صحافة عربية

شهادة لمسؤول أمني ضد مرسي وحوار دعائي لمبارك

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
تصدر الصحف المصرية الأربعاء 15 تشرين الأول/أكتوبر 2014 فضيحة شهادة "الزور" التي أدلى بها مسؤول بجهاز الأمن الوطني في قضية "تخابر مرسي" الملفقة، التي حاولت الصحف تجميلها، وتلميع نقاط الضعف فيها، مثل قوله إن المخابرات الغربية جندت الإخوان لايجاد دين جديد، وحديثه المزور عن تمويل الولايات المتحدة للإخوان المسلمين بستين بليون جنيه!

وانفردت صحيفة "الوطن" بنشر حوار دعائي عاطفي مع الرئيس المخلوع حسني مبارك، وما تفوه به في الحوار من أنه لم يخن بلاده التي حارب "وشاف الموت" من أجلها، بحسب زعمه، ونفى نيته بتوريث نجله "جمال" حكم مصر.

وتنوعت اهتمامات صحف الأربعاء بعد ذلك بين موضوعات عدة أبرزها قرار إبراهيم محلب رئيس الوزراء بتشكيل لجنة برئاسة وزير العدالة الانتقالية لإعداد مشروع بقانون تقسيم الدوائر الانتخابية.

وتصدر الصحف صورة الجنرال عبدالفتاح السيسي خلال اجتماعه بوزراء التخطيط والتموين والزراعة، واستعراضه مشروعات لتوفير احتياجات المواطنين، بحسب تعبير "الأهرام".

وتناولت الصحف أيضا توديع أهالي الفيوم لضحايا "مصيدة الموت"، وتشييع جنازة 16 من أبناء قرى مركز أبشواي الذين سقطوا في  حادث مروري مروع بمحافظة أسوان.
كما تناولت معركة الجامعات بين الطلاب والأمن الإداري وشركة فالكون وقوات الداخلية، واشتعال الجامعات في المحافظات، وهدوئها في العاصمة، بحسب "المصري اليوم".

واهتمت كذلك بقيام الحكومة برفع أسعار الأسمدة الأمر الذي يهدد زراعة القمح.

وأبرزت كذلك إحالة أوراق حبارة و5 إلى المفتي في مذبحة رفح الثانية، ولقاء المنتخب الوطني وبتسوانا الليلة في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية، وكذلك إحالة السفير محمد رفاعة الطهطاوي رئيس ديوان الرئاسة في عهد الدكتور مرسي إلى "الجنايات" لتعيينه إرهابيا "خبيرا وطنيا" في الرئاسة، بحسب قرار الإحالة الصادر عن النائب العام، فضلا عن حظر النشر في قضية تزوير انتخابات 2012.

شهادة "الزور" بقضية التخابر

تصدر صحف الأربعاء فضيحة شهادة "الزور" التي أدلى بها مسؤول التحريات بجهاز الأمن الوطني في قضية "تخابر مرسي" الملفقة، التي حاولت الصحف تجميلها، وتلميع نقاط الضعف فيها، كقوله إن المخابرات الغربية جندت الإخوان لإيجاد دين جديد، وحديثه المزور عن تمويل الولايات المتحدة للإخوان المسلمين بستين بليون جنيه.

فقالت الشروق: الأمن الوطني في قضية التخابر: المخابرات الغربية جندت الإخوان لإيجاد دين جديد.
وقالت الوطن: "الوطن" تنشر أخطر شهادات قضية "تخابر مرسي".. رئيس الشهيد محمد مبروك في العمل يقدم "وثائق خيانة الإخوان".. واللواء عزب: هدف الجماعة هدم المنطقة العربية.. والتخابر مع جهات أجنبية ليس وليد اليوم.

حوار دعائي مع مبارك

انفردت صحيفة "الوطن" بإجراء حوار دعائي مع الرئيس المخلوع حسني مبارك، وما تفوه به في الحوار من أنه لم يخن بلاده التي حارب "وشاف الموت" من أجلها، ونفى نيته توريث نجله "جمال" حكم مصر، بحسب أكاذيبه.

فقالت الوطن: "الوطن" تنفرد بأول حوار "رسمي" مع "مبارك".. الرئيس الأسبق: موضوع "التوريث" تخريف.. ومصر "مش عزبة أديها لابني".. أنا بشر أصيب وأخطئ.. وأحيانا الرئيس يتخذ قرارات بناء على معلومات لا يعرفها أحد.. أحزن عندما أجد البعض لا يعرف قوة الجيش المصري.. بينما أعداؤنا يعملون له ألف حساب.. حسني مبارك لم يخن بلاده التي حارب و"شاف الموت".. من أجلها.. وأرفض الحديث عن المحاكمة لأنني رجل دولة.

قانون لتقسيم الدوائر الانتخابية

أبرزت صحف الأربعاء قرار إبراهيم محلب رئيس الوزراء بتشكيل لجنة برئاسة وزير العدالة الانتقالية لإعداد مشروع بقانون تقسيم الدوائر الانتخابية.

فمع صورة محلب، وهو "ينصت باهتمام لتلميذ بمدرسة في أسيوط"، قالت الأهرام (في المانشيت): لجنة لإعداد مشروع قانون تقسيم الدوائر الانتخابية.. محلب: المعركة ضد الفساد والإرهاب مستمرة ولن نسمح باغتصاب أراضي الدولة.

وقالت الوطن: محلب يشكل لجنة عداد مشروع قرار "تقسيم الدوائر".. لجنة لصياغة التشريعات الصحفية.. "الإصلاح التشريعي" تعد قانونا للكيانات الإرهابية.

مشروعات لتوفير احتياجات المواطنين

تصدر صحف الأربعاء صورة السيسي خلال اجتماعه بوزراء التخطيط والتموين والزرعة، واستعراضه مشروعات لتوفير احتياجات المواطنين، بتعبير "الأهرام".

فقالت الأهرام: الرئيس يستعرض مشروعات لتوفير احتياجات المواطنين.

تشييع ضحايا "مصيدة الموت"

تناولت صحف الأربعاء توديع أهالي الفيوم لضحايا "مصيدة الموت"، وتشييع جنازة نحو 16 من أبناء قرى مركز أبشواي الذين سقطوا في تلك المصيدة بحادث مروري في محافظة أسوان قبل يومين.

ومع صورة أهالي الضحايا في أثناء تشييع الجنازة، قالت الأهرام: الفيوم تودع ضحايا "مصيدة الموت".
وأضافت الأهرام: المخدرات تغرق الطرق بالدماء.

ومن جهتها، قالت الشروق: الفيوم ترتدي السواد على رحيل 17 من أبنائها في حادث أسوان.. وإدفو تودع ضحايا "نزيف الأسفلت".

معركة الجامعات

تناولت صحف الأربعاء معركة الجامعات بين الطلاب من جهة، والأمن الإداري وشركة فالكون وقوات الداخلية، من جهة أخرى، مع اشتعال الجامعات في المحافظات، وهدوئها في العاصمة، بحسب "المصري اليوم".

فقالت المصري اليوم: اشتعال الجامعات في المحافظات.. وهدوء في العاصمة.. اشتباكات بين الشرطة والطلاب بجامعتي الإسكندرية وأسيوط.. و"الأعلى للجامعات" يقر اللائحة الطلابية.

وقالت الشروق: هدوء في الجامعات . والاسكندرية تشتعل.. إصابة طالبين وشرطيين في اشتباكات بهندسة الاسكندرية.. وضبط 37 طالبا.. منع مظاهرة للإخوان بدار علوم القاهرة.. وتفريق مسيرة أمام كلية التجارة بجامعة السادات.. وحبس 3 طلاب بجامعة القاهرة 15 يوما.

وقالت الوطن: معركة الجامعات: طلاب الإخوان يسقطون في القاهرة.. ويواصلون الإرهاب بالمحافظات.. شغب في أسيوط وقنابل غاز في الإسكندرية.. ووزير التعليم العالي: القانون له "أسنان حامية".

ومن جهتها، قالت الأهرام: وزير التعليم: سنتصدى بقوة للمخربين بالجامعات.

وقالت المصري اليوم: وزير التعليم العالي في حوار ساخن: انتظروا نهاية الإخوان في الجامعات.

تداعيات رفع أسعار الأسمدة

أظهرت صحف الأربعاء التداعيات الكارثية للقرار الذي اتخذته الحكومة برفع أسعار الأسمدة الأمر الذي يهدد زراعة القمح.

فقالت المصري اليوم (في المانشيت): رفع  أسعار الأسمدة يهدد زراعة القمح.. الزراعة تتبرأ.. والفلاحون: التراجع عن القرار أو التعويض.

الملف القضائي

غطت صحف الأربعاء عدا من القضايا المهمة، فأبرزت حظر النشر في قضية تزوير انتخابات 2012، وقرار إحالة أوراق حبارة و5 إلى المفتي في مذبحة رفح الثانية، وكذلك إحالة السفير محمد رفاعة الطهطاوي ل"الجنايات" لتعيينه إرهابيا "خبيرا وطنيا" في الرئاسة، بحسب قرار الإحالة الصادر عن النائب العام.

فقالت المصري اليوم: النائب العام يحظر النشر في قضية "تزوير انتخابات 2012".. "المصري اليوم" تعتذر للقارئ عن عدم النشر احتراما للقانون.

وقالت الشروق: النائب العام يحظر النشر في قضية تزوير الانتخابات الرئاسة 2012.. "الشروق" انفردت بوثائق القضية وتوقفت عن نشرها في ديسمبر احتراما لقرار سابق بالحظر.

وقالت الأهرام: الطهطاوي إلى الجنايات.. لتعيينه "إرهابيا" بالرئاسة.


وقالت الشروق: النائب العام يكشف: "إرهابي" في ديوان مرسي.. إحالة محمد رفاعة الطهطاوي ل"الجنايات" لتعيينه إرهابيا "خبيرا وطنيا" في الرئاسة.

وقالت الشروق: إحالة حبارة و6 هاربين للمفتي في "مذبحة رفح الثانية".. الدفاع يطالب ببطلان الحبس الاحتياطي.. والقاضي يرد: " القضية انتهت".

وقالت الوطن: إحالة أوراق حبارة و5 إلى المفتي في مذبحة رفح الثانية.. مصدر سيادي: مقتل 3 إرهابيين والقبض على 5 آخرين.


لقاء مصر وبتسوانا

تناولت صحف الأربعاء لقاء المنتخب الوطني وبتسوانا الليلة في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية.

وقالت الأهرام: مصر تواجه بتسوانا الليلة.

وقالت الشروق: الليلة.. المنتخب الوطني يواجه بتسوانا على طريق تأكيد الصحوة.

شعبيات

 من الأخبار الشعبية والجماهيرية التي تناولتها صحف الأربعاء:

قالت الوطن: بسبب رفض تحويل المدرسة إلى تجريبية.. تلاميذ مدرسة بالقليوبية: التعليم من الوضع "جالسا على الأرض".

 وقالت المصري اليوم: مرض "إم.إس" آكل العيون والأطراف يهاجر إلى أجساد المصريين.

حكوميات

تابعت صحف اليوم الأنشطة والإجراءات الرسمية والحكومية المختلفة. فقالت الشروق: اليوم.. الحكومة تحدد موعد تطبيق الكروت الذكية للوقود.

انفرادات .. ومعالجات


انفردت صحف الأربعاء بنشر عدد من القضايا والتقارير المهمة كالتالي:

قالت الأهرام: قافلة مساعدات مصرية لقطاع غزة.

وقالت المصري اليوم: "المصري اليوم" في رحلة إلى قلب إمارة التطرف والدم.. كيف تحولت "درنة" إلى إمارة داعشية على أبواب مصر.. شهود عيان من داخل المدينة يرون حكاية جماعات قطع الرؤوس.
وقالت المصري اليوم: القرضاوي: زعيم داعش كان إخوانيا.. التنظيم يسند مواقع قيادية ل6 مصريين بينهم صاحب "فتوى الذبح".

وقالت الوطن: علماء الأزهر يردون على وزير الثقافة بعد حواره ل"الوطن": سنتركه ل"إبداع الله فيه".
وأخيرا، قالت الأهرام: احتجاز 62  صيادا مصريا باليمن.
التعليقات (0)