سياسة عربية

4 أخطاء بروتوكولية للسيسي وحكومة محلب (فيديو)

حكومة السيسي الأولى تضم 34 وزيرا بمتوسط أعمار 59عاما - أ ف ب
حكومة السيسي الأولى تضم 34 وزيرا بمتوسط أعمار 59عاما - أ ف ب

كشف إعلاميون وناشطون سياسيون عن أربعة أخطاء بروتوكولية شابت عملية أداء اليمين لأعضاء حكومة إبراهيم محلب الجديدة، أمام الجنرال عبد الفتاح السيسي التي تمت صباح الثلاثاء الماضي بقصر "الاتحادية". 


فقد تداول ناشطون ما اعتبروه خطأ بروتوكوليا ارتكبه السيسي بنفسه، وذلك عندما رد التحية العسكرية لوزير الدفاع صبحي صدقي، على الرغم من أن السيسي يرتدي بدلة مدنية، ولا يجوز له رد التحية العسكرية بتحية مثلها على حد قولهم.

ومن جهته، رصد الكاتب الصحفي المصري عمرو عبد السميع ثلاثة أخطاء أخرى في عموده بجريدة "الأهرام" الأربعاء، بعنوان "ثلاثة أخطاء بروتوكولية"، فقال: "أول الأخطاء تعثر مد المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء يده بالسلام على السيسي بعد حلف اليمين، حيث استبقه السيسى بمد يده فتدارك محلب الموقف وصافحه". 

ويضيف إلى ذلك خطأ آخر في قراءة وزير التموين خالد حنفي لليمين، حين قال: "وأن أراعي مصالح الشعب) بينما هي (أرعى) لا (أراعي)" وفق الكاتب. 

وثالث هذه الأخطاء بحسب عبد السميع "هو قيام وزير البيئة خالد فهمي عبدالعال بمصافحة السيسي، فيما سترة بدلته مفكوكة الأزرار". 

وأضاف عبد السميع: "فوق ذلك فإن قليلا من الوزراء أفلحوا في تلاوة اليمين بدقة لغوية ونحوية، أما الباقون فأخطؤوا توخي انضباط النطق والتشكيل -لمرات- في نص لا يتجاور ثلاثة سطور"، على حد قوله. 

واعتبر عبدالسميع أن "الوزير قدوة"، ويضيف ساخرا: "إذا لكلك في مجرد قراءة اليمين فسوف يقتدي به الناس والشباب، ويلكلكون أجمعين مثله".

وأشار إلى أن "هذه المسائل ليست هينة أو بسيطة، لأنها تعني (الإتقان)، وهو أمر لو تعلمون عظيم"، على حد تعبيره. 


التعليقات (0)