صحافة عربية

تحالف "مصري يوناني قبرصي" بقيادة السيسي ضد تركيا

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
تصدر الصحف المصرية الأحد 9 تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 صورة تجمع بين كل من: الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس، ورئيس وزراء اليونان انتونيس ساماراس، فيما اعتبر تدشينا لـ"تحالف "مصري - يوناني - قبرصي"، يستهدف دحر الإرهاب، والتصدي للسيات التركية الاستفزازية في المنطقة، بحسب تصريحات القادة الثلاثة.

وتناولت الصحف عددا من القضايا التي شملت تحذير مجلس الدولة من مخالفة قانون الإدارة المحلية للدستور، ونشرت أسباب الحكم على الخضيري والبلتاجي في قضية التعذيب، والنص الكامل لقانون الكيانات الإرهابية.

وتوسعت في تغطية قيام وزارة الداخلية بشن حملات مرورية، ونصب كمائن في سائر المحافظات، وضبط 22 ألف مخالفة، و207 سائقين ممن يتعاطون المخدرات، وكذلك مصرع 7 وإصابة 20 في 4 حوادث بالمحافظات.

ونقلت الصحف شكر ترويكا حقوق الإنسان الدولية لمصر على نجاح المراجعة، فيما اعتبر ضربة دولية للإخوان في جلسات حقوق الإنسان بجنيف، بحسب الصحف.

ورددت الصحف عددا من المزاعم حول مخطط لجماعة الإخوان لاستهداف أتوبيسات المدارس وهيئة النقل العام، وأن الإخوان يستخدمون أموال الزكاة في تمويل الإرهاب، وأن تنظيم الأساتذة دبر لاختراق الجامعات من خلال عناصر إرهابية بكارنيهات مزورة.

وحرصت صحف الأحد على فتح ملفات عدد من قضايا الفساد، التي تناولت التعيينات في ميناء القاهرة الجوي، واختلاس طن قمح بمطاحن مصر الوسطى بالفيوم، كما أبرزت لقاء قادة تحالف الجبهة المصرية مع إبراهيم محلب رئيس الوزراء، وما صرح به من أن قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، سيعرض على مجلس الوزراء يوم الأربعاء المقبل، وسيتم رفعه لرئيس الجمهورية بعد موافقة المجلس عليه.

ونشرت عددا من المواد ذات الصلة بقضية الإرهاب، ومنها: تصفية 19 إرهابيا وضبط 249 آخرين في 4 محافظات، كما اهتمت بعدد من القضايا الخارجية، أبرزها: عزل الرئيس اليمني من حزب المؤتمر، وتقدم الجيش الليبي في بنغازي، واختراق فلسطينيين لجدار الفصل العنصري في ذكرى سقوط حائط برلين.

أهم الأخبار

البداية من صحيفة "الشروق" التي قالت: جمال الدين يبدأ رحلة البحث عن "إخوان الداخلية".. المستشار الأمني للرئيس يفتح مع وزير الداخلية ملف تسريب المعلومات من الوزارة.

فيما قالت المصري اليوم: كتاب إسرائيلي: أديس أبابا وتل أبيب الأكثر تشددا في تقسيم المياه.

وقالت الوطن: 700 مليار جنيه تحت أمر الرئيس.. "الوطن" تطرح مبادرة تتضمن 9 أفكار لتوفير السيولة: 100 مليار من التصديق على الصكوك و220 مليارا من هيكلة الأصول غير المستعملة ورسوم السلع الغذائية والمتهربين من الضرائب.

وقالت الجمهورية: اتفاق سري بين قطر وتركيا لرعاية العبودية.. فيما قالت الأخبار:  المؤبد للبلطجي.. ابن شقيق المعزول.

 قمة مصرية - يونانية - قبرصية ضد تركيا

تصدر صحف الأحد صورة تجمع بين كل من عبدالفتاح السيسي، مع الرئيس القبرصي، ورئيس وزراء اليونان، فيما اُعتبر "تحالفا مصريا - يونانيا - قبرصيا"، يستهدف دحر الإرهاب، والتصدى للسياسات الاستفزازية التركية في المنطقة، بحسب تصريحات القادة الثلاثة.

فقالت الأهرام: تعاون مصري - يوناني -  قبرصي لدحر الإرهاب.

وقالت الشروق: السيسي: تنسيق مع اليونان وقبرص لمكافحة الإرهاب... رئيس قبرص: تعاوننا الثلاثي ليس موجها لأحد.. وعلى تركيا وقف التنقيب عن الغاز قرب سواحلنا.

وقالت اليوم السابع: "حصار" تركيا فى "قصر الاتحادية". 

وقالت المصري اليوم: صفعة ثلاثية على وجه أردوغان.. القمة المصرية القبرصية اليونانية تواجه الإرهاب بالتعاون الاقتصادي.. ومصر تتجاهل مليار دولار مساعدات تركية.. وأنقرة تقرر إلغاءها.

وقالت الوفد: في ختام القمة المصرية اليونانية القبرصية.. إعلان القاهرة نقطة تاريخية لمواجهة الاستفزاز التركي.

وقالت التحرير: مصر تحاصر أردوغان.. إعلان القاهرة يواجه التحدي التركي.. ويدعم الموقف المصري في غاز البحر المتوسط.. تحالف مصري يوناني قبرصي لمواجهة الإرهاب.

وقالت الجمهورية: نتائج إيجابية للقمة المصرية - القبرصية - اليونانية.. تبادل الخبرات لمكافحة الإرهاب.. دعم المصالح المشتركة.. وتعزيز التبادل التجاري.
 
وقالت الأخبار: في اجتماع السيسي مع زعيمي البلدين: شراكة استراتيجية بين مصر وقبرص واليونان.. دعوة تركيا لاحترام الحدود السيادية لجمهورية قبرص.

وقالت الدستور: القمة الثلاثية بحثت مكافحة الإرهاب والاستفزازات التركية في المتوسط.

ملف القضاء

تناولت صحف الأحد عددا من القضايا التي شملت تحذير مجلس الدولة من مخالفة قانون الإدارة المحلية للدستور، ونشرت أسباب الحكم على الخضيري والبلتاجي في قضية التعذيب، كما نشرت النص الكامل لقانون الكيانات الإرهابية، وإلغاء المحكمة "الدستورية" قانون حرمان القضاة من استخدام الرأفة في قضايا حيازة الأسلحة.

فقالت الشروق: "الدستورية" تلغي قانون حرمان القضاة من استخدام الرأفة في قضايا حيازة الأسلحة.
وقالت الشروق: غدا.. انتهاء مهلة التضامن لتوفيق أوضاع الجمعيات الأهلية غير المسجلة.
وقالت الوطن: "الوطن" تنشر أسباب الحكم على الخضيري والبلتاجي في قضية التعذيب.. والنص الكامل لقانون الكيانات الإرهابية.

وقالت الوفد: مجلس الدولة يحذر من مخالفة قانون الإدارة المحلية للدستور.. القانون يفرض سيطرة السلطة التنفيذية على الانتخابات ويغفل حق ترشح المقيمين بالخارج.

وقالت الشروق: القضاء يرفض الطعن على وقف استيراد التوك توك.

وقالت الشروق:غدا.. انتهاء مهلة التضامن لتوفيق أوضاع الجمعيات الأهلية غير المسجلة.

وقالت الوطن: "الوطن" تنشر أسباب الحكم على الخضيري والبلتاجي في قضية التعذيب.. والنص الكامل لقانون الكيانات الإرهابية.

وقالت الوفد: مجلس الدولة يحذر من مخالفة قانون الإدارة المحلية للدستور.. القانون يفرض سيطرة السلطة التنفيذية على الانتخابات ويغفل حق ترشح المقيمين بالخارج.

حملات المرور تضبط 22 ألف مخالفة

تناولت صحف الأحد شن حملات مرورية ونصب كمائن بسائر المحافظات، وضبط 22 ألف مخالفة، و207 سائقين ممن يتعاطون المخدرات، وكذلك مصرع 7 وإصابة 20 في 4 حوادث بالمحافظات.

فقالت المصري اليوم: كمائن المرور تواصل انتشارها لمواجهة الانفلات.. وتجاوزات السائقين مستمرة.. ضبط 22 ألف مخالفة.. و"المصري اليوم" ترصد: السير عكس الاتجاه خلف الكمين.

وقالت الوطن: مصرع طالبة سقطت من أوتوبيس رحلات.. فيما قالت الوفد: سقطت من أتوبيس المدرسة.. إسراء ضحية جديدة للإهمال التعليمي. 

وقالت الوطن: حملات المرور: 207 سائقين يتعاطون المخدرات.. مصرع 7 وإصابة 20 في 4 حوادث بالمحافظات.

وقالت الأخبار:  انطلاق الحملات المرورية على الطرق.. ضبط 22 ألف مخالفة في اليوم الأول.

وقالت اليوم السابع: مصرع طالبة تحت عجلات أتوبيس الرحلة المدرسية.

ومن جهتها، قالت الأهرم المسائي: طائرة عسكرية حملت سارة من سوهاج لمستشفى المعادي وأسرة مصابة حوادث الكوامل: "شكرا يا سيسي".

وقالت الأهرم المسائي: طرق مصر.. تأشيرة مجانية للموت.

وقالت المصري اليوم: "المصري اليوم" ترصد نزيف التلاميذ على الطرق.. سوهاج: الموت برا ونهرا.. "الزراعي" صائد الأرواح في أسوان وسيارت المنيا للمواشي والتلاميذ.

ترويكا حقوق الإنسان

نقلت صحف الأحد شكر ترويكا حقوق الإنسان لمصر على نجاح المراجعة، فيما اعتبر ضربة دولية للإخوان في جلسات حقوق الإنسان بجنيف، بحسب مزعم تلك الصحف.

فقالت الأهرام: ترويكا حقوق الإنسان تشكر مصر على نجاح المراجعة.

وقالت المصري اليوم: تأكيدا لانفراد "المصري اليوم".. الحكومة تؤجل القمة الاقتصادية لمنتصف مارس.. قدري: بسبب أعياد السنة الصينية.. ومسؤول: لعدم اكتمال مخططات المشروعات العملاقة.

وقالت التحرير: الهنيدي لـ"الدولي لحقوق الإنسان": لن نرد على توصياتكم قبل مارس.

وقالت اليوم السابع: ضربة دولية للإخوان فى جلسات حقوق الإنسان بجنيف.

محاربة الفساد

حرصت صحف الأحد على فتح ملفات عدد من قضايا الفساد، التي تناولت فساد التعيينات في ميناء القاهرة الجوي، واختلاس طن قمح بمطاحن مصر الوسطى بالفيوم.

فقالت الأهرم المسائي: فساد تعيينات في ميناء القاهرة الجوي.. تعيين 38 شابا بالواسطة دون إعلان.. ومصادر: بعضهم ما زال طالبا بالجامعة.

وقالت الأهرم المسائي: اختلاس طن قمح بمطاحن مصر الوسطى بالفيوم.

الانتخابات البرلمانية

أبرزت صحف الأحد لقاء قادة تحالف الجبهة المصرية مع إبراهيم محلب رئيس الوزراء الذي تناول قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، وما صرح به محلب من أن القانون سيعرض على مجلس الوزراء يوم الأربعاء المقبل، وأنه سيتم رفعه لرئيس الجمهورية بعد موافقة المجلس عليه.

فقالت الجمهورية: محلب: انتخابات البرلمان في أسرع وقت.. قانون الدوائر أمام الحكومة من الأربعاء.. الترشح الشهر القادم .. لجنة لفحص ملفات المرشحين.

تشويه الإخوان

 مما ورد في ذلك بصحف الأحد مزاعم بأن جماعة الإخوان تخطط لاستهداف أتوبيسات المدارس وهيئة النقل العام، ومزاعم أخرى لوزارة الداخلية تؤكد أن  الإخوان يستخدمون أموال الزكاة في تمويل الإرهاب، ومزاعم ثالثة حول ضبط 3 أساتذة بجامعة القاهرة بحوزتهم مليون و200 ألف جنيه، وأن تنظيم الأساتذة دبر لاختراق الجامعات من خلال عناصر إرهابية بكارنيهات مزورة.

فقالت الدستور:  "الإرهابية" تخطط لاستهداف أتوبيسات المدارس وهيئة النقل العام.

وقالت الشروق: "الشروق" تحاور المرشح الأول لرئاسة تونس الباجي السيسي.. النهضة تعاملت مع مصر من منطلق إخواني وليس وطنيا.

وقالت الشروق: مساجين عتاقة من مؤيدي الإخوان يطلبون الصفح مع الدولة.

وقالت الوطن: الداخلية: الإخوان يستخدمون أموال الزكاة في تمويل الإرهاب.. ضبط 3 أساتذة بجامعة القاهرة بحوزتهم مليون و200 ألف جنيه.

وقالت الوفد:  إخواني يعترف بالاشتراك في تفجير قطار منوف.

وقالت التحرير: العزل ينتظر أساتذة الإخوان.. وقف 6 أعضاء عن العمل في القاهرة وقناة السويس وإحالة العشرات إلى التأديب قريبا.

وقالت الأهرم المسائي: كشف مخطط يقوده عناصر الإخوان بالخارج.

وقالت الدستور: تنظيم الأساتذة دبر لاختراق الجامعات من خلال عناصر إرهابية بكارنيهات مزورة.
وقالت الدستور: د.منير إدوارد: التنظيم الدولي أنفق أموالا طائلة لتشويه الثورة المصرية بالتعاون مع المافيا الأمريكية.

حديث الإرهاب

نشرت صحف الأحد عددا من المواد ذات الصلة بقضية الإرهاب، منها: تصفية 19 إرهابيا، وضبط 249 آخرين بـ4 محافظات.

فقالت الشروق: المتحدث العسكري: تصفية 19 إرهابيا وضبط 249 آخرين بـ4 محافظات.

وقالت الوطن: الشرطة تبحث عن سيارة مفخخة استخدمها مجهولون في تفجير كلية الأسنان.

وقالت الجمهورية: مصرع 9 وضبط 49 إرهابيا.

وقالت الجمهورية: إصابة أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش.

وقالت الدستور: إعلامي بقناة الجزيرة قام بتمويل تنظيم داهف الإرهابي.

قضايا خارجية

اهتمت صحف الأحد بعدد من القضايا الخارجية، تتضمن عزل الرئيس اليمني من حزب المؤتمر، وتقدم الجيش الليبي في بني غازي، واختراق فلسطينيين لجدار الفصل العنصري في ذكرى سقوط حائط برلين.

فقالت الأهرام: الجيش الليبي يتقدم في بني غازي.. وقلق دولي من الاستقطاب السياسي.

وقالت الشروق: مسلحون يهددون بالانفصال عن ليبيا وإعلان استقلال دولة برقة.

وقالت الأهرام: عقوبات دولية ضد عبدالله صالح.. وعزل الرئيس اليمني من حزب المؤتمر.
وقالت المصري اليوم: فلسطينيون يخترقون جدار الفصل العنصري في ذكرى سقوط حائط برلين.

 قضايا اجتماعية وشعبية

 أبرزت صحف الأحد عددا من القضايا والاهتمامات الاجتماعية والشعبية كما يلي:

قالت التحرير: الأحوال الشخصية لغير المسلمين يبيح الزواج المدني للأقباط والكنائس ترفضه.

وقالت الأخبار: فوضى السلاح تهدد الصعيد.. الجرينوف بـ40 ألف جنيه.. والسلاح الآلي بـ21 ألفا.

وقالت التحرير: الحكومة: نحتاج في البرلمان إلى نواب جراحين.

وقالت الجمهورية: الكنيسة سفينة نجاة لحل مشكلات الشباب المسيحي.

حكوميات

 أبرزت صحف الأحد عددا من القرارات والإجراءات والتوجهات الحكومية، أبرزها تأجيل المؤتمر الاقتصادي إلى مارس المقبل

فقالت الشروق: وزير المالية: تأجيل المؤتمر الاقتصادي إلى مارس المقبل.

وقالت المصري اليوم: تأكيدا لانفراد "المصري اليوم".. الحكومة تؤجل القمة الاقتصادية لمنتصف مارس.. قدري: بسبب أعياد السنة الصينية.. ومسؤول: لعدم اكتمال مخططات المشروعات العملاقة.

وقالت الأهرام: حرحور لـ"الأهرام": مشروع ضخم للصناعات الثقيلة بسيناء.

وقالت الأهرام: مميش لـ"الأهرام": نشاط مكثف لإنهاء تكريك القناة.

انفرادات.. ومعالجات

 انفردت صحف الأحد بعدد من القضايا والمعالجات.. كما يلي:

قالت اليوم السابع: إعلان تأسيس غرفة لصناعة الصحف الخاصة.

وقالت اليوم السابع أيضا: نجوم هوليوود يتبرعون للجيش الإسرائيلى بـ 127 مليون دولار.
التعليقات (1)
سلمان 500
الأحد، 09-11-2014 12:20 م
مهما يكون تبقى تركيا دوله أسلاميه(محمدرسول الله والذين معه أشدا على الكفار رحماء بينهم) ولتركيا دور كبير في حماية الاسلام من الصليبين والصفويين بعد الله لسته قرون ومايزيد