صحافة عربية

اتهام أول ضابط شرطة في عهد السيسي بقتل متظاهر

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
ضَخَّمت الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 18 آذار/ مارس 2015؛ قرار النائب العام إحالة ضابط شرطة، إلى المحاكمة الجنائية بتهمة قتل متظاهر، لأول مرة في عهد عبدالفتاح السيسي، وهو "ياسين الإمام" الملازم بقطاع الأمن المركزي، إذ وُجهت إليه تهمة الضرب المفضي إلى الموت، بحق عضوة حزب التحالف الشعبي الاشتراكي شيماء الصباغ، وهو الحزب المؤيد للانقلاب، وللسيسي.

وفيما اعتبرت الصحف أن القرار يؤكد أنه لا أحد فوق القانون في عهد السيسي، لجأت إلى "تمرير" قرارات النائب العام الأخرى المثيرة للجدل، وبرأ بمقتضاها الشرطة من قتل أكثر من 22 مشجعي الزمالك، وكذلك برَّأها من قتل عضو التيار الشعبي محمد الجندي، معتبرا مجزرة مشجعي الزمالك مسؤولية الإخوان، ومقدما شاهد الإثبات في قضية مقتل الجندي إلى المحاكمة، فضلا عن أنه أحال 15 من قيادات وأعضاء حزب "شيماء" نفسه إلى المحاكمة بتهمة التظاهر دون إخطار مسبق.

فقد ذكرت "الشروق" أن النائب العام المستشار هشام بركات وضع حدا لثلاث قضايا شغلت الرأي العام، وبحسب مانشيت الشروق فإن: دم شيماء في رقبة الداخلية.. ومجزرة مشجعي الزمالك مسؤولية الإخوان.. النائب العام: محمد الجندي توفي في حادث سيارة.. ووالدة شهيدة التحالف: لن أرتاح إلا وحبل المشنقة حول رقبة القاتل.

وأشارت المصري اليوم إلى قول رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، إن "التحقيقات تؤكد أننا نعيش الآن في دولة القانون"، واعتبر نائب رئيس الحزب، مدحت الزاهد، أن القرار خطوة للقصاص العادل.. قالت الصحيفة: محاكمة "الشرطة والمتظاهرين" في قضية شيماء الصباغ.. إحالة 16 إخوان وألتراس لـ"الجنايات" في أحداث الزمالك وإنبي.. محلب: مصر دولة قانون.. والتحالف: خطوة للقصاص.

من جهتها، نقلت الأهرام تصريح المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء هاني عبداللطيف، أن الوزارة ملتزمة تماما بقرارات النيابة العامة، وأنه لا يوجد أحد فوق القانون، إذ قالت الأهرام: إحالة ضابط للجنايات في حادث مقتل شيماء الصباغ.. التحقيقات تكشف تورط الإخوان في مذبحة الدفاع الجوي. 

صدرت الوطن بمانشيت يقول: "النائب العام: "الإدانة للجميع".. إحالة ضابط إلى "الجنايات" في قتل شيماء.. ومحاكمة الشاهد في قضية الجندي و16 إخوانيا وألتراس في "الدفاع الجوي".

من جانبها، قالت اليوم السابع في المانشيت: دخلت عبارة "لا أحد فوق القانون" حيز التنفيذ، إذ أصدر المستشار هشام بركات، النائب العام، بيانا، الثلاثاء، كشف فيه عن نتائج التحقيقات في عدد من القضايا التي صدر فيها من قبل قرارات بحظر النشر، والتي تضمنت قضية مقتل الناشطة السياسية شيماء الصباغ، ومجزرة "الدفاع الجوي" الشهر الماضي، ومقتل الناشط السياسي محمد الجندي عضو التيار الشعبي.

تفاصيل مثيرة حول العاصمة الجديدة

لجأت صحف الأربعاء إلى التدليس بخصوص البدء في تنفيذ اتفاقيات المؤتمر الاقتصادي، مشيرة إلى قرب توقيع عقد تنفيذ العاصمة الجديدة، دون أن تشير إلى أنه تم إسناد تنفيذها بالأمر المباشر إلى شركة "إعمار" الإماراتية، وذلك قبل بدء المؤتمر، فضلا عن كشف هذه الصحف أن الشركة ستتملك الأرض، والإنشاءات معا!

فنقلت الوطن عن مصدر حكومي قوله إن توقيع العقد النهائي لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة سيكون قبل شهر سبتمبر المقبل، وإن التنفيذ الفعلي للمشروع سيبدأ في نوفمبر المقبل، وإن الحكومة ستمتلك بحد أقصى 20% من أسهم الشركة الجديدة، على أن تؤول للشركة ملكية الأرض، وجميع الإنشاءات المقرر إقامتها، وإن شركتي «المقاولون العرب» و«أوراسكوم» ستشاركان في بناء مباني هذه العاصمة! 

وقالت ‏اليوم السابع: توقيع عقد العاصمة الجديدة قبل سبتمبر.. بدء تنفيذ أولي اتفاقيات المؤتمر الاقتصادي في السخنة.

وفي صعيد مواز، قالت المصري اليوم: الحكومة تبدأ تنفيذ "مشروعك" في 11 محافظة.

وقالت الأهرام: إطلاق البرنامج القومي للتنمية في الصعيد.. 3 مليارات جنيه لمشروعات الشباب.. وخمسة ملايين فرصة عمل.

اهتمام في غير محله باتفاق سد النهضة

حاولت صحف الأربعاء إبراز أهمية استعراض السيسي نتائج أعمال اللجنة العليا لمياه النيل بشأن مشروع اتفاق إعلان المبادئ بين مصر وإثيوبيا والسودان حول سد النهضة، برغم تأكيد مراقبين أن مثل هذه الاتفاقات والإعلانات لا قيمة لها، لأن إثيوبيا تستغلها لسرعة استكمال بناء السد، والمضي في سياسة فرض الأمر الواقع.

فقالت الشروق: الرئيس يوجه باستمرار مراجعة الاتفاق الثلاثي حول سد النهضة.. اجتماع جديد في الخرطوم لحسم اختيار المكتب الاستشاري.

وقالت الأهرام: الرئيس يوجه بمراجعة مشروع اتفاق سد النهضة.. ضرورة التمثيل العادل للقارة الإفريقية في مجلس الأمن.

العراق يستدعي السفير المصري 

أبرزت صحف الأربعاء قيام العراق باستدعاء السفير المصري في بغداد أحمد درويش لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية بخصوص التصريحات الأخيرة لشيخ الأزهر، والاتهامات التي وجهها لقوات "الحشد الشعبي" الشيعية.

فقالت المصري اليوم: العراق يستدعي السفير المصري بسبب تصريحات شيخ الأزهر.

وقالت البوابة: العراق يستدعي سفير مصر احتجاجًا على تصريحات الطيب.

استمرار حرق منازل الإخوان


قالت المصري اليوم: أهالي قرية النزهة بالدقهلية يحرقون منزلين للإخوان.

وفي التفاصيل، قالت المصري اليوم: "تزايدت حالة الغضب داخل قرية النزهة، التابعة لمركز المنصورة، بعد فشل الشرطة حتى الآن في القبض على المتهمين بقتل أمين الشرطة عبدالباسط أحمد أحمد المتولي، وخاله، من أعضاء جماعة الإخوان، بعد هروب جميع أعضاء الجماعة من القرية خوفا من بطش الأهالي الغاضبين، وقام أهالي القرية بحرق منزلين جديدين للإخوان، ليرتفع عدد المنازل المحروقة التابعة للجماعة إلى 7 منازل".

الغريب أن الإخوان متهمون بارتكاب الحادث على الرغم مما ذكرته المصري اليوم نفسها في الخبر من أنه: "انتقل فريق من النيابة العامة إلى مستشفى الطوارئ للاستماع لأقوال المصابين بالمستشفى، الذين أكدوا عدم مشاهدتهم مطلقي الرصاص، حيث فوجئوا بسيارة ملاكي تقف بجوارهم، وتطلق أعيرة نارية بشكل مكثف، ولم يشعروا بأي شيء بعد ذلك"!

حيثيات إحالة الدكتور بديع إلى المفتي

نشرت صحف الأربعاء حيثيات حكم محكمة جنايات القاهرة بإحالة أوراق مرشد جماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع إلى المفتي في قضية "أحداث مكتب الإرشاد" التي أدانته فيها وآخرين بالسجن المؤبد، مع إعدام 4 متهمين من قيادات وأعضاء الإخوان، إذ كشفت عن حيثيات إنشائية، غير مهنية، تكشف عن تسييس القضية، إذ ورد في الحيثيات عبارات من نوعية: "غياب رئيس العصابة عن الأحداث أمر طبيعي"!

فقالت المصري اليوم: حيثيات المؤبد على بديع والشاطر: ساعدا الفاعلين بالسلاح.

وقالت الأهرام: في حيثيات إدانة بديع وإعدام 4 في قضية مكتب الإرشاد.. المحكمة: المتهمون عقدوا العزم على ارتكاب جرائم القتل والعنف.

إعلان الأم المثالية

بمناسبة الاحتفال بيوم الأم غدا الخميس، ذكرت الصحف أن وزيرة التضامن الاجتماعي، أعلنت أسماء الأمهات المثاليات على مستوى الجمهورية، إذ فازت بلقب الأم المثالية على مستوى الجمهورية سميرة فرحات أحمد محمد من الفيوم.

وفاز بلقب الأب المثالي عبدالفتاح محمود يوسف من القليوبية، وبلقب الابنة البارة بوالديها فاطمة شعلان منير رمضان من الوادي الجديد، وبلقب الابن البار محمدي محمد علي إبراهيم من القاهرة.

فقالت الأهرام: سميرة «الفيوم» الأم المثالية.. وعبدالفتاح «القليوبية» الأب المثالي.
 
وقالت الشروق: "التضامن" تختار "صيصة" الأم المثالية.

استمرار أزمة الدير المنحوت 

تابعت صحف الأربعاء استمرار أزمة الدير المنحوت بوادي الريان في الفيوم.

فقالت الشروق: الكنيسة: تكليف كاهن بإدارة دير مكاريوس بعد انتهاء مهلة رحيل الرهبان المشلوحين.

وقالت البوابة: إخلاء سبيل راهبين بدير وادى الريان بعد مشاجرة البابا.

اهتمام هزيل بالانتخابات الإسرائيلية


برغم أهمية الانتخابات الإسرائيلية إلا أن تغطية الصحف المصرية لها جاءت هزيلة. 

فقالت اليوم السابع: 6 ملايين ناخب إسرائيلي يحددون مصير حكومتهم.. "نتنياهو" يعلن تحالفه مع اليمين المتشدد حال فوزه.. و"هرتسوج" يتعهد بالتغيير والإطاحة بـ"الليكود" للأبد.

وقالت الدستور: الإسرائيليون يصوتون في انتخابات الكنيست.. وهيرتزوج الأقرب للفوز.
التعليقات (0)