سياسة دولية

روحاني: النجف وكربلاء خط أحمر لدينا في العراق

روحاني  (أرشيفية) - أ ف ب
روحاني (أرشيفية) - أ ف ب
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الثلاثاء، إن مدينتي كربلاء والنجف في العراق تشكلان خطين أحمرين بالنسبة لإيران، ولا يوجد أية قيود أمامنا في نوع عمليات الدفاع عن هاتين المدينتين. جاء حديث روحاني خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي الإيراني ترأسه لمناقشة التطورات في العراق وتوسع تنظيم الدولة الإسلامية. 

وقال وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي الذي نقل تصريحات روحاني: تقدمت داعش بشكل كبير في الفترة السابقة حيث سيطرت على خمس محافظات في العراق وباتت على أعتاب السيطرة على مدن حساسة مثل كربلاء والنجف، لكن مساعدة إيران للشعب العراقي ساهمت في تحرير بعض هذه المدن وتراجع الأعداء.

 وبين الوزير، خلال اجتماع عقد بمدينة قم، أن إيران قدمت الاستشارات لكردستان العراق وقامت بتنظيم صفوف قواته. بعدما طلب المسؤولون الأكراد ذلك، إثر هجوم داعش على الإقليم.
  
وقال فضلي إن "العراق يعتبر قضية هامة لإيران، ولدينا حضور حقيقي هناك"، مؤكداً على التدخل بشكل عاجل قبل سقوط المدن الشيعية العراقية والعتبات المقدسة بيد "داعش".
 
كما أشار فضلي إلى إن الخلافات السياسية والانتقادات الدولية على المالكي، ساهمت بزيادة التوتر والضغط على الحكومة العراقية، ولم يقف مع العراق غير إيران وحزب الله للتدخل لحماية العراق من الإرهاب أثناء تقدم داعش، بحسب تعبيره.

وأكد أن التدخل الإيراني في العراق ساعد بتحرير بعض المحافظات من تنظيم داعش، مشيراً إلى أن قرار المشاركة هو بيد المرشد الإيراني علي خامنئي بشكل مباشر.

إلى ذلك أفادت مصادر عراقية عن دخول قوة إيرانية مؤلفة من 1500 مقاتل من الحرس الثوري الإيراني  مع أسلحتهم للمشاركة في المعارك ضد تنظيم داعش في جلولاء.
 
وفي ذات السياق، زار وزير الخارجية الإيرانية جواد ظريف صباح الثلاثاء، مدينة أربيل عاصمة كردستان العراق، للوقوف على آخر المستجدات وبحث موضوع الدعم العسكري بما فيه مسألة مشاركة قوات إيرانية في المعارك.
التعليقات (0)

خبر عاجل