صحافة عربية

مصر.. جهود لاستيعاب الغضب قبل ذكرى 25 يناير

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاحد
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاحد
 واصلت الصحف المصرية الأحد 19 كانون الثاني/ يناير 2014 تغطيتها الدعائية لنتائج الاستفتاء على الوثيقة الدستورية، التي وضعتها لجنة الخمسين المعينة من قبل العسكر.

واستمرت الصحف في سياستها التحريرية المنحازة وغير المحايدة، التي جعلتها تتجاهل حركة المعارضين في الشارع، وعبر فاعلياتهم المختلفة، واضعة كل المواد في اتجاه التعبئة العاطفية لهذا الدستور، فتخلت المتحفظة منها عن وقارها، واستخدمت اللون الأحمر في مانشيتاتها، وعناوينها التي أبرزت تلك النتائج التي أعلنتها اللجنة القضائية.
 
كما استمرت صحافة الأحد في شيطنة كل ما يتعلق بجماعة الإخوان المسلمين، ونسبت ارتكاب مؤامرة إلى كل من حماس وتركيا وقطر، فيما استمرت حملة الدعاية لترشيح السيسي للرئاسة.
 
فيما كشفت صحيفة أخرى عن لقاء عُقد بين العسكر والثوار، بهدف استيعاب الشباب الغاضب قبل أيام من ذكرى ثورة 25 يناير، بينما اعتبرت إحدى الصحف المحلية أن السيسي هو "الحل"، في حين اعتبر أحد الكتاب أن "الاستفتاء عمل ثوري".
 
صحافة الحشد والتعبئة بـ"نعم"
 
في إطار ما شهدته الصحف المصرية الأحد من ظاهرة الحشد والتعبئة بـ"نعم"، صدرت "الأهرام" بشكل قريب من "أهرام" الخمسينيات والستينيات، إذ سخرت الصفحة الأولى كاملة للعناوين والمانشيتات العريضة التي تنتناول الأرقام التي أعلنتها اللجنة القضائية تحت عنوان ضخم على ثمانية أعمدة باللون الأحمر يقول :"مصر قالت نعم".. وتحته عنوان يقول: "98,1% أيدوا الدستور الجديد"، فيما أبرزت العناوين الباقية نسبة المشاركين، وعددهم، بينما احتلت الخلفية صورة طابور يصطف فيه مقترعون مصريون أمام لجنة انتخابية.
 
وقريبا من المانشيت السابق جاء مانشيت الأخبار كالتالي: "رسميا : 98,1% قالوا نعم للدستور".. وعناوين دعائية أخرى: "مراقبون بلا حدود (منظمة معروفة بميولها المؤيدة للانقلاب): الاستفتاء التزم بالمعايير الدولية / بعد نجاح الاستفتاء: أوباما يطلب موافقة الكونجرس لاستئناف المساعدات لمصر". 
 
في السياق نفسه، جاء مانشيت "الجمهورية: "اكتمال فرحة الدستور.. منصور يهنيء الشعب في كلمة تاريخية اليوم.. 98,1% قالوا "نعم".. و38,6% شاركوا في الاستفتاء.
 
وأبرزت جريدة "التحرير" بمانشيتها الأرقام نفسها، وكذلك  صحيفة "الدستور".. التي أضافت: "المرأة والشباب وكبار السن سجلوا رقما قياسيا في تاريخ الاستفتاءات المصرية.. الامتحانات أثرت على حضور الطلبة من سن 19 إلى 24 سنة".
 
بينما المانشيت أحمر مثير في "المصري اليوم": "كلام نهائي: 98,1% صوتوا بـ"نعم".. واهتمام برصد رد الفعل الأمريكي بالقول: "البنتاجون يرفض التعليق على نتائج الاستفتاء: لا نزال في مرحلة التقييم".
 
وهذا الاهتمام برصد رد الفعل الأمريكي اهتمت به أيضا جريدة "الدستور" التي قالت: "أمريكا تتأكد من استحالة عودة جماعة الإخوان بعد عبور معركة الاستفتاء على الدستور التي انتصر الشعب المصري فيها باكتساح.. تغيير مفاجئ في تصريحات "باترسون".. وقرار من الكونجرس بدعم مصر".
 
ومن جهتها، فضلت جريدة "الشروق" أن تصدر ملفا شاملا مكونا من أربع صفحات داخل العدد بعنوان: "اليوم التالي لإقرار الدستور"..أشارت فيه إلى: "تحركات للخارجية في ملفات سد النهضة والأمن القومي والحوار مع أمريكا .. أخيرا: أموال التأمينات تحت حراسة الدستور.. انتهاء الاستغلال الأبدي للمناجم والمحاجر.. نهاية كابوس حبس الصحفيين والكتاب.. ما هي سلطات الرئيس الجديد قبل، وبعد البرلمان؟
 
وكان جاذبا في هذا السياق ما كتبه إبراهيم عيسى في جريدة "التحرير" -التي يرأس تحريرها- تحت عنوان :"الاستفتاءعمل ثوري"(!)
 
السيسي هو الحل
 
كان هذا عنوان الملف الذي انفردت بنشره صحيفة "اليوم السابع".. وتحته عناوين تقول: المؤيدون: يمتلك كاريزما ناصر وذكاء السادات.. أصبح زعيما شعبيا.. المعارضون: ترشحه يثبت أن30 يونيو انقلاب ويضر الجيش.. المرشحون يصطدمون بشعبية وزير الدفاع ويرفعون الراية البيضاء".
 
وفي سياق غير بعيد غردت جريدة"الوفد" بمانشيتات تقول: "أسرار الساعات الأخير قبل حسم ترشح "السيسي..مصادر رئاسية: إعلان القرار قبل25 يناير.. وانتظروا مفاجأة.. سيناريو بديل لعدم الترشح يتضمن تشكيل حكومة برئاسة "الفريق" لمدة رئاسية واحدة.. تأجيل التغيير الوزاري الشامل وبقاء الببلاوي لحين إجراء الانتخابات وخروج 7 وزراء".
 
وفي إطار الأخبار الدعائية للجيش والسيسي نشرت الأخبار تقريرا بعنوان: "القوات المسلحة تنقذ الإسكندرية من كارثة بيئية".. وخبرا آخر بعنوان: "الفلاحون والعمال يدعمون ترشيح السيسي للرئاسة".
 
وفي سياق غير بعيد، انفردت "الوطن" بنشر تقرير يقول: "لقاء مرتقب بين قيادات عسكرية وشباب "25 يناير".. مصادر: السيسي رفض لقاء عدد من رموز نظام مبارك.. ولن يسمح بتشويه الثورة".
 
التضارب حول الانتخابات الرئاسية
 
بينما ذكرت جريدة "الأخبار": "قرار جمهوري بتحديد موعد الانتخابات الرئاسية خلال ساعات".. وأيدتها في ذلك جريدة "اليوم السابع" التي خرجت بمانشيت يقول: "الرئيس يعلن الانتخابات الرئاسية أولا في خطاب للشعب اليوم.. مصادر: منصور يحسم خارطة الطريق وربما يكتفي بإعلان مكتوب.. ونتائج الاستفتاء الرسمية:98,1% قالوا "نعم".. و36,6 نسبة المشاركة".
 
لكن "المصري اليوم" ذهبت في طريق مخالف إذ قالت: "الرئيس يلقي كلمة للأمة اليوم بمناسبة إقرار الدستور.. ومصادر: لن يتطرق إلى تعديل "خارطة الطريق".
 
تهليل لوجود الشرطة بجامعة القاهرة
 
"احتفت" الصحف المصرية بدخول الشرطة لحرم جامعة القاهرة، وأبرزته "المصري اليوم" بالقول: "الشرطة داخل حرم القاهرة للمرة الأولى منذ "طرد الحرس".. وقريب من هذا العنوان جاء عنوان "اليوم السابع" الذي قال: "امتحانات جامعة القاهرة في حماية "الداخلية" لأول مرة بعد إلغاء الحرس".
 
وفي "الشروق" جاء المانشيت: "امتحانات الجامعة في حراسة الشرطة.. الأمن المركزي ينتشر بحرم القاهرة.. واختفاء شغب إخوان الأزهر".. وفي "التحرير": "طلاب الإخوان خربوا جامعة القاهرة.. الامتحانات في حماية الشرطة.. ومباحث الجيزة: القبض على قتلة طالب "تجارة" خلال ساعات"        .
 
دعاية سلبية بحق الإخوان
 
في إطار الدعاية المضادة التي لا يخلو يوم واحد من وجودها في الصحف المصرية  بحق "الإخوان المسلمين"، جاء العنوان الرئيس في "الأخبار" لتقرير بعنوان: "الشعب للإخوان: عزلناكم بالصندوق".. وكذلك ذكرت "الأخبار": غابت تظاهرات الإرهابية" (تقصد الإخوان المسلمين) فانتظمت الامتحانات بالجامعات.. الأمن يحمي جامعة القاهرة من الداخل والخارج". (عنوان يخفف من وطأة دخول الشرطة لحرم الجامعة).
 
من جهتها، نشرت "الوفد" حوارا مع "أحمد أبو الغيط" وزير الخارجية الأسبق قال فيه: واشنطن ساعدت الإخوان على "ركوب الثورة".. الجيش قال "لا" لأمريكا وأثبت أنه حر القرار". كما أبرزت تصريحا لرئيس حزب النور يونس مخيون يقول فيه: "الإخون تحالفوا مع أمريكا وإسرائيل لتقسيم مصر".
 
وكان من الدعاية السوداء بحق الإخوان أيضا الخبر الذي نشرته "اليوم السابع" بعنوان: "الإرهابية" تخطط لـ25 يناير من لندن.. ومتفجرات "تنظيم البراميل" سقطت في أيدي الجيش.. عزت طرح خطة "حرق مصر" في ذكرى  الثورة.. ودعا إلى تحويل الجامعات لساحات حرب وزحف عناصر الجماعة من المحافظات للقاهرة.
 
وغير بعيد جاء هذا الخبر في "الوطن": "مصادر: تحريات "الكسب" تثبت صحة ما جاء في البلاغ عن "ثروة مرسي" ورجاله.. 80% من الجمعيات والأشخاص المتحفظ على أموالهم يتبرأون من التنظيم.. وبدء فحص 300 شركة إخوانية.
 
وفي إطار هذا التلويث للسمعة نشرت "اليوم السابع" تقريرا بعنوان: "تورط مسئول كبير في واقعة تهريب ابني مرسي لـ170 مليون جنيه.. مصدر: جهات قضائية تحقق في ارتباط أحد المسئولين بعلاقة نسب مع قيادة إخوانية كبيرة".. وكذلك تصريح وزير الاخلية للفنانين: الإخوان يستقطبون الثوار لتحويل ذكرى الثورة لـ"يوم دموي"..وفي "الوفد": "حبس 18 إخوانيا في أعمال الشغب بالقاهرة.. وإصابة 3 ضباط ومجند.
 
ويأتي في إطار الدعاية السلبية بحق الإخوان المسلمين كذلك ما نشرته "المصري اليوم" بعنوان: "استمرار الاستقالات من الإخوان وحزبها في أقسام الشرطة.. وحمزة (عضو اللجنة القانونية لحزب الحرية والعدالة): ضغوط أمنية".. وفي "التحرير" حوار تحريضي بعنوان "البرعي: الإخوان لا يتصورون حتى الآن أنهم فقدوا مصر".
 
وفي "الأخبار" خبر تشويهي بعنوان: "ابنة مرسي تتهم نساء مصر بالنجاسة والنيابة تحقق" .. وفيها أيضا: "مفاجأة: الإخوان قتلوا اللواء نبيل شهيد كرداسة "بمسدس ميري"..وفي "الشروق": "صقور قطب" مجموعة إخوانية تدعو لمواجهة السلطة بالقوة .. وفيها أيضا: "الدعوة السلفية: الإخوان جزء من مؤامرة لنشر الفوضى".
 
الجريدة لم تكن مصيبة هنا في إطلاق وصف (الدعوة السلفية)على قيادات حزب "النور" المنسوب إليهم تلك التصريحات، وهم: يونس مخيون رئيس الحزب، ونادر بكار المتحدث الإعلامي باسمه، وياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية. . وكذلك جاء في إطار التشويه نفسه هذا الخبر: "4 قتلى وعشرات الجرحى برصاص الجماعة الإرهابية في القاهرة والمحافظات"      .
 
نقابة المهندسين دعاية سوداء
 
واستغلت الصحف ما حدث من إقصاء غير شرعي لمجلس نقابة المهندسين المنتخب . وصدرت "الدستور" بعنوان: "تحرير نقابة المهندسين من مجلس الإرهابيين.. لجنة من شيوخ المهندسين لإدارة نقابتهم بعد طرد الإخوان".. فيما قالت "الأخبار: "لجنة مؤقتة لإدارة نقابة المهندسين 3 شهور بعد سحب الثقة من مجلس الإخوان: لجنة حكماء تدير نقابة المهندسين".. وفي "التحرير": النبراوي: المهندسون ثاروا ضد مكتب الإرشاد الذي كان يدير النقابة.. تشكيل مجلس من شيوخ المهندسين لإدارة النقابة والتجهيز للانتخابات خلال 90 يوما".
 
تشويه حماس وتركيا وقطر
 
في إطار التشويه الممنهج للقوى والدول المناوئة للانقلاب خصصت "الوطن" ملفا من صفحتين بعناوين تقول: "الوطن في قلب دولة القمع: هنا طالبان ..(غزة سابقا).. حماس تواجه مظاهرات "تمرد" بـ 10 آلاف "ملثم".."اللي هينزل يجيب كفنه معاه.. مقاهي الإنترنت ممنوعة.. والحجاب إجباري.. والجلباب بدلا من الزي المدرسي".
 
وفي إطار تشويه الفلسطينين عموما نشرت الوفد خبرا يقول: "القبض على فلسطينيين بحوزتهما جواز سفر ومواد حارقة".. وكذلك ما نشرته "الدستور" بعنوان: "ضبط فلسطينيين وبحوزتهما 35 جواز سفر ر مزورا و3 مصورين بقناة الجزيرة".
 
وكانت أكبر دعاية سوداء ذلك التقرير الذي نشرته "الوطن" بعنوان: "مخطط إخواني بالتعاون مع مخابرات "تركيا وقطر وبريطانيا" لتنفيذ حرب "25 يناير".. اتفاق على الاستعانة بـ"حماس وبيت المقدس" في 6 عمليت إرهابية و"احتلال ميدان رابعة".. و"التنظيم الدولي" يعقد مؤتمرا تحريضيا في أمريكا".

ونشرت "الدستور" ما اعتبرته: "تفاصيل اجتماع "الدوحة" السري بين قيادات الإخوان والمخابرات التركية.. الاجتماع رصد اغتيال وزراء وشخصيات سياسية بارزة في مصر"، بحسب "الدستور".
 
كما اهتمت الصحف بخبر "اكتشاف القوات المسلحة معملا لتصنيع المتفجرات والعبوات الناسفة بالقنطرة"..وأبرزته "الوطن" بالقول: "مصادر: ترسانة متفجرات "أم خلف" (قرية بجوار المجرى الملاحي لقناة السويس) كانت مجهزة لعمليات إرهابية في مدن القناة .. المواد المضبوطة استخدمت في تفجيرات مركز التجارة العالمي و"أوكلاهوما".. وحملة لتمشيط الشقق المفروشة".
 
وفي "الشروق" جاء: "نزاع على مزرعة في بورسعيد يكشف مخزن متفجرات.. المتحدث العسكري: العثور على مادة مستخدمة في تفجيرات بأميركا والعراق.. والتحريات: كانت معدة للاستخدام يوم 25 يناير".. وفي "الوفد": قتيل يكشف كميات ضخمة من المتفجرات جنوب بورسعيد.. ضبط 19 برميلا من مادة خطيرة مستخدمة في عملية "أوكلاهوما".
 
حكومة الببلاوي في المواجهة
 
بينما سخر مصطفى حسين في كاريكاتير "فلاح كفر الهنادوة" بالصفحة الأولى من جريدة "الأخبار" من استمر الببلاوي  في منصبه رئيسا للوزراء.. زعمت "التحرير" -فيما سنسبته إلى مصادر- أن "الجنزوري ومحلب أبرز المرشحين لخلافة الببلاوي".
 
ومن جهتها، نشرت "المصري اليوم" خبرين: الأول تناول الببلاوي بالقول: "الببلاوي يتسلم أول تقرير حول مراجعة "العفو عن السجناء" في عهد مرسي.. اللجنة تنتهي من التقرير النهائي بعد غد.. ومسؤول حكومي: سنلغي القرارات"..
 
ويقول الخبرالثاني: "زيادة ضريبة الأطيان لـ300 جنيه للفدان تفجر خلافا داخل الحكومة.. لكن "اليوم السابع" نسبت إلى مجلس الوزراء أنه: "لا نية لرفع ضريبة الأطيان الزراعية".. وأوضحت "الوفد" أن "غضب الفلاحين وراء تراجع الحكومة عن زيادة ضريبة الأطيان الزراعية". وفي "الشروق": "الحكومة تبحث مساعدة المواطنين الأشد فقرا.. وزير التخطيط: تراجع شبكات الضمان الاجتماعي".
 
اهتمام بخبر وزير الرياضة والأهلي
 
اهتمت الصحف المصرية بقرار وزيرالرياضة طاهر أبو زيد بتعيين رئيس جديد للنادي الأهلي.. وحسب (المصري اليوم).. فقد تقرر مد فترة مجلس حسن حمدي، وإحالته لنيابة الأموال العامة.. وفي (الوطن): "معركة الأهلي..أبو زيد يطيح بمجلس الإدارة ويحيله للنيابة العامة".. وفي "الأخبار" :"حل مجلس إدارة الأهلي وتعيين عادل هيكل رئيسا".. وفي "الشروق": "حل مجلس إدارة الأهلي.. وتعيين لجنة مؤقتة برئاسة "هيكل".. وزير الرياضة ينهي الصراع مع حسن حمدي ورجاله.. والمعارضة تحكم قبضتها على التشكيل الجديد".
 
فيما أصدر أبو زيد قرارا يوقف المد لمجلس الأهلي.. ويعين هيكل رئيسا للنادي(الشروق).. فيما تساءلت "التحرير": عن سر الإطاحة بحسن حمدي.. وقالت إنه تم منع حمدي من التصرف في أمواله، ووقوعه في 16 مخالفة كأبرز الأسباب".. فيما اختارت "الجمهورية" هذا العنوان:
""أبو زيد يحل مجلس الأهلي.. والببلاوي يوقف القرار".(الجمهورية).
 
أخبار مهمة:
 
·        النائب العام يغادر لـ"التجمع الخامس" (تاركا مقره بدار القضاءالعالي) في ذكرى ثورة 30 يونيو (المصري اليوم)
·        مجاهد: معرض الكتاب في موعده (الجمهورية)
·        الإفراج عن 15 صيادا مصريا اخترقوا المياه الإقليمية الليبية.(الجمهورية)
·        لطيفة: ثورات الربيع العربي فاشلة. (الوطن)
·        "الإنقاذ" تتراجع عن قرار الحل.. واتجاه لاستمارها في كيان جديد. (الوطن)
·        الأهلي المصري يضخ 251 مليون دولار لهيئة البترول (الشروق)
·        ما لا تعرفه عن فيلم "الميدان" المرشح لـ "الأوسكار".(التحرير)
·        بالصور: ساحات التظاهر السلمي.. مقالب زبالة (الوفد)
·        رفضوا السماح بالغش فقطعوا أصبعه.. (الأخبار)
التعليقات (0)