على مدى عشر سنوات.

وصندوق الثروة السيادي السعودي، وهو أكبر مساهم في شركة لوسيد، مكلف بقيادة خطة المملكة التي تطمح لتقليل الاعتماد على عائدات النفط في الوقت الذي تدخل فيه صناعة السيارات الكهربائية التي تهيمن عليها دول مثل الصين والولايات المتحدة.

ودشنت السعودية في العام الماضي أول علامة تجارية لها للسيارات الكهربائية، وهي "سير"، وأعلنت عن استثمارات بقيمة ستة مليارات دولار في مجمع لألواح الصلب ومصنع لمعادن بطاريات السيارات الكهربائية.
التعليقات (1)
ابوعمر
الجمعة، 29-09-2023 03:55 م
أحقــــــا..السعودية (ستصنع)سيارات كهربائية....ياحلاوة.... تصنع ام تقوم بتركيبها بعد شراء كل لوازم السيارة الكهربائية من(امريكا واوروبا واصدقائهم الصهاينة)... كل مايملكه هؤلاء العربان في مجالات الصناعة الاموال التي يشترون بها اختراعات الغرب ..ثم يعلنون(صناعة)السيارات والمركبات بعد تلقيهم الضوء الاخضر من امريكا واوروبا المصنعين او الصانعين لهذه المركبات.....ايها الكربان اقصد العربان...