كتاب عربي 21

اتجاه القتال بين حفتر وخصومه

السنوسي بسيكري
1300x600
1300x600
قامت عملية"الكرامة" على أربع ركائز أساسية:

- توظيف حالة الإحباط الشديد لدى الليبيين جراء التردي السياسي والأمني  

- الدعاية الإعلامية المركزة والوعود بالقضاء على من وراء تردي الأوضاع وهم الإسلاميون المتشددون

- الهالة العسكرية لحفتر و"الجيش الوطني"

- الدعم المادي والمعنوي من الداخل والخارج

وبعد مرور شهر على انطلاق الحملة العسكرية وإخفاق اللواء حفتر في تحقيق نتائج تبعث على الطمأنينة وتقترب من الوعود التي أطلقها، فإن هناك احتمالا لوصول الحملة إلى طريق مسدود وبالتالي انهيار ركائزها الأربع. 

الركيزة الأساسية التي قامت عليها الركائز الأخرى هي القدرة العسكرية لحفتر و"الجيش الوطني" على القضاء على الإسلاميين وسحقهم وبالتالي السيطرة على الأوضاع المنفلتة باعتبار أن الإسلاميين هم السبب الرئيسي في تردي الوضع السياسي والأمني، وبمجرد سحقهم تستقر الأوضاع ويستتب الأمن.

 يبدو أن التحديات تتعاظم أمام قدرة حفتر على إنجاز وعوده ولذلك للأسباب التالية:

- ليس لدى حفتر جيش قوي كما شاع في أوساط الرأي العام، فالمؤشرات الأولوية المتأتية من النظر للأحداث ومن المعلومات المتوفرة تدلل بأن قيادة الجيش محصورة في شخص حفتر، وحوله عدد محدود من الضباط يؤدون دورا تكميليا دعائيا، وأن العدد الفاعل من الضباط الميدانيين وضباط الصف محدود، وبالنسبة للجنود فأغلبهم متطوعون ولا خبرة لهم بالقتال، وينكسرون بشكل سريع في المواجهات.

- إن التفوق القتالي لدى حفتر في كثافة نيران المدفعية، وتفوقه في سلاح الطيران، لكن هذا التفوق لا يحقق نتائج مرضية، ومن الملاحظ وقوع حفتر في نفس الأخطاء عبر الاستمرار في القصف غير الدقيق الذي يعود بالضرر على المدنين، والمحاولات المتكررة لاقتحام مدينة بنغازي لأجل كسر دفاعات المقاومين، حيث توحي الأخطاء بضعف القيادة وغياب الاستراتيجية العسكرية، فالنتائج دوما خسائر أكبر في صفوف أنصاره وتأثير محدود في قدرات خصومه على الصمود.

- الدعاية الإعلامية التي اتسمت بالتركيز والتأثير الممتد خلال الأيام الأولى من انطلاق عملية الكرامة تتجه إلى انحسار بسبب الصورة النمطية المتكررة والضعيفة التي يمثلها المتحدثون باسم العملية، ومع الفشل المتكرر على الأرض تتجه الدعاية الإعلامية إلى أن تكون نموذج ممجوج وباعث على الملل وسببا مباشرا في تراجع التأييد الشعبي. 

- إذ لوحظ التوقع حول إنتاج خطاب إعلامي ابتهاجي يعتمد على المبالغة ولا صلة له بالواقع المرتبك للعملية العسكرية.

- في مقابل الاختلال والارتباك في معسكر حفتر يثبت المقاومون له أنهم أكثر صلابة وتماسكا، وأقدر على تحقيق نتائج من الناحية العسكرية والقتالية.

- ليس هناك مؤشرات على تغير المشهد النمطي للعملية العسكرية وإداراتها مما يعني مزيد من الإخفاق ومزيد من الخسائر في الأفراد والعتاد، وبالقطع سيكون ذلك سببا في فشل الدعاية الإعلامية، وتراجع الدعم المادي والمعنوي للحملة من كافة الأطراف، وهو ما أشرنا إليه بالطريق المسدود.

رهانات الأطراف المتقاتلة

النقطة الرئيسية التي يمكن أن يراهن عليها حفتر هي نفاد ذخيرة المقاومين، فالمعروف أن ذخيرتهم محدودة، وتحصلوا على بعض الامدادات من الهجوم على معسكر الكتيبة الـ (21)، ولكنها لا تكفي لمعركة طويلة. 

ولهذا السيناريو وجه آخر، إذ ربما يكون دافعا لتغيير استراتيجية المقاومين أو تغير في قواعد اللعبة وذلك كما يلي:

- أن يبادر المقاومون بتوجيه هجوم كاسح على معاقل قوات حفتر لتسديد لضربات موجعة خصوصا لمواقع اطلاق الصواريخ وتحرك الطائرات، وثانيا للسيطرة على بعض ما يتاح من ذخائر.

- أن يتم اللجوء إلى مصادر إمداد خارج محيط بنغازي أو حتى المنطقة الشرقية، وتواجه هذا الخيار عقبات لكنه ممكن.

فرصة أكبر للتفاوض برغم استمرار القتال 

في ظل التأزيم الراهن ، وقبول الطرفين الجلوس إلى طاولة التفاوض، يمكن قراءة هجوم الأحد الماضي لحفتر على معقل خصومه في "سي فرج" بأنه من باب تحسين موقعه التفاوضي.

وأمام هذا التحليل يمكن القول أن فرصة الجلوس على طاولة التفاوض باتت أكبر، وأنه سيكون مخرجا للطرفين، فحفتر ممكن أن يحقق من خلال التفاوض بعض أهدافه التي لم يحققها من خلال المعركة العسكرية، ولأن أهدافه سياسية بحتة، فهي قابلة للتحقق بكلا الوسيلتين أو بالمزج بينهما. 

وبالنسبة لخصومه فيمكن أن يكون التفاوض مخرج لهم من العزلة التي فرضتها عليهم "الكرامة"الناجمة عن حالة الرفض الممتدة شرقا وجنوبا وغربا. 

أما الرأي العام ومن خلفة النخبة فينبغي أن يدركوا مآلات القتال وخطره المتعدد الابعاد، ويأتي في المقدمة إفشال الانتخابات البرلمانية في المنطقة الشرقية التي يفصلنا عنها أسبوع واحد تقريبا.
التعليقات (5)
خالد الهنشيري
الإثنين، 23-06-2014 02:09 م
مهما كانت الأسباب فالخطأ لايعالج بالخطأ "حفتر " طالب سلطة لاغير ويسعى لتوظيف كافة إفرازات المرحلة لصالحة
علي العريفي
الإثنين، 23-06-2014 12:54 ص
ستنتهي كرامتهم كما بدأت,,, خاوية خواء منظريها,,,, ولكنها مثقلة بالدماء والثارات التي لن تنسى فزياد ومن معه من ثوار ليبيا الشرفاء الذين كنتم بالامس تستقبلونهم استقبال الأبطال وباتوا بين ليلة واخرى تكفيريين لايقف وراء هذا إلا مجرم يحاول إخلاء الساحة من الثوار حتى ينجح في تمرير مايريد. الكرامة التي تأتي كحجة بعد 5 انقلابات,,, والكرامة التي يخطط لها منذ 2011 باعترافه وعصابته,,,, والكرامة التي تأتي باعلانه أن لواء 32 تابوا ومعاي وأصبحوا ناس طيبة,,, والكرامة التي تأتي بالتحالف مع قبائل يسمونها شريفه شرف دعمها للقذافي في حربه,,, والكرامة التي تأتي بدعم خليجي ومصري,,, وحربه على ثوار بنغازي الحقيقيين,,, لن يصدقها إلا واه,,,, ولايجلبها صعلوك عاش عبدا لطاغية ويدا ضاربة له وأفنى جيشا جزء كبير منه أطفال مدارس وكفر بسيده عندما رماه كالكلب الأجرب وأنكره. هذه الكرامة لايصدقها ولايحتاج لها إلا من أمل أن يمنحها له القذافي,,,, .
بنغازينو
الإثنين، 23-06-2014 12:23 ص
هؤلاء خوارج بحكم الشرع و خارجون عن القانون بحكم الدولة والقانون يجب سحقهم و رميهم في السجون ليعتبر من يريد المساس بالثورة
islamak
الثلاثاء، 17-06-2014 05:25 م
انتهى الحكم الجبري فلن يحكم المسلمون طاغي بعد الآن. كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكًا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت <br> <br> <br> <br>
حسام
الثلاثاء، 17-06-2014 02:34 م
يا سيد سنوسي انت تحلل و لا توجه فى جماعتكم من هم الخصوم المدعومين من طرفكم مفروض لو انت نظيف عرفهم للناس لا تقول لي ثوار و تسكت حتي حفتر و من معه ثوار و الشعب البرقاوي كلهم ثوار دسكه مشروخه الحرب الموجوده الان جذورها قديمه من يوم قتل عبد الفتاح يونس الارهاب و الدروع و اللبز كله لسبب واحد هو السيطرة علي بنغازى للتمهيد لسيطرة قطر علي الغاز و النفط الليبي و انتم الادوات الجائعه التي لاوطنيه لها و لا درايه لها بتضاريس الجغرافيه السياسيه الليبيه لن تحصلوا علي النفط لتقدموه لاسيادكم و من صنعكم من العدم قطر و بطل فسويه زايده و كذب علي الذقون و ما اجراءات حسابك المصرفي لدي الجزيرة شاهد علي عمالتك و خبثك