سياسة دولية

مساعدات عسكرية أمريكية تصل لإسرائيل (فيديو)

أعلنت واشنطن تقديم دعم عسكري لإسرائيل- جيتي
أعلنت واشنطن تقديم دعم عسكري لإسرائيل- جيتي
أظهرت تسجيلات مصورة طائرات عسكرية أمريكية تهبط في مطارات إسرائيلية، ويعتقد أنها محملة بمساعدات عسكرية وذخائر لدعم الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن الرد الإسرائيلي على عملية "طوفان الأقصى" التي شنتها فصائل فلسطينية السبت قرب حدود غزة؛ "يجب أن يكون حاسما".

ووجّه بايدن إدارته بتقديم المساعدات العسكرية التي تحتاجها إسرائيل بشكل عاجل، وسمح للإسرائيليين باستخدام الذخائر الخاصة بالقوات الأمريكية المخزنة في إسرائيل. كما ينتظر أن يجتمع الكونغرس للموافقة على تقديم مساعدات إضافية.

اظهار أخبار متعلقة


 وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي: "إذا احتجنا تمويلا دفاعيا إضافيا لإسرائيل فسنطلب من الكونغرس". وبينما أعلن كيربي أن واشنطن ليس لديها النية لنشر قوات عسكرية على الأرض، أرسلت حاملة طائرات مع السفن المرافقة لها للتمركز في المنطقة، في رسالة قالت الإدارة الأمريكية إنها لردع أي أطراف خارجية تحاول استغلال الوضع.

وكانت دول أخرى، بينها بريطانيا، قد أعلنت أنها تدرس تقديم مساعدات عسكرية قد تحتاجها إسرائيل.

وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس المحتلة".

في المقابل، أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة لليوم الخامس على التوالي على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

التعليقات (1)