صحافة عربية

كوماندوز سعودي وفرنسي على جبال الألب بمناورة عسكرية

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
ركزت الصحف السعودية الصادرة الاثنين على أهم الأخبار والقضايا المحلية، فكان أبرز ما نشرته صحيفة سبق، خبرا حول انطلاق مناورات عسكرية تجمع بين كوماندوز سعودي وفرنسي في جبال الألب.

أما صحيفة الاقتصادية فقد أشارت في تقرير اقتصادي على صفحاتها إلى أن متداولي  سوق الأسهم السعودية تفاجئوا بهبوط حاد وخسارة نحو 144 مليار خلال أول يوم للتداول بعد إجازة العيد.

في حين خصصت صحيفة الوطن مساحة على صفحاتها لتقرير تناولت فيه نية أمانة منطقة الإحساء استقدام حاويان نفايات تعمل على النظام الإلكتروني.

كوماندوز سعودي وفرنسي على جبال الألب بمناورة عسكرية 

تناولت صحيفة سبق خبر وصول  وحدات من الكوماندوز الجبلي التابعة لوحدات المظليين والقوات الخاصة بالقوات البرية الملكية السعودية مطار (سان جواغ) جنوب شرق الجمهورية الفرنسية وذلك للمشاركة في تمرين يحمل اسم " شمرخ1" الذي يجمع تلك الوحدات بنظيرتها الفرنسية. 

وفقا للصحيفة، فقد أعد الجانبان التحضيرات اللازمة لانطلاق التمرين الذي سيكون في أحد مواقع التدريب على عمليات الكوماندوز الجبلية في جبال الألب الفرنسية.

ويأتي هذا التمرين بهدف رفع كفاءة المشاركين من كلا الطرفين السعودي والفرنسي في مجال عمليات الكوماندوز في البيئة الجبلية ويأتي في إطار التعاون العسكري بين البلدي،  وسوف يستمر قرابة الأسبوعين يؤدي فيها المشاركين العديد من التدريبات الميدانية
والتي ستشمل الرماية بالذخيرة الحية وغيرها من التدريبات.

هبوط حاد ومفاجئ في سوق الأسهم السعودية

ذكرت صحيفة الاقتصادية أن متداولي  سوق الأسهم السعودية تفاجئوا بهبوط حاد وخسارة نحو 144 مليار خلال أول يوم للتداول بعد إجازة العيد.
 
وبحسب الصحيفة، فإن هذه الصدمة الثانية التي يتعرض لها مضاربو الأسهم السعودية، بعد أن سجلت السوق أكبر خسارة من حيث النقاط، بعد الخسارة التي تعرضوا لها في 2006 و2008.
 
وهبطت السوق السعودية، وهي أكبر أسواق المنطقة، بنحو 706 نقاط، وأغلقت عند 10145 نقطة وسط تراجع شبه جماعي للأسهم المتداولة بنسب مختلفة وعلى رأسها أسهم سابك ومصرف الراجحي المنخفضة بنحو 7% و 6% على التوالي، كما هبطت عدة أسهم بالنسبة القصوى أو قريباً منها.

حاويات نظافة "إلكترونية" بالإحساء

خصصت صحيفة الوطن مساحة على صفحاتها لتقرير تناولت فيه ما ستقوم به أمانة الأحساء من تنسيق مع متعهدي النظافة، لتوريد حاويات نظافة "إلكترونية"، تعمل على نظام RFID، وهو نظام يتم وضع شريحة بيانات فيه لمعرفة موقع الحاوية الجغرافي ومعرفة مستوى امتلاء ورفع النفايات، وتعمل تلك الحاويات من خلال غطاء يعمل على الرفع الآلي بالكبس بالقدم.

وأوضح مدير النظافة بالأمانة المهندس فهد الزهراني أن مشاريع النظافة الجديدة، هي مشاريع سترتقي للمستوى الذي يليق بالإحساء، ورفع مكانتها، وذلك بعد عمل الدراسات والإحصائيات التي كان لها الأثر الإيجابي بمضاعفة المبالغ المعتمدة، لتكون أمانة الإحساء من أولى الأمانات التي تطبق آلية العمل في أسلوب النظافة ذي التقنية العالمية في الأداء والمخرجات، كما ستعمل إدارة النظافة على آلية عمل رقابية وإشرافية مقننة على مدار الساعة.

من جهة أخرى، أكد أمين الإحساء المهندس عادل الملحم، خلال حديثه للصحيفة، أن الموعد المحدد لإطلاق أعمال عقود النظافة الجديدة هو مطلع العام الميلادي المقبل، مبينا أن الإحساء ستشهد نقلة نوعية كبيرة في أعمال النظافة بالمحافظة، لافتا إلى أن الأمانة ضاعفت قيمة العقود الجديدة بهدف رفع مستويات النظافة.
التعليقات (0)