سياسة دولية

هجوم أوكراني على ميناء في القرم.. كييف تعلن تدمير سفينة روسية

هجمات عديدة استهدفت الموانئ الروسية في شبه جزيرة القرم- جيتي
هجمات عديدة استهدفت الموانئ الروسية في شبه جزيرة القرم- جيتي
قالت موسكو اليوم الثلاثاء إن هجوما أوكرانيا على ميناء فيودوسيا في منطقة القرم أسفر عن أضرار بسفينة إنزال روسية كبيرة ومقتل شخص، فيما أعلنت كييف أنها دمرت سفينة حربية روسية مهمة.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها، إن أوكرانيا استخدمت صواريخ موجهة أطلقتها طائرات في الهجوم على فيودوسيا، وإن سفينة إنزال كبيرة تدعى نوفوتشركاسك تضررت في الهجوم.

وتم بناء سفينة نوفوتشركاسك في بولندا ودخلت الخدمة في أواخر الثمانينيات، وهي مصممة للقيام بعمليات إنزال برمائي ويمكنها حمل أنواع مختلفة من المركبات المدرعة بما في ذلك الدبابات.

اظهار أخبار متعلقة



وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء قال سيرجي أكسيونوف حاكم شبه جزيرة القرم الذي عينته روسيا عبر تطبيق تيليجرام إن شخصا لقي حتفه وأصيب آخران كما تم إجلاء ستة من منازلهم.

وعلى الرغم من أن هجوما مضادا تنفذه أوكرانيا لم يحقق مكاسب تذكر في ساحة المعركة وأن الجيش الروسي استعاد زمام المبادرة في عدة أماكن فقد تمكنت أوكرانيا من شن سلسلة من الهجمات على شبه جزيرة القرم حيث يوجد مقر أسطول البحر الأسود الروسي وتسببت في أضرار جسيمة.

في المقابل أعلن سلاح الجو الأوكراني أن طيارين هاجموا ميناء فيودوسيا، بصواريخ كروز ودمروا السفينة نوفوتشركاسك.

وقال ميكولا أوليشوك قائد سلاح الجو الأوكراني، "الأسطول في روسيا يتضاءل أكثر فأكثر! شكرا لطياري القوات الجوية وكل من شارك في هذا العمل"، وفقا لرويترز.

اظهار أخبار متعلقة



وضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا عام 2014 في خطوة لاقت تنديدات واسعة.

وتقع مدينة فيودوسيا التي يقطنها نحو 69 ألف نسمة على الساحل الجنوبي لشبه جزيرة القرم.

وأمس الاثنين أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، سيطرة الجيش الروسي على بلدة مارينكا قرب دونيتسك في شرق أوكرانيا، وهو ما نفاه الجيش الأوكراني.

وقال المتحدث باسم الجيش الأوكراني أولكسندر شتوبون: "غير صحيح" القول إن المنطقة باتت بالكامل تحت سيطرة الروس.

وأضاف: "القتال للسيطرة على مارينكا مستمر"، مؤكدا أن جنودا أوكرانيين ما زالوا متواجدين في البلدة "المدمرة بالكامل".

وكان شويغو أعلن خلال لقاء مع بوتين نقله التلفزيون الرسمي، أن "بلدة مارينكا الواقعة على بعد خمسة كيلومترات جنوب غرب دونيتسك حررت بالكامل اليوم" الاثنين.

وكان الجيش الأوكراني أقام تحصينات في مارينكا منذ العام 2014: إثر بدء النزاع مع الانفصاليين الموالين لروسيا الذين سيطروا خصوصا على مدينة دونيتسك.

وأضاف شويغو أن مارينكا "منطقة شديدة التحصين ومتصلة بأنفاق" تحميها من المدفعية والغارات الجوية. وتابع: "بفضل تحركات جنودنا الحاسمة، تصدعت القلعة".

واعتبر أن "تحرير البلدة يقلل بطبيعة الحال من القدرات الدفاعية للقوات المسلحة الأوكرانية، ويمنحنا فرصا إضافية لمواصلة عملنا في هذا الاتجاه".

ورحب بوتين بالسيطرة على مارينكا، مؤكدا أن ذلك يبقي القوات الأوكرانية بعيدة عن دونيتسك، العاصمة الإقليمية الخاضعة للسيطرة الروسية، والتي تتعرض لقصف أوكراني منتظم منذ العام 2014.
التعليقات (0)