سياسة عربية

نشطاء: أوبريت "مصر قريبة" أهان مصر

تساءل نشطاء ما الهدف من هذا المشهد ؟ ـ يوتيوب
تساءل نشطاء ما الهدف من هذا المشهد ؟ ـ يوتيوب
انتقد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أوبريت "مصر قريبة"، الذي جاء ضمن حملة ترويجية لدعم السياحة والترويج للمؤتمر الاقتصادي المزمع عقده في مصر. وقالوا إن الأوبريت أشعرهم بالمهانة، واعتبروا أن أسلوبه في الترويج "رخيص" ويشوه صورة مصر، إذ أظهرها في صورة المتسولة، وبلد "العهر"، بحسب النشطاء.
  
وتعتمد فكرة الأوبريت على وصول مواطن خليجي لمصر، والترحيب الذي يلقاه من المصري محمد منير، ويقوم فنان مصري بدور النوعيات التي من المحتمل أن يقابلها المواطن الخليجي، فيقوم "لطفي لبيب" بدور سائقه المصري، و يقوم "صلاح عبدالله" بدور البائع الذي يحاول عرض بضاعته عليه، وتستقبله أخرى بابتسامة واسعة كأنها فتاة ليل... إلخ.
 
ومن المشاهد التي أثارت غضب النشطاء من الأوبريت مشهد الممثلة غادة عادل، وهي تقدم الورد للضيف الخليجي مع نظرة غير بريئة، إذ تساءل البعض: ما المقصود من هذا المشهد؟
 
وبينما يظهر الخليجي في الكليب رافعاً رأسه طيلة الوقت، بينما ظهر المصريون في صورة  سائقين أو قهوجية أو شحادين.. إلخ.
 
وحاول نشطاء السخرية من الأوبريت عن طريق تركيب صور ساخرة، فيما تساءل آخرون: أين الآثار، أين الشواطئ، أين معالم مصر السياحية؟ هل أصبحت مصر مراقص، ومقاهي فقط؟
 
وأعرب الكاتب الصحفي، جمال سلطان - في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"- عن استيائه من الأوبريت، ووصفه بأنه "نموذج يعكس رخص ومهانة، ويليق بنموذج "مصر المتسولة" الذي يراد تسويقه مع الأسف، ولا يليق بدولة كبري في المنطقة العربية"، وفق قوله.
 
وأبدى الناشط السياسي وائل عباس غضبه من الأوبريت واصفاً من شاركوا فيه بأنهم "شوية ...."، ذاكراً لفظاً خارجاً يعني كلمة "منافق"، مطالباً الناس بعدم نسيان أسمائهم أبداً.
 
وقال المذيع بقناة الجزيرة الفضائية، محمد ماهر عقل: "حسيت بكم كبير من الإهانة لما شفت الكليب ده.. وبدأت أكره الخليج كله كرامة للأغنية دي.. ملعون أبو الذل والمهانة وقلة القيمة وفلسفة الشحاتة اللي بقت مسيطرة على كل حاجة في بلدنا".
 
وكتب المتحدث باسم "طلاب ضد الانقلاب" محمود الأزهري قائلاً: "المحامي كريم حمدي قُتل من التعذيب داخل قسم شرطة المطرية.. هي دي مصر حالياً #مصر_قريبة".
 
وأبدى الناشط حمدي عمر غضبه قائلاً: "نفس الفكرة ونفس الغباء ونفس النظرة الحقيرة لمصر في عيونهم ما بين حملة نورت مصر و حملة #مصر_قريبة تقارب في العفن".
 
وسخر فهد: "هو انتو بجد عجبكوا أوبريت #مصر_قريبة ده؟ أصل أنا مش شايف فيه لا كلام ولا لحن ولا كليب، مش شايف غير أبوس إيد أمك تعالي عندنا طب هات أي حاجة".
 
وعلقت صفحة "صوت الحرية" على الكليب بالقول: "مسيء للمجتمع المصري، وحذا حذو أفلام خالد يوسف في عرض أن مصر لا تملك غير الإباحة لتفخر بها".
 
وسخر محمد بلال قائلاً: "أوبريت #مصر_قريبة  باختصار عنوان واحد، وهو الرز الخليجي مقابل اللحمة البلدي".
 
وقال آخر: "تعالي هتلاقي فيفي عبده في انتظارك، وبتعملك خمسة مواه، وهي بتغمزلك".
 
وتقول كلمات الأوبريت: "في مصر الحضن اللي عاش.. يكسر بينا الحدود.. مسير الغايب يعود.. وتلمس إيده الحيطان.. مصر قريبة وأوام .. يدوب جواها الغريب.. ما بالك وإنت القريب أخويا.. وصاحبي".
 
وقال رئيس الوزراء إبراهيم محلب: إن حملة ''مصر قريبة'' فرصة للشعب المصري ليقول للأشقاء العرب: ''أهلًا وسهلًا.. ستجدون جوا لن تجدوه إلا في مصر من دفء وحب''.
 
وخاطب محلب العرب قائلاً: ''ستجدون ابتسامة من كل طفل ورجل وسيدة ترحب بكم في بلدكم الثاني مصر".













التعليقات (1)
escapism
السبت، 07-03-2015 08:59 م
ازاي ممثل قدير يقوم بدور سواق للخليجي.