سياسة دولية

الاتحاد الأوروبي بصدد الدعوة إلى "وقف إنساني" للحرب على غزة

تبدي دول الاتحاد الأوروبي استعدادها للعمل بشكل وثيق مع الشركاء لحماية المدنيين- الأناضول
تبدي دول الاتحاد الأوروبي استعدادها للعمل بشكل وثيق مع الشركاء لحماية المدنيين- الأناضول
كشفت مسودة لنتائج قمة الاتحاد الأوروبي، عن نية زعماء التكتل للدعوة إلى "وقف إنساني" للحرب على غزة، لإدخال المساعدات الإنسانية بأمان وإيصالها للمحتاجين.

ومن المقرر أن يجتمع زعماء التكتل الذي يضم 27 دولة في بروكسل يومي الخميس والجمعة، فيما يسمى بالمجلس الأوروبي، حيث سيكون الوضع في الشرق الأوسط على رأس جدول الأعمال.

وأظهرت مسودة مفرزات القمة أن "المجلس الأوروبي يؤيد دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى هدنة إنسانية من أجل السماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ووصول المساعدات إلى المحتاجين".

ومن المتوقع أن تبدي دول الاتحاد الأوروبي استعدادها للعمل بشكل وثيق مع الشركاء في المنطقة لحماية المدنيين، ودعم من يحاولون الوصول إلى بر الأمان أو تقديم المساعدة وتسهيل الحصول على الغذاء والماء والرعاية الطبية والوقود والمأوى.

وأشارت المسودة إلى أن زعماء الاتحاد الأوروبي سيكررون الدعوة للإفراج الفوري عن جميع "الأسرى" لدى المقاومة الفلسطينية دون أي شرط مسبق، وفق وكالة "رويترز".

ودخلت قافلة جديدة من شاحنات المساعدات، الاثنين، معبر رفح متجهة إلى غزة، بالتزامن مع تواصل الغارات الإسرائيلية على مختلف مناطق القطاع.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدرين أمنيين وموظف إغاثة، قولهم إن ثالث قافلة من شاحنات المساعدات دخلت معبر رفح من الجانب المصري متجهة إلى قطاع غزة المحاصر، دون التطرق إلى عددها أو نوعية المواد الإغاثية.

والسبت تمكنت قافلة مكونة من 20 شاحنة محملة بالمواد الإغاثية، لأول مرة، من دخول غزة عبر معبر رفح، أعقبها دفعة جديدة تكونت من 14 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والأدوية والمياه.

ولم تشمل أي من القوافل التي دخلت القطاع خلال اليومين الماضيين أي كميات من الوقود اللازم لضمان استمرار عمل المستشفيات التي تعتمد على المولدات الكهربائية، في ظل انقطاع التيار الكهربائي بسبب حصار الاحتلال المفروض على غزة، وذلك بسبب منع جيش الاحتلال دخول المادة الحيوية.
التعليقات (0)