صحافة دولية

شارلي إيبدو توزع في تركيا وأوغلو: هذا استفزاز

الصحافة التركية - الصحافة التركية الجمعة
الصحافة التركية - الصحافة التركية الجمعة
أبرزت الصحف التركية الصادرة اليوم، الجمعة، عدداً من القضايا المثيرة للجدل على خلفية حادث استهداف صحيفة "شارلي إيبدو" الساخرة، وأفادت الصحف بأن زعماء دين وسياسيين عالميين عبروا عن وقوفهم إلى جانب الإسلام، وتبرئته من الحادث الذي حدث في باريس. كما ناقشت الصحف قضايا تتعلق بالإسلام والإرهاب بمختلف وجهات النظر. 

زعماء السياسة والدين.. وموقف مشترك مع الإسلام 

أفادت صحيفة "صباح" في خبر لها، بأن زعماء سياسيين ودينين من بينهم: الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، والرئيس الأمريكي باراك أوباما، ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وبابا الفاتيكان فرنسيس، أظهروا موقفاً مشتركاً عبروا فيه عن رفضهم لتزايد المخاوف حول الإسلام. ونشرت صحيفة "ستار" أن "ميركل تتعهد بتوفير الحرية للمسلمين". 
ويلفت الصحفي، ممتاز أر ترك أونة، في مقال له بصحيفة "زمان" إلى أن الإساءة لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ليست نتيجة لحرية الصحافة، والخطر الحقيقي يكمن على قيمكم المقدسة، في حال قام النظام الحاكم باستثمار الدين لصالحه، دون أن تكون هناك حرية للتعبير وللصحافة.

ويرى الصحفي، قوناري جفان أوغلو، في مقال له بصحيفة "ملليت" بأن حادثة شارلي إيبدو أعادت العلاقة بين السياسة والدين إلى ساحة النقاش مجدداً.

ويلفت الصحفي، حسن كاراكايا، في مقال له بصحيفة "يني عقد" بأن الرجل المقيم في بنسلفانيا (فتح الله غولن "زعيم الكيان الموازي") الذي كانوا يقولون بأن دموعه تتحول لسيول عند ورود اسم النبي صلى الله عليه وسلم، يقوم مريدوه في تركيا اليوم بدعم صحيفة "جمهوريت" التي نشرت رسومات مسيئة للنبي!

هل يدعم العالم الإسلامي قتل المسلمين؟ 

يرى رئيس تحرير صحيفة "ملليت" مليح عاشق، في مقال له بأن العالم الإسلامي يقوم بالدعم بشكل مباشر أوغير مباشر حينما يقوم المسيحيون بقتل المسلمين.

ويشير الصحفي، يلتشن بيار، في مقال له نشر بصحيفة "حريت" بأنه في الوقت نفسه الذي حصلت فيه الهجمات الإرهابية في باريس، شهدت نيجيريا سلسلة من المجازر.

التعليم في فرنسا هو من أنشأ الإرهاب 

يرى الصحفي، علي كافاكلي، في مقال له بصحيفة "يني عقد" بأن النظام التعليمي الفرنسي، هو من أنشأ هؤلاء الشباب الإرهابيين.
ويلفت الصحفي في مقاله إلى أنه يجب على الفرنسيين أن يخجلوا من تراثهم، وفي الوقت الذي كان ينبغي عليهم أن يعرفوا مكمن الخطأ عندهم، كانوا يتحدثون عن الإرهاب الإسلامي.

وتتساءل الصحفية، أمرة أكوز، في مقال لها بصحيفة "صباح": في لحظة واحدة أصبحنا نقول "لا يكون المسلم إرهابياً" لماذا ذلك؟ حينما يحول المسلم معتقده إلى إيديولوجيا سياسية للوصول إلى هدفه، وينتهج العنف في ذلك، هل يسقط هذا الإسلام عنه مباشرة؟ 
ويفيد الصحفي، بريل دادة أوغلو، في مقال له بصحيفة "ستار" بأن مواجهة الإرهاب لا يمكن أن تتم دون وجود تعاون دولي وعمل استخباراتي.

"شارلي إيبدو" توزع في تركيا.. وداود أوغلو: هذا استفزاز واضح

نقلت صحيفة "صباح" في خبر لها عن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو قوله، بأنه إذا ما قام البعض بنشر رسومات تسيء للرسول، فهذا يمثل استفزازاً واضحاً.

وأفادت صحيفة "يني شفق" في خبر لهاـ بأن رئيس الوزراء أشار إلى أن نشر رسومات جريدة شارلي إيبدو في تركيا يعبر عن "استفزاز واضح". ويرى رئيس تحرير الصحيفة، الصحفي، إبراهيم كاراجول، في مقال له بأن الجميع يعلم ما هي حدود الحرية وإلى أي درجة تستمر، وأنها ليست مطلقة، لذلك لا داعي لأن يقف البعض ليحدثنا عنها. وتلفت الصحفية، هلال كابلان، في مقال لها بالصحيفة ذاتها، إلى أن مجلة شارلي إيبدو التي تدعي أنها تسخر من الاستبداد وتهاجم الرموز، هي نفسها أصبحت عنصر استبداد وصنعت من نفهسا رمزاً.

ويتساءل الصحفي، مصطفى باجال، في مقال له بصحيفة "طرف" قائلاً: هل يمكن انتقاد المقدسات الدينية؟ طبعاً، ولكن هل يجب أن يكون لذلك معايير معينة؟ ويلفت إلى أن القضية هي أنه لا يجب على الجميع أن ينظروا للأمور من منظور المتدينين لها.

إسرائيل.. "الأقصى" قنبلة نووية

أوردت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، بأن مفتش عام الشرطة الإسرائيلية قال في تصريح له، بأنه و"إذا سألتموني عن المسجد الأقصى، فإنه لا يقل خطراً عن أي قنبلة نووية تواجه إسرائيل؛ فهو خطر وجودي يشبه خطر القنبلة".

ويرى رئيس تحرير الصحيفة، الصحفي، عبد الرحمن ديليباك، في مقال له بأنه ستكون إسرائيل في طرف، والمحافظون الجدد في أمريكا في الطرف الآخر، وسيكون الفاشيون هم من يقود المرحلة في أوروبا. لافتاً إلى أن "هذه جبهة أهل الصليب والصهيونية". مشيراً إلى أنه: "توجد جبهة أخرى غير تلك التي يوجد فيها الأسد والسيسي، وهي الجبهة التي يقيم بها المتحالفون في الداخل". 
التعليقات (0)