صحافة عربية

مشعل يدعو السعودية ومصر والأردن لحماية الأقصى

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
في مقابلة خاصة أجراها رئيس تحرير صحيفة الشرق القطرية جابر الحرمي مع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، دعا مشعل كلا من السعودية والأردن ومصر والمغرب لحماية المسجد الأقصى، بحكم "خصوصية موقعهم"، ودعا لوقفة جادة تجاه ما يحدث في المسجد الأقصى، معتبرا مسئولية الأقصى هي مسئولية الأمة وليست مسؤولية الشعب الفلسطيني فقط.
ووفقا للصحيفة، طالب مشعل الشعب الفلسطيني بجميع فصائله والرئاسة الفلسطينية وجميع أطياف الشعب الفلسطيني إلي ثورة قوية ضد ما يحدث للمسجد الأقصى، لأن هذا هو الذي يردع العدو، وفقا لمشعل.

وحذر مشعل إسرائيل من المساس بالمسجد الأقصى، قائلا إن "الأقصى الآن في قلب الخطر وليس أمام خطر كما كان من قبل".

وتقول الصحيفة إن مشعل نوه بالمواقف الأخيرة للأردن، واعتبرها "جيدة".


قوات المعارضة التي يريدها أوباما في سوريا لن تكون جاهزة قبل 18 شهرا

كتب سركيس نعوم في النهار اللبنانية أن خطة باراك أوباما لمعالجة بعض جوانب الحرب في سوريا تضمّنت عناصر خمسة. 

أولى تلك العناصر، بحسب نعوم، تجنيد مقاتلين من اللاجئين السوريين أو النازحين إلى دول الجوار مثل تركيا والأردن ولبنان وغيرها. وثانيها، تأمين التدريب العسكري الأساسي لهم في المملكة العربية السعودية أو ربما في الأردن. وثالثها، تكوين فرقة أولية من خمسة آلاف مقاتل وبدء نشر بعضها في الداخل السوري، بعد ستة أشهر من تأليفها إلى أن يكتمل انتشارها تدريجا. ورابعها، استعمال الانتشار الأول المشار إليه للدفاع عن المناطق التي يسيطر عليها الثوار.

ويقول نعوم إن الخطة تقتضي تطوير القوة المشار إليها سابقا لتصبح قوة هجومية جاهزة للعمل، وهذه القوة لن تكون جاهزة قبل 18 شهراً من تأسيسها. 

وينقل نعوم انتقادات أميركية موجهة لهذه الخطة، أولاها برنامجها المطوَّل، وأن أحداثاً كثيرة كبيرة وخطيرة قد تحصل خلال ستة أشهر، أي قبل نزول الدفعة الأولى من الخمسة آلاف مقاتل "معتدل"، الذين تدرِّبهم أميركا، إلى الساحة. 

والمشكلة الثانية هي أن تكوين قوة سورية معتدلة لمحاربة "داعش" فقط لا يتماشى مع طبيعة العمليات العسكرية الدائرة في سوريا. فالثوار يحاربون على جبهتين، واحدة مع النظام وأخرى مع "داعش". علماً بأنهم مؤمنون بأن حربهم على النظام هي الأهم لهم ولمستقبل بلادهم على رغم أنها تكون دفاعية حيناً وهجومية حيناً آخر. وهؤلاء لن يتخلوا عن قتال النظام ورئيسه الأسد أياً تكن الضغوط والمغريات. وهذا ما يجب ألا تتجاهله واشنطن.

أما المشكلة الثالثة فهي عدم تناسب حجم القوة التي ستشكل (5000 مقاتل) مع المهمة التي ستناط بها، فـ"داعش" لديه في سوريا من عشرة إلى خمسة عشر ألف مقاتل، عدا القوات المحلية المتحالفة معه. 


المالكي يرفض التنازل للعبادي في قيادة حزب الدعوة وتوقعات بتصدعه

نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن قيادي في التحالف الوطني العراقي (الشيعي) وجود مشكلات حقيقية في حزب الدعوة الذي يتزعمه نوري المالكي الرئيس السابق للحكومة العراقية، مشيرا إلى أن هذه المشكلات تصب في اتجاه وضع العراقيل أمام حيدر العبادي رئيس الوزراء.

وقال القيادي الشيعي الذي فضل عدم نشر اسمه، للصحيفة إن المالكي قد قاطع تقريبا كل قيادات التحالف الوطني وأبقى على روابط هامشية لغرض المجاملات فقط والمظاهر الرسمية، اعتقادا منه أن قادة التحالف قد غدروا به عندما لم يصروا على تنصيبه رئيسا للحكومة لولاية ثالثة، موضحا أن المالكي يؤمن بنظرية المؤامرة ويشعر بأنه ضحية الغدر الذي أبعده عن الولاية الثالثة، ويتهم الآخرين حتى في حزب الدعوة بأنهم (حسدوه) لأنهم لم يحققوا ما حققه هو.

وأضاف القيادي إن المشكلة التي تهدد وحدة حزب الدعوة وقد تؤدي إلى انشقاق سادس فيه هي زعامة الحزب.

وأوضح القيادي للصحيفة "جرى العرف في حزب الدعوة أن يكون الأمين العام من يتسلم مسؤولية كبيرة في الدولة (رئاسة الوزراء)، وعندما كان الجعفري رئيسا للوزراء كان أمينا عاما للحزب، ثم تم اختيار المالكي أمينا عاما عندما تسلم رئاسة الوزراء، بينما يعتبر علي الأديب هو الرجل الأول في الدعوة وهو من تنطبق عليه شروط الأمين العام، لكنه (الأديب) تنازل في المؤتمر السابق للمالكي. وقال: اليوم على المالكي أن يتنازل عن الأمانة العامة لحزب الدعوة للعبادي كونه قياديا بارزا في الحزب ورئيسا للوزراء، لكن المشكلة التي يواجهها الحزب هي عدم موافقة المالكي على التنازل عن زعامة الحزب.


60 كويتيا يتنازلون عن الجنسية الأميركية شهريا

نقلت صحيفة الرأي الكويتية عن وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والإقامة اللواء الشيخ مازن الجراح الصباح أن 60 كويتيا يتقدمون شهريا إلى الإدارة العامة للجنسية، بطلبات التنازل عن الجنسية الأميركية، التي اكتسبوها لاحقاً مع الجنسية الكويتية.

وقال الجراح للصحيفة إن "طلبات التنازل جاءت بسبب القرار الأميركي الجديد، الخاص بإلزام المواطنين الأميركيين خارج بلادهم، بدفع ضرائب مالية".

ووفقا للصحيفة، فقد نقلت الجوازات والوثائق الأميركية إلى وزارة الخارجية، تمهيداً لإرسالها للسفارة الأميركية لاحقاً، لكونها الجهة المختصة.

ولفت الجراح إلى أن "الإدارة تفتح الباب لمن يريد التنازل عن جنسيته الأخرى طوعاً، لأن القانون الكويتي يمنع منعاً باتاً الازدواجية ويجرمها".


تركيا تدير حرب داعش في كوباني

نقلت صحيفة السفير اللبنانية عن نواب أكراد اتهامهم تركيا بالوقوف وراء حرب كوباني

ورأى نواب كرد، وفقا للصحيفة، أن "أهداف تركيا من الحرب على كوباني عدا، أهمها: تصفية الحكم الذاتي في مناطق روجافا (الاسم الكردي الذي يطلقه الكردستاني على المناطق الكردية في سوريا)، لأنه إذا تحقق الحكم الذاتي في سوريا فمن المحتوم أن ينتقل إلى الشمال (أي إلى المناطق الكردية في تركيا) وهو ما لا تريده تركيا. 

ولذا يرى النواب الكرد أن تركيا تحالفت مع تنظيم داعش لضرب كوباني والحكم الذاتي. والهدف الثاني هو أن تركيا تريد استعادة نفوذها في سوريا والعراق بعدما انهارت سياستها بالكامل في الشرق الأوسط. وتريد أن تستعيد نفوذها من خلال التحالف مع داعش واستخدامه كقوة للتأثير والابتزاز، وفقا لزعمهم.

وادعى التقرير أن تركيا فتحت ممرا إلى كوباني عبر أراضيها لأنها كانت مرغمة على ذلك من جانب القوى الدولية، معتبرة اقتراح فتح ممر عبر تركيا جاء من قبل رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني، وليس من قبل أردوغان كما كان قد ادعى. وقد نقل البرزاني الاقتراح إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي أرغم الأتراك على ذلك.
التعليقات (2)
اابو فهد
الجمعة، 07-11-2014 02:43 ص
وانت بتعمل شنو طوال هذه السنين يامشعل بدل ما تصدر الارهاب لمصر
مفروس و مش فاهم
الخميس، 06-11-2014 09:20 ص
لما لم تدعو قطر يا أخ مشعل