سياسة دولية

الاحتلال يقدم مقترحا للهدنة يتضمن خروج قيادة حماس من غزة

محاولات قطرية أمريكية حثيثة لعقد صفقة تبادل أسرى بين حماس والاحتلال- جيتي
محاولات قطرية أمريكية حثيثة لعقد صفقة تبادل أسرى بين حماس والاحتلال- جيتي
نقلت شبكة "سي أن أن" عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن الاحتلال قدم مقترحا يقضي بمغادرة كبار قادة حركة حماس غزة كجزء من اتفاق أوسع لوقف إطلاق النار.

ووفقا لأحد المسؤولين المطلعين على المفاوضات، فإن مقترح إسرائيل هو أن يغادر قادة "حماس" غزة، على الرغم من أنه من غير المرجح أن تقبله الحركة.

وتمت مناقشة المقترح، كجزء من مفاوضات وقف إطلاق النار الأوسع مرتين على الأقل في الأسابيع الأخيرة، مرة في الشهر الماضي في وارسو من قبل مدير جهاز الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) دافيد برنياع، ثم مرة أخرى هذا الشهر في الدوحة مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وقال مسؤولون أمريكيون ودوليون مطلعون على المفاوضات "إن المشاركة الأخيرة بين إسرائيل وحماس في المحادثات أمر مشجع، لكن لا يبدو أن التوصل إلى اتفاق، وشيك".

اظهار أخبار متعلقة



وفشل الاحتلال بتحقيق أي من أهدافه المعلنة في قطاع غزة بما فيها قتل أو اعتقال قادة المقاومة.

ويصل هذا الأسبوع كبير مسؤولي البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، إلى مصر وقطر لإجراء مزيد من المحادثات.

وطرح مقترح خروج زعماء "حماس" من غزة، في وارسو في ديسمبر/كانون الأول من قبل بارنياع عندما التقى بمدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، الذي عمل كوسيط مع "حماس".

وقال المسؤول المطلع على المناقشات في الاجتماعات إن الأمر أثير مرة أخرى عندما كان بلينكن في العاصمة القطرية في وقت سابق من هذا الشهر.

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف المسؤول أن رئيس الوزراء القطري أخبر بلينكن في ذلك الاجتماع أن الفكرة الإسرائيلية "لن تنجح أبدا" ويعود ذلك جزئيا إلى عدم ثقة "حماس" في أن إسرائيل ستنهي في الواقع عملياتها ضد الحركة في غزة حتى بعد مغادرة قيادتها.

وأمس الاثنين نفى نتنياهو، أن تكون هناك "مبادرة إسرائيلية" لتبادل محتجزين في قطاع غزة بأسرى فلسطينيين، دون الكشف عن تفاصيلها.

جاء ذلك خلال لقاء نتنياهو بممثلين عن أهالي المحتجزين الإسرائيليين في غزة، نافيا أن تكون هناك مبادرة قدمتها حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بهذا الشأن، حسبما أفاد بيان صدر عن مكتب نتنياهو.

وجاء في كلامه: "لا يوجد اقتراح جدي من حماس. هذا التكهن غير صحيح".

وأضاف: "أقول هذا بكل وضوح لأن هناك الكثير من التصريحات غير الصحيحة التي تؤلمكم بالتأكيد".

اظهار أخبار متعلقة



ولم يسبق لمسؤول إسرائيلي أن أعلن في الأيام الماضية عن وجود "مبادرة إسرائيلية لتبادل الأسرى"، إلا أن وسائل إعلام تحدثت عن خلافات داخل الحكومة بشأن سبل إعادة المحتجزين من غزة، ورفض نتنياهو لمقترحات تعرض من جهات مختلفة، لتمسكه بعدم وقف إطلاق النار، وهو الشرط الرئيسي لحركة "حماس".

وكانت عائلات الأسرى أقامت الأحد خياما على مقربة من منزل رئيس الوزراء بالقدس المحتلة لمطالبة الحكومة بالتوصل إلى صفقة لإعادة الأسرى من قطاع غزة.
التعليقات (0)