صحافة عربية

ارتفاع إصابات "كورونا" وبحث عن آليات مقاومته

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأحد
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأحد
صدرت الصحف السعودية الأحد، وقد أبرزت اهتماما بالشؤون والقضايا المحلية، إذ تابعت صحيفة الشرق ما أعلنت عنه وزاة الصحة حول أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

أما صحيفة الرياض فقد خصصت مساحة على صفحاتها، للحديث عن تمكن الأجهزة الأمنية من الإطاحة بامرأة تقود عصابة لسرقة السيارات في جازان.

في حين رأت صحيفة الاقتصادية أن تهتم بخبر اختتام برنامج الدورة التدريبية "تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج" الذي استفاد منه 20 شابًا و27 فتاة.

وذكرت صحيفة الشرق أن وزارة الصحة سجلت حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا لمواطنة في الطائف ليرتفع عدد المصابين إلى 818 توفي منهم 315 فيما تعافى 458.

وبحسب موقع الوزارة فإن المصابة تبلغ من العمر 70 سنة وهي في حالة صحية حرجة وتعاني من أعراض مرضية، ويجري حاليا التقصي عن احتمالات وصول العدوى إليها للوصول إلى مخالطيها وتنفيذ الإجراءات الصحية المتبعة. أما حالة الشفاء فهي لمواطن أيضا ويبلغ من العمر 62 عاما من رفحاء/ عرعر، وغير مصاب بأمراض أخرى.

وكان وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه، بحث مؤخرا مع عدد من خبراء منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها الأمريكية (CDC) في الرياض، طرق وآليات تطوير الاستجابة لمخاطر فيروس كورونا، واستعراض نتائج الزيارة التي قام بها الوفد إلى الطائف، ومرئياتهم حيال الإجراءات التي طبقتها الوزارة للتعامل مع حالات الإصابة التي ظهرت هناك.

ويقدم الخبراء المختصون بتفشي الأمراض والأوبئة الاستشارات إلى مركز القيادة والتحكم التابع لوزارة الصحة المتعلقة بجهود الحد من مخاطر الإصابة بهذا المرض الخطير، الذي تبيّن أنه ينتقل مبدئيّاً من الإبل إلى الإنسان الذي يقوم بدوره بنقله للآخرين، حيث حدثت بعض الإصابات أيضاً في مرافق الرعاية الصحيّة ناتجة عن انتقال العدوى من شخص لآخر.

الإطاحة بامرأة تقود عصابة لسرقة السيارات في جازان

بينت صحيفة الرياض أنه في حادثة فريدة من نوعها من حيث حداثة أسلوبها الإجرامي، أطاحت شرطة منطقة جازان بامرأة تترأس عصابة متخصصة لسرقة السيارات.

وفي التفاصيل كما روتها الصحيفة، فإن رئيسة العصابة كانت تقوم قبل القبض عليها وكشف هويتها باصطياد فرائسها من أصحاب المركبات الحديثة من أمام الأسواق والمجمعات التجارية وتقوم بالركوب معهم وإغرائهم في حين تكون قد نسقت مسبقاً مع أفراد عصابتها للحاق بها بواسطة دراجة نارية والقيام بمتابعتهما، عقب ذلك تطلب من السائق صاحب المركبة النزول إلى محل لجلب أغراض لها، وعند نزوله والمركبة في وضع التشغيل يحضر أفراد العصابة ويقومون بسرقة المركبة. 

وطبقا لما جاء في الصحيفة، وبناء عليه، فقد وجه مدير شرطة منطقة جازان اللواء ناصر الدويسي إدارة التحريات والبحث الجنائي لتشكيل فريق عمل وتتبع حالات السرقة المماثلة وإعداد الكمين اللازم للقبض عليهم متلبسين، وبفضل من الله تمكن فريق العمل من التوصل لمعلومات عن أحد أفراد العصابة وتم القبض عليه ومن خلاله تم التوصل لرئيسة العصابة وبقية أفراد عصابتها الذين بلغ عددهم عشرة أشخاص فتم التحقيق معهم جميعاً وتصديق اعترافاتهم شرعاً.

تأهيل 47 شابا وفتاة مقبلين على الزواج في تبوك

جاء في صحيفة الاقتصادية، أن مركز التنمية الأسرية في جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية في تبوك، اختتم مؤخرا برنامج الدورة التدريبية "تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج" واستفاد منها 20 شابًا و27 فتاة.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية، تناولت الدورة خمسة جوانب، منها الزواج وأهدافه الشرعية والنفسية، وعقد القران مفهومه وأركانه، والحقوق الشرعية بين الزوجين، وأخلاقيات الحياة الزوجية، إضافة إلى الجانب الاقتصادي، فتضمنت محاوره أهمية المال والاقتصاد في الحياة الزوجية، ونصائح اقتصادية للزوجين، والمقصود بميزانية الأسرة، والأنماط السلبية في الاقتصاد الأسري.

أما الجانب النفسي فشملت محاوره أهمية مراعاة الاحتياجات النفسية، والفروق النفسية بين الزوجين، ومهارات الإشباع العاطفي، والمشكلات النفسية، فيما جاءت محاور الجانب الاجتماعي مشتملة على، مراحل العلاقة الزوجية، والممارسات التي تقع في فترة العقد وقبل الدخول، ومهارات الاتصال والحوار، وأخيرًا، الجانب الصحي وتطرق فيه إلى أبرز الفروقات الجسدية بين الرجل والمرأة، والأزمات الثلاث عند المرأة، وسائل تنظيم الحمل. وتأتي الدورة تماشيًا مع مبادرة "تأهيل" بوكالة التنمية الاجتماعية، ضمن البرامج التنموية التي تطلقها وزارة الشؤون الاجتماعية.
التعليقات (0)

خبر عاجل