حقوق وحريات

فعاليات في 29 دولة ضمن تحرك عالمي نصرةً لغزة بدعوة من منظمات بريطانية

تظاهرات متواصلة في البلدان الغربية دعما لغزة في ظل حرب إسرائيلية واسعة - جيتي
تظاهرات متواصلة في البلدان الغربية دعما لغزة في ظل حرب إسرائيلية واسعة - جيتي
دعت منظمات بريطانية داعمة للفلسطينيين، جميع الأشخاص حول العالم إلى المشاركة في عشرات الفعاليات التي ستنطلق السبت المقبل، 13 كانون الثاني/ يناير تضامنا مع قطاع غزة في وجه الحرب الإسرائيلية.

وتمت الدعوة إلى التظاهرات التي ستنطلق في قرابة 29 دولة حول العالم، من قبل تحالف يضم حملة التضامن مع فلسطين، والمنتدى الفلسطيني في بريطانيا، وتحالف أوقفوا الحرب، وحملة نزع السلاح النووي، وأصدقاء الأقصى، والرابطة الإسلامية في بريطانيا. ‎

من جانبها، قالت حركة التضامن مع فلسطين في بيان لها إن المسيرة الوطنية السابعة من أجل فلسطين التي ستنطلق في العاصمة البريطانية لندن يوم السبت 13 كانون الثاني/ يناير هي جزء من التحرك العالمي من أجل وقف كامل لإطلاق النار في غزة.

اظهار أخبار متعلقة



وجاء في البيان الذي وصل "عربي21" نسخة منه، أنه "‎بينما تواجه إسرائيل تهمة الإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية، من المقرر تنظيم احتجاجات في أكثر من 50 مدينة، في 29 دولة على الأقل عبر 6 قارات".

وتابع البيان بأن "غزة في قبضة كارثة إنسانية واسعة النطاق بينما تواصل إسرائيل هجماتها العشوائية على المدنيين والبنية التحتية".

وتوقعت الحركة أن يتظاهر مئات الآلاف من الأشخاص في لندن، السبت المقبل، إلى جانب الملايين الآخرين الذين سيسيرون في عشرات المدن حول العالم في يوم العمل العالمي من أجل فلسطين.

اظهار أخبار متعلقة



وأكد البيان أن هجمات إسرائيل المتواصلة تحمل جميع سمات الإبادة الجماعية بموجب القانون الدولي، لأنها تظهر "نية التدمير، كليًا أو جزئيًا، لمجموعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية".

 تبدأ محكمة العدل الدولية هذا الأسبوع جلسات الاستماع لمحاسبة إسرائيل في الإجراءات التي رفعتها حكومة جنوب أفريقيا والتي أقرتها دول أخرى. ‎

وستجوب التظاهرات كلا من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا وسويسرا والدنمارك وجنوب أفريقيا ونيجيريا وغانا واليابان وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وأستراليا والبرازيل والأردن وتركيا.

وستكون المسيرة في لندن هي المظاهرة الوطنية السابعة منذ تشرين الأول/ أكتوبر، والتي تشكل واحدة من أكبر الحملات السياسية المستمرة في التاريخ البريطاني. ‎

وقال مدير حركة التضامن مع فلسطين، بن جمال، إنه "يتعين على العالم أن يتهم إسرائيل بارتكاب أخطر الجرائم - الإبادة الجماعية - ليس فقط في محكمة العدل الدولية، ولكن في محكمة الرأي العام العالمي".

اظهار أخبار متعلقة



وتابع جمال: "في مواجهة فشل الحكومات، بما في ذلك حكومة المملكة المتحدة، في التحرك لدعم القانون الدولي والدفاع عنه يواصل العديد من الأشخاص حول العالم النزول إلى الشوارع للاحتجاج، أسبوعًا بعد أسبوع".

وأضاف: "سنظهر يوم السبت أن غالبية الشعب البريطاني يقف إلى جانب الفلسطينيين في هذه الساعة المظلمة من عقود القمع التي يتعرضون لها. يجب أن يكون وقف إطلاق النار الدائم هو نقطة البداية لمعالجة الأسباب الكامنة، بما في ذلك الاحتلال العسكري الإسرائيلي ونظام القمع ضد الشعب الفلسطيني الذي يعتبر دوليًا مطابقًا للتعريف القانوني للفصل العنصري. سنواصل المسيرة والتظاهر والتنظيم للمطالبة بالعدالة للشعب الفلسطيني".

من جانبه، قال رئيس المنتدى الفلسطيني، زاهر بيراوي إن مظاهرات هذا اليوم العالمي للتضامن مع غزة ستكون ‏بمثابة محكمة شعبية دولية لدولة الاحتلال الإسرائيلي التي تشن حرب إبادة، وتمارس جريمة تطهير عرقي بحق ‏الفلسطينيين في غزة.

وأوضح أن الفعالية هي مطالبة لدول العالم بفرض وقف فوري ودائم لإطلاق النار، ووضع حد لإفلات إسرائيل من العقاب ‏أمام القانون الدولي.

وأضاف بيراوي أن عددًا كبيرًا من هذه المظاهرات سيكون أمام السفارات الأمريكية في عواصم العالم؛ ‏احتجاجًا على دور واشنطن الأساسي والمباشر في جرائم دولة الاحتلال. ‏

وأردف أن التظاهرات والاحتجاجات الشعبية المتواصلة تمثل استفتاء عالميًّا ‏على رفض الرواية الإسرائيلية الكاذبة التي تسوقها لتسويغ جرائمها بحق الشعب الفلسطيني في غزة وبقية الأراضي ‏المحتلة.

وختم بيراوي بالقول: إن المظاهرات والاحتجاجات ستتواصل في العالم إلى أن يتم تفكيك نظام الفصل العنصري ‏في إسرائيل وإنهاء الاحتلال وينعم الفلسطينيون بالحرية في وطنهم. ‏
التعليقات (0)