سياسة عربية

ماذا حل بمطعم "7 أكتوبر" في الأردن؟.. هذا هو الاسم الجديد

واختار ملاك المطعم اسم "العون" من أجل الحصول على الرخصة - وسائل التواصل الاجتماعي
واختار ملاك المطعم اسم "العون" من أجل الحصول على الرخصة - وسائل التواصل الاجتماعي

أثار افتتاح مطعم في الأردن باسم "7 أكتوبر" جدلا واسعا، وذلك بعد تداول صور على مواقع التواصل الاجتماعي زُعم فيها تغيير اسم المطعم إلى "قبل 8 أكتوبر بيوم"، مما أثار تساؤلات حول تغيير الاسم بشكل غير مباشر.

ورغم أن الاسم تم إزالته بناء على القانون بسبب "دلالات سياسية"، إلا أن الصور المتداولة تبين أنها مركبة ونشرت أولا بطابع ساخر.

يذكر أن اسم "7 أكتوبر" يعود إلى عملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر 2023 وقد قرر أحد المطاعم في محافظة الكرك اختيار اسم "7 أكتوبر".

اظهار أخبار متعلقة




وعلى إثر ذلك، انتقد زعيم المعارضة في الاحتلال الإسرائيلي، يائير لابيد، افتتاح مطعم باسم "7 أكتوبر"، داعيا إلى وقف "التمجيد المشين" لتلك الفترة.

بالتزامن مع هذا الجدل، تم تداول صور لواجهة متجر يظهر عليها "مطعم قبل 8 أكتوبر بيوم" و"قبل 7 نوفمبر بشهر"، مدعومة بتعليقات تشير إلى أن هذا المتجر كان يحمل اسم "7 أكتوبر" سابقا.

وتعامل كثيرون مع هذه الصور على أنها حقيقية. لكن التفتيش عن الصور المتداولة يرشد إلى النسخة الأصلية منشورة في موقع خرائط غوغل وتخلو من أي اسم.

اظهار أخبار متعلقة




بالرغم من الجدل الذي أحدثه الاسم والتصاعد السريع للأحداث، أكد وليد الصرايرة، أحد مالكي المطعم، لوكالة فرانس برس أن المطعم قائم منذ ثلاث سنوات باسم "بوبايز"، وتم إعادة افتتاحه بعد تجديد كبير بسبب انفجار غاز.

وأشار الصرايرة إلى أن تغيير الاسم إلى "7 أكتوبر" تم بناء على اختيار الزبائن في مسابقة نظمها المطعم.

أضاف الصرايرة: "أزلنا اللافتة لأننا لم نحصل على ترخيص من وزارة الصناعة والتجارة لأن الاسم يحمل دلالات سياسية كما قالوا، لكنه أيضا نفس تاريخ تخرج ابنة أخي".

وأوضح أنه كانوا يفضلون الاستمرار بدون اسم، لكن عدم الحصول على ترخيص دفعهم لاختيار اسم جديد، وهو "مطعم العون".



التعليقات (0)