سياسة دولية

ماكرون يعلق على إرسال قوات غربية لأوكرانيا.. "سنمنع روسيا من الانتصار بالحرب"

القوات الروسية حققت تقدما ملحوظا خلال الأيام الماضية- حساب ماكرون على فيسبوك
القوات الروسية حققت تقدما ملحوظا خلال الأيام الماضية- حساب ماكرون على فيسبوك
أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، "أن إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا لا يمكن استبعاده، وذلك بعد استضافته مؤتمرا في باريس بشأن دعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا، حيث ناقش الزعماء الأوروبيون إمكانية إرسال قوات لمساندة الجيش الأوكراني".

وأضاف ماكرون للصحفيين: "لم يتم التوصل إلى اتفاق لإرسال قوات، لكن لا يمكننا استبعاد أي شيء".

وأكد "أن المؤتمر  ضم ممثلين عن الدول الأعضاء الـ27 في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك 21 رئيس دولة وحكومة.

اظهار أخبار متعلقة



وتابع، "سنفعل كل ما في وسعنا لمنع روسيا من الفوز في هذه الحرب، وأقول ذلك بتصميم، ولكن أيضا بتواضع جماعي نحتاج إليه، في ضوء العامين الماضيين".

وأردف، "أن الأشخاص الذين قالوا أبدا أبدا اليوم هم نفس الأشخاص الذين قالوا أبدا أبدا لإرسال طائرات، وكذلك أبدا أبدا لإرسال صواريخ طويلة المدى، قالوا كل ذلك قبل عامين، والآن يقولون إننا بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد للحصول على الصواريخ والدبابات، علينا أن نكون متواضعين، وندرك أننا كنا نتأخر دائما من 6 إلى 8 أشهر".

وأعلن الرئيس الفرنسي تشكيل تحالف جديد لتزويد أوكرانيا بصواريخ وقنابل متوسطة وطويلة المدى.

والشهر الماضي، أعلن مسؤول في الاتحاد الأوروبي، عن خطط لإنتاج وتسليم ما لا يقل عن 1.3 مليون قذيفة مدفعية إلى أوكرانيا، بحلول نهاية العام الجاري.

وأوضح عضو مفوضية الاتحاد الأوروبي ومسؤول الأسواق الداخلية تييري بريتون، أن الاتحاد يخطط لإنتاج، وتسليم 1.3 مليون قذيفة مدفعية إلى أوكرانيا، من أجل تعزيز مخزونها من الذخائر.

اظهار أخبار متعلقة



وقال بريتون في تصريح للصحفيين خلال زيارته العاصمة الإستونية تالين، إن الاتحاد الأوروبي بكل إمكاناته يقف إلى جانب أوكرانيا في حربها المستمرة ضد روسيا.

ولفت إلى أن الاتحاد الأوروبي سيضاعف إنتاج قذائف المدفعية، من أجل تزويد أوكرانيا بمزيد منها.

يشار إلى أن الاتحاد تعهد بإرسال مليون قذيفة مدفعية إلى أوكرانيا حتى نهاية عام 2023، غير أن الأرقام الرسمية تشير إلى أن الاتحاد أرسل 300 ألف قذيفة فقط. 

وأطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا في 24 شباط/ فبراير 2022، وتشترط لإنهائها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلاً" في سيادتها.

ومنتصف الشهر الجاري، أكدت روسيا سيطرتها الكاملة على أفدييفكا في شرق أوكرانيا، بعدما أعلنت كييف انسحاب قوّاتها منها، فيما حمّل الرئيس جو بايدن تقاعس المشرّعين الأمريكيّين مسؤوليّة السيطرة الروسيّة على هذه المدينة.

اظهار أخبار متعلقة



وكان الجيش الأوكراني أعلن قبلها انسحابه من مدينة أفدييفكا في شرق البلاد؛ "حفاظاً" على حياة أكبر عدد من جنوده، ما يمنح روسيا أكبر انتصار رمزي لها، بعد فشل الهجوم المضاد الذي شنته كييف الصيف الماضي.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الوزير سيرغي شويغو أبلغ بوتين السبت في الكرملين، بالسيطرة على هذه المدينة، التي كانت "موقعاً دفاعياً قوياً للقوات المسلحة الأوكرانية".
التعليقات (0)