سياسة عربية

هجوم لاذع على أمين سر "فتح" لتصريحاته المطالبة بمحاسبة "حماس" (شاهد)

أمين سر "فتح": السلطة الفلسطينية مستعدة لتولي إدارة غزة بعد الحرب- جيتي
أمين سر "فتح": السلطة الفلسطينية مستعدة لتولي إدارة غزة بعد الحرب- جيتي
 أثارت تصريحات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، الأخيرة جدلا ورفضا كبيرا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن قال إنه "ستتم محاسبة حركة حماس لكن بعد وقف النار في قطاع غزة".

وهاجم الكاتب والمحلل السياسي عريب الرنتاوي، حسين الشيخ عبر منصة إكس وقال: "حسين الشيخ يطالب ’حماس’ بمراجعة مواقفها وسياساتها... من الأحوج لمراجعة مواقفه وسياساته التي جرت القضية الفلسطينية إلى أسفل درك وأطلقت يد الاستيطان؟". 

وأضاف: "الشيخ يريد أن يحاسب ’حماس’ بعد أن تتوقف الحرب على غزة... من يحاسب من؟ ومن الذي يستحق المحاسبة؟". 

وتابع: "حسين الشيخ يريد العودة إلى غزة لحماية الفلسطينيين، وهل حميتم الفلسطينيين في الضفة الغربية لتحموهم في غزة؟". 

وأردف: "أمين سر المنظمة يبدي استمساكاً غير مفهوم بـ #أوسلو وتبعاته، ويزعم كذباً أنه أعاد مليوني فلسطيني إلى بلادهم، مع أن قرارات هيئات المنظمة العليا دعت للفكاك من ربق أوسلو والتحلل من تنسيقه الأمني، ومع ذلك فهو لا يمانع بمطالبة ’حماس’ بالرضوخ لإملاءاته". 

ويقول الرنتاوي، إن  "تصريحات حسين الشيخ هجوم استباقي للإطاحة بجهود إعادة بناء مرجعية وطنية موحدة للشعب الفلسطيني في إطار منظمة التحرير الفلسطينية، والأخطر أنها ربما تكون أوراق اعتماده للمرحلة المقبلة والسلطةالفلسطينية المتجددة". 

اظهار أخبار متعلقة


وأشار إلى أن "حسين الشيخ في واد والشعب الفلسطيني في واد آخر... عليه أن يقرأ بإمعان نتائج آخر استطلاع للمركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، للتعرف على حجم شعبيته وحجم شعبية المقاومة التي يريد محاسبتها وإعادتها إلى بيت الطاعة، عودة الابن الضال". 

وختم قوله مهاجما الشيخ: "بدا مطمئناً لكون مفاتيح المنظمة في جيبه... نسي أن هذه المفاتيح سيأكلها الصدأ إن لم تكن في جيوب وأيد أمينة... نسي أنه أحال المنظمة إلى خاتم رسمي وورق ملون ومروس". 


وكان الشيخ قال في تصريحاته إن "السلطة الفلسطينية مستعدة لتولي إدارة غزة بعد الحرب وهي الممثل الشرعي للشعب". 

وتابع قائلا: "ما فيه حد يعتقد أنه فوق المحاسبة والمساءلة ويجب أن يكون هناك حوار وطني فلسطيني شامل مسؤول، وأن نتحلى بالمسؤولية وبالجرأة وأن نواجه أنفسنا بكل صراحة وبكل مسؤولية ودون تردد، لا أحد فوق النقد".

وردّ القيادي في حركة المقاومة حماس، أسامة حمدان، على تصريحات الشيخ، وقال: "فكرة السلطة المتجددة تريد سلطة شبيهة بسلطة لحد في جنوب لبنان لخدمة أمن ’إسرائيل’ ". 

وأضاف حمدان: "على حسين الشيخ ألا يقف في مربع ’إسرائيل’" وتابع: " أقول لحسين: الأشرف لك أن تراهن على المقاومة". 

وأثارت تصريحات الشيخ تفاعل وسخط ناشطين عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي معتبرينها داعمة للاحتلال الإسرائيلي .  


التعليقات (0)