سياسة دولية

أمريكا تتجسس على 200 مليون رسالة نصية قصيرة يوميا

هواتف ذكية وكمبيوترات لوحية - أ ف ب
هواتف ذكية وكمبيوترات لوحية - أ ف ب
ذكرت صحيفة (الغارديان) البريطانية أن وكالة الأمن القومي الأميركي تجمع، بحسب وثائق فائقة السرية، حوالي مليوني رسالة نصية قصيرة يومياً من مختلف أنحاء العالم، وتستخدمها لاستخراج بيانات تتعلق بمكان وشبكات اتصال وتفاصيل تتعلق ببطاقات الإئتمان.



وأفادت الصحيفة أن تحقيقاً أجرته مع القناة الرابعة البريطانية، مستندة إلى مواد سربها المتعاقد السابق في وكالةى الأمن القومي الأميركي إدوارد سنودن، أظهرت ان الوكالة تجمع وتخزن يومياً قرابة الـ200 مليون رسالة نصية قصيرة من مختلف أنحاء العالم.



وذكرت أن الوثائق السرية التي بحوزتها تشير إلى أن وكالة الإستخبارات البريطانية "جي سي إتش كيو" استخدمت قاعدة بيانات وكالة الأمن القومي الأميركي للبحث عن بيانات اتصالات "غير موجهة وغير مرخص لها" لأشخاص في بريطانيا.



وأوضحت أن وثائق وكالة الاستخبارات البريطانية تشير إلى ان برنامج وكالة الأمن القومي الأميركي، الذي يحمل اسماً مرمزاً هو "ديشفاير"، يجمع كل ما يستطيع بلوغه، بدلاً من تخزين اتصالات أهداف تعتزم مراقبتها وحسب.



ولفتت إلى ان الوكالة الأميركية استخدمت قاعدة بيانات الرسال القصيرة لديها لاستخراج معلومات عن خطط سفر أشخاص وسجلات اتصالاتهم ومعاملاتهم المالية، بما في ذلك أشخاص لا يشتبه بتورطهم بأي نشاط غير قانوني.



لكن متحدثة باسم وكالة الأمن القومي الأميركي قالت في بيان موجه إلى (الغارديان) أن لا صحة لكل إشارة إلى أن الوكالة تجمع البيانات "بشكل عشوائي وغير مقيد".

وشددت المتحدثة على أن قدرات الوكالة موجهة ضد "أهداف استخباراتية أجنبية" وهي تخضع لمعايير قانونية صارمة.
التعليقات (0)