صحافة عربية

تشكيل حكومة محلب وسط الاحتجاج والتحرش والتسريب

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الجمعة
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الجمعة
تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة الجمعة 13 حزيران/ يونيو 2014 ما بين مظاهرات احتجاجية عدة خرجت إحداها ضد قانون منع التظاهر أمام قصر القبة الرئاسي، الذي شهد مراسم تنصيب السيسي، وثانية أمام وزارة التربية والتعليم احتجاجا على صعوبة امتحانات الشهادة الثانوية العامة، واستمرار تعرض الامتحانات للتسريب، والثالثة أمام دار الأوبرا، وشاركت فيها نحو خمسة آلاف سيدة، احتجاجا على ظاهرة التحرش

وبينما تحدثت  صحف الجمعة على استحياء عن هذه المظاهرات فإنها تحدثت بشكل موسع عن كواليس وخفايا تشكيل حكومة إبراهيم محلب (الثانية)، وبورصة التكهنات التي اشتعلت بترشيح أحمد الزند رئيس نادي القضاة المثير للجدل وزيرا للعدل، وتكليفات السيسي للحكومة -في لقائه مع محلب- بالقضاء على ظاهرة التحرش، وغلاء الأسعار، والاستعداد لرمضان. 

وبخصوص المظاهرات الأولى المشار إليها، قالت الشروق: "علاء عبدالفتاح بطل أول وقفة احتجاجية على أبواب الرئيس.. أول وقفة احتجاجية على أبواب السيسي (المقود: قصر القبة الذي شهد تنصيبه) بسبب علاء عبدالفتاح.. العفو الدولية: الحكم من ضروب العدالة الزائفة.. والمصرية للحقوق والحريات تصفه بالمسيسي.. الأمن يفض تظاهرة على سلالم نقابة الصحفيين ضد القضاء والشرطة". 

وفيما يتعلق بالمظاهرات الثانية، قالت الوطن: "الذائاب داخل القفص.. الوطن نجحت في تصويرهم داخل المحكمة.. وانتفاضة ضد التحرش.. 5 آلاف فتاة في وقفة احتجاجية بالأوبرا.. وعلقة لمتحرشين في القليوبية". 

وبخصوص مظاهرات أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، قالت الأخبار: "أولياء الأمور يحاولون اقتحام الوزارة.. الإحصاء يفجر غضب طلاب الثانوية". 

وفي سياق متصل، كشفت جريدة "روزاليوسف" النقاب عن أن: "قيادات الوطني المنحل تستعد لاقتناص مقاعد البرلمان"، فيما كشفت الجمهورية عن أن: "التليفزيون المصري يفشل في إذاعة مباريات كأس العالم".

بورصة الأسماء بحكومة محلب 

نظرا للسرية التي يضربها رئيس الحكومة المصرية المؤقتة إبراهيم محلب على تشكيل حكومته الثانية الجديدة، فقد تباينت المعلومات التي أوردتها الصحف المصرية المختلفة بهذا الصدد اليوم. 

من جهتها، قالت الأهرام: "خمس حقائب للمرأة بالحكومة الجديدة.. ومناصب قيادية للشباب".

وقالت الوطن: "محلب يستقر على 90% من الحكومة الجديدة.. مصادر: إلغاء وزارة الإعلام.. وزراء جدد للنقل والبيئة والري والصحة والثقافة والكهرباء والتعليم العالي". 

وقالت المصري اليوم: "الرئيس لمحلب: عدد من المرشحين لا يصلحون للحكومة.. صابر والزند للعدل وأماني الترجمان للسياحة وغادة لبيب للاتصالات.. صبحي وعبدالنور ولبيب نوابا لرئيس الوزراء.. والتشكيل النهائي مطلع الأسبوع المقبل". 

ومن جهتها، قالت الشروق: "(الشروق) تنشر ملامح حكومة محلب الجديدة.. صبحي نائبا للشؤون الأمنية ولبيب للخدمية.. وزكي بدر يعود للتعليم". 

وقالت اليوم السابع: "شائعات اللحظات الأخيرة في تشكيل الحكومة.. استمرار وزراء المالية والداخلية والتنمية والتضامن.. واستبعاد القوى العاملة والثقافة والإعلام.. والقيسوني والترجمان مرشحان للسياحة.. وصقر للتعليم العالي". 

وقالت الوفد: "يمين حكومة محلب الثانية الأحد.. أنباء  عن وزراء جدد لعدل والخارجية والثقافة والسياحة والتعليم والاستثمار". 

وقالت روزاليوسف: "وزارة إفريقيا تربك حكومة محلب والنور يتمسك بصابر عرب. فيما قالت الدستور: القضاة يجمعون توقيعات لترشيح الزند وزيرا للعدل". 

مظاهرات ضد التسريب 

نقلت الصحف المظاهرة الكبيرة التي نظمها أولياء الأمور بالقرب من مقر وزارة التربية والتعليم احتجاجا على تسريب بعض امتحانات الشهادة الثانية العامة، وصعوبة بعض الامتحانات الأخرى، وحاول بعضهم اقتحام مبنى الوزارة إلا أن قوات الأمن تصدت له. 

فقالت الأهرام: "تسريبات الثانوية عرض متواصل.. فرحة بامتحان الاقتصاد.. وصدمة في الإحصاء". وقالت الشروق: "طلاب الثانوية يتظاهرون ضد التسريب". وقالت الوفد: "مظاهرات لطلاب الثانوية الأزهرية احتجاجا على إلغاء امتحان الميكانيكا". 

فيما قالت الدستور: "الإخوان وراء تسريب امتحانات الثانوية العامة، وتحريض الطلاب للهجوم على مبنى الوزارة.. الأمن يمنع محاولة لاقتحام بوابات الوزارة.. وإصابة 3 أولياء أمور بشماريخ الإخوان".

جديد التحرش 

وفي السياق، تابعت صحف الجمعة باهتمام تطورات قضية التحرش بعدد من النساء والفتيات بميدان التحرير الأحد 8 حزيران/ يونيو الجاري خلال تنصيب السيسي رئيسا للبلاد.

وكشفت إحداها عن أن الطب الشرعي أكد على فقد إحداهن لعذريتها، وقالت أخرى إن إحداهن عرفت على المتحرش بها، وقامت بصفعه، وضربه بحذائها.

فقالت الأهرام: "الرئيس يبحث مع محلب إجراءات مواجهة التحرش". وقالت التحرير: "استدعاء محلب إلى الرئاسة.. السيسي يوجه بطلب رفع فيديو التحرير من يوتيوب.. ويستعرض مع رئيس الوزراء إجرءات مكافحة التحرش". 

وقالت الجمهورية: "الرئيس يكلف محلب بالقضاء على التحرش.. الطب الشرعي: قضية التحرير هتك عرض لا يصل للاغتصاب.. اللجنة الأمنية: تكثيف الإجراءات الأمنية في الميادين وتفعيل أحكام القانون". 

وقالت الأخبار: "منتقبة تتعرف على متحرش التحرير". 

وقالت التحرير: "صفعة على وجه متحرش.. حبس 5 من المتهمين في واقعة تحرش التحرير 15 يوما.. وإيداع قاصر في الأحداث". 

وقالت اليوم السابع: "ضحية التحرش تضرب المتهم بالشبشب.. تجديد حبس المتهمين 15 يوما.. ومدير مستشفى المنيرة: استقبلنا ضحية مصابة بجروح بالغة في جهازها التناسلي". 

وقالت الدستور: "خطة أمنية للقضاء على التحرش تنفيذا لتعليمات السيسي.. فرق للتدخل السريع لنجدة الضحايا وكاميرات لتصوير المتحرشين بالشوارع والميادين". 

وقالت الدستور: "الطب الشرعي يكشف تعرض فتاة من ضحايا التحرير للاغتصاب.. النائب العام يستدعي مديري 4 مستشفيات رفضت استقبال ضحية التحرير.. وقضايا الدولة: الاغتصاب عقوبته الإعدام". 

وقالت الوفد: "مفاجأة: الطب الشرعي: إحدى ضحايا التحرش فقدت بكارتها.. القضية تتحول إلى اغتصاب والعقوبة تصل للإعدام.. وتجديد حبس المتهمين". 

استعدادات للانتخابات البرلمانية 

كشفت صحف الجمعة عن مزيد من الأمور المتعلقة بالتحالف البرلماني الجديد الذي يقوده عمرو موسى. 

فقالت الوطن: "عمرو موسى لـ"الوطن": تحالفنا ليس حزبا وطنيا جديدا". 

وقالت اليوم السابع: "تفاصيل اجتماع موسى وموافي والبدوي لاختيار مرشحي البرلمان.. عمرو موسى: من يتحدثون عن سعي التحالف الجديد لتوزيع المناصب مرضى.. والسيسي لم يطلب إنشاء التحالف.. ولن نضم النور". 

لقاء السيسي ومحلب 

أبرزت صحف الجمعة لقاء السيسي ومحلب وما جاء فيه. فقالت الشروق: "السيسي يبحث مع محلب خطة مواجهة التحرش والاستعداد لرمضان". 

وقالت الأهرام المسائي: "السيسي يكلف الحكومة بمواجهة الغلاء وتوفير السلع الأساسية قبل رمضان". وقالت الوطن: "السيسي يغير بروتوكولات الجولات الرئاسية ويمنع اصطحاب الوزراء". 

وقالت المصري اليوم: "السيسي يقبل دعوة زيارة إثيوبيا.. أدهانوم: اللقاء في أديس أبابا خلال أسبوعين.. ومصادر مصرية: الموعد لم يتحدد بعد". 

انفرادات 

انفردت صحف الجمعة بعدد من الأخبار والتقارير المهمة كالتالي: "قالت المصري اليوم: براءة العادلي في غسيل الأموال". فيما قالت التحرير: "العادلي براءة من غسيل الأموال.. تأجيل قضية البورصة المتهم فيها جمال وعلاء مبارك إلى 18 سبتمبر". 

وقالت الدستور: "التأمين على ضباط الشرطة بـ100 ألف جنيه حال الاستشهاد". 

وقالت الوفد: "في 9 شهور: 23,6 مليار دولار تحويلات المصريين بالخارج". 

كما قالت المصري اليوم: "الإخوان تفشل في لقاء كاميرون".
التعليقات (0)