سياسة دولية

رئيس أوكرانيا: سنعلن عن وقف لإطلاق النار ظهر غد

قمة خماسية عقدت على هامش قمة حلف شمال الأطلسي لبحث التهدئة في شرق أوكرانيا - الأناضول
قمة خماسية عقدت على هامش قمة حلف شمال الأطلسي لبحث التهدئة في شرق أوكرانيا - الأناضول
أعلن الرئيس الأوكراني "بيترو بروشينكو"، أنه سيعطي أوامره للجيش بوقف إطلاق النار شرق البلاد، الجمعة في تمام الساعة الـ (14.00) بالتوقيت المحلي الأوكراني.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها الرئيس الأوكراني، مساء الخميس، عقب قمة خماسية عقدها على هامش قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" مع كل من الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" والمستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل"، ورئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون"، والرئيس الفرنسي "فرانسوا أولاند"، ورئيس الوزراء الإيطالي "ماتيو رينزي".  

 ويتزامن وقف إطلاق النار، مع انطلاق أعمال مجموعة الاتصال الثلاثية، التي تضم أوكرانيا وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وممثلين عن الانفصاليين، في مدينة "ميسنك"، عاصمة "روسيا البيضاء"، لبحث آخر تطورات الأزمة. 

وذكر الرئيس الأوكراني أن "وقف إطلاق النار أول خطوة نحو السلام"، مشيرا إلى أن بلاده لم تكن ترغب في يوم من الأيام في خوض حروب، أو اشتباكات، وأنها مستعدة لفعل أي شيء يعيد السلام لها. 

وأعرب الرئيس الأوكراني عن تفاؤله بتحقيق نتائج طيبة خلال اجتماع لجنة الاتصال الثلاثية، جاء ذلك في تصريحات صحفية أخرى أدلى بها الرئيس الأوكراني، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع "أندريه فوغ راسموسن" الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، عقب انتهاء اجتماع لجنة الأطلسي وأوكرانيا، التي انعقدت، مساء الخميس، على هامش قمة الحلف.

وأوضح الرئيس "بروشينكو" أن التصدي لأي عدوان يتسهدف بلاده، أمر منوط به كرئيس للبلاد، مشيرا إلى أن "أوكرانيا حينما خاضت الحرب شرق البلاد، فقد خاضتها من أجل السلام، لمنع الهجمات التي تستهدفها". 

وأكد أنه سيفعل كل ما في وسعه من أجل وقف هذه الحرب، مشيرا إلى أن سبب تفاؤله بخصوص اجتماع الغد يعود إلى الدعم الكبير، الذي توليه منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، لأوكرانيا.

ومن جانبه قال الأمين العام للحلف: "لو كانت التصريحات الأخيرة التي أدلى بها الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين) بخصوص حل الأزمة الأوكرانية، تصريحات مخلصة، فإني أرحب بها بشدة"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن التصريحات السابقة لموسكو في هذا الشأن لم تكن مخلصة، بحسب قوله.

ولفت "راسموسن" أنهم أدانوا بشدة في البيان الختامي للجنة، الممارسات الروسية بأوكرانيا، مشددا على ضرورة وقف روسيا لكافة الممارسات، التي من شأنها زعزعة الاستقرار الأوكراني.

وأوضح أن الدول الأعضاء بالحلف سيقدمون دعما ماليا لأوكرانيا يبلغ (15) مليون يورو، ستعقبها مساعدات إضافية أخرى ستتم على مرحليتن.

وبخصوص عضوية أوكرانيا بالناتو، قال "راسموسن": "القيادة السياسية الأوكرانية، وشعبها هما من سيقرران هذا الأمر".

ومن المنتظر أن تنطلق، غدا الجمعة، أعمال مجموعة الاتصال الثلاثية، التي تضم أوكرانيا، وروسيا، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وممثلين عن الانفصاليين، في مدينة "ميسنك"، عاصمة "روسيا البيضاء"، لبحث آخر تطورات الأزمة.

وفي سياق متصل أعلن "ألكسندر زاخارتشينكو" رئيس وزراء "جمهورية دونيتسك الشعبية"، و"إيجور بلوتنيسكي" زعيم "جمهورية لوغانسك الشعبي"، (جمهوريتان أسسهما الانفصاليون الموالون لروسيا شرقأوكرانيا)، عن استعدادهما لوقف إطلاق النار شرق البلاد، الجمعة. 

جاء ذلك في التصريحات التي أدلى بها "زاخارتشينكو"، و" بلوتنيسكي"، في مؤتمر صحفي مشترك، عقداه مساء الخميس، في "دونيتسك"، وأوضحا أن "الانفصاليين مستعدون لوقف إطلاق النار في تمام الساعة الـ (15.00) عصر الجمعة بالتوقيت المحلي الأوكراني، في حال ما إذا تم توقيع اتفاق، أو خطة متعلقة، بمراحل العملية السياسية في البلاد، خلال اجتماع لجنة الاتصال الثلاثية غدا". 
التعليقات (0)