سياسة عربية

"حماس" تدعو للتصعيد الجماهيري في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

مسيرة دعم لغزة في الأردن- قناة المملكة
مسيرة دعم لغزة في الأردن- قناة المملكة
دعت حركة حماس إلى تصعيد الفعاليات الجماهيرية في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، رفضاً للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية، ودعماً لحق الفلسطينيين في الحرية والاستقلال.

وجددت حركة حماس في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، الدعوة إلى مواصلة الفعاليات والمسيرات، في كل المدن والعواصم خلال الأيام القادمة، و"رفع الصوت عالياً رفضاً وتنديداً بجرائم الاحتلال، والضغط لتجريمها ووقفها، وتشكيل رأي عام عالمي داعم لحقوق شعبنا في الحريّة والاستقلال وتقرير المصير".

اظهار أخبار متعلقة


ويصادف الأربعاء، التاسع والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر، يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني، والذي تحيي الأمم المتحدة فعاليته كل عام، تزامناً مع اليوم الذي اتخذت فيه الجمعية العامة قرار التقسيم رقم (181).

ويتوافق اليوم هذا العام مع العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس، ويشهد عادة فعاليات ثقافية ومهرجانات سياسية وجماهيرية تضامنية، من حركات تضامن ولجان سياسية، من المؤمنين بعدالة القضية الفلسطينية.

اظهار أخبار متعلقة


واستجابة لدعوة موجهة من الأمم المتحدة، تقوم الحكومات والمجتمعات المدنية سنويا بأنشطة شتى احتفالاً باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

 وتشمل الأنشطة، إصدار رسائل خاصة تضامناً مع الشعب الفلسطيني، وعقد الاجتماعات، وتوزيع المطبوعات وغيرها من المواد الإعلامية، وعرض الأفلام.

وأمس، أعلنت قطر، التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة لمدة يومين إضافيين، وبنفس الشروط السابقة.

وقالت وزارة الخارجية القطرية، إنه تم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة في غزة ليومين إضافيين.

فيما قالت حركة حماس في بيان مقتضب، إنه تم "الاتفاق مع الأشقاء في قطر ومصر على تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة لمدة يومين إضافيين بنفس شروط الهدنة السابقة".

اظهار أخبار متعلقة


وكانت قطر الوسيط الرئيسي إلى جانب مصر والولايات المتحدة توصلت إلى اتفاق الهدنة على أربعة أيام قابلة للتجديد، يتم خلالها تبادل 50 أسيرا محتجزين في غزة بـ150 معتقلا فلسطينيا في سجون الاحتلال.

وكانت "كتائب القسام" قالت إن شروط الهدنة التي استمرت أربعة أيام، تضمنت "وقف جميع الأعمال العسكرية من كتائب القسام والمقاومة الفلسطينية، وكذلك العدو الصهيوني، طوال فترة التهدئة".

ولفتت إلى "توقف الطيران المعادي عن التحليق بشكل كامل في جنوب قطاع غزة، وتوقف الطيران المعادي عن التحليق لمدة 6 ساعات يومياً من الساعة الـعاشرة صباحاً وحتى الـرابعة مساء في مدينة غزة والشمال".

وأكدت أنه وفقا لشروط الهدنة يتم يومياً إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية لكافة مناطق قطاع غزة، إضافة إلى إدخال 4 شاحنات وقود، وكذلك غاز الطهي، لكافة مناطق قطاع غزة.

التعليقات (0)

خبر عاجل