سياسة دولية

كيري يعود إلى سويسرا على أمل اتفاق مع إيران حول النووي

أمام الطرفين مهلة تنتهي في 30 حزيران/يونيو -1 تموز/يوليو للتوصل إلى اتفاق - أ ف ب
أمام الطرفين مهلة تنتهي في 30 حزيران/يونيو -1 تموز/يوليو للتوصل إلى اتفاق - أ ف ب
غادر وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، واشنطن، الأربعاء، متوجها إلى لوزان في سويسرا، على أمل توقيع اتفاق مبدئي تاريخي مع طهران حول برنامجها النووي.

وكان كيري عاد قبل ثلاثة أيام إلى بلاده في ختام أسبوع من المفاوضات في المدينة السويسرية.

وحددت القوى الكبرى (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) وإيران، مهلة تنتهي في 31 آذار/ مارس الجاري، للتوصل إلى تسوية "سياسية" تضمن أن إيران لن تصنع أبدا القنبلة الذرية مقابل رفع تدريجي للعقوبات الدولية.

وأمام الطرفين مهلة تنتهي في 30 حزيران/ يونيو -1 تموز/ يوليو المقبل للتوصل إلى اتفاق نهائي يحدد التفاصيل التقنية لتسوية شاملة.

وسيلتقي كيري على ضفاف بحيرة ليمان نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، الذي أجرى معه مفاوضات لعشرات الساعات الأسبوع الماضي في قصر لوزان، بحضور المدراء السياسيين لوزارات خارجية الدول الأخرى في مجموعة "5+1" تحت إشراف الاتحاد الأوروبي.

وتشتبه واشنطن وحلفاؤها بأن برنامج إيران للطاقة النووية المدنية يخفي شقا عسكريا لامتلاك أسلحة ذرية، وهو ما تنفيه إيران.

وتجري القوى الكبرى وإيران مفاوضات حول هذا الملف منذ 18 شهرا، لكن البرنامج النووي الإيراني يثير قلق المجموعة الدولية منذ أكثر من 12 عاما.

وتجري إيران والولايات المتحدة اللتان قطعتا العلاقات الدبلوماسية بينها منذ 1980 اتصالات وثيقة منذ سنوات، لا سيما عبر مداولات سرية جرت في 2011 و 2012 حول الملف النووي، لكن البلدين ينفيان حتى الآن حصول أي تقارب دبلوماسي بينهما.

وأكدت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جنيفر بساكي، في حديث مع شبكة "سي أن أن" الأربعاء، أن الأيام المقبلة ووصولا حتى مهلة 31 آذار/ مارس ستشكل "أسبوعا حاسما".

وفي مواجهة المعارضين والمشككين باتفاق محتمل، بدءا من الكونغرس الأمريكي وإسرائيل ودول الخليج، وصولا إلى بعض دول مجموعة "5+1" مثل فرنسا، دافعت بساكي عن اعتماد النهج الدبلوماسي مع إيران باعتباره الوسيلة الوحيدة لمنع طهران من امتلاك سلاح ذري.

وزيارة كيري إلى سويسرا قد تكون تاريخية، وتأتي في أوج أزمة جديدة في العلاقات بين الولايات المتحدة وحليفتها إسرائيل، حول الملف النووي الايراني.

وأفادت الثلاثاء صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلا عن مسؤولين أمريكيين، أن إسرائيل تجسست على المفاوضات بين مجموعة "5+1" وإيران.

ورفضت بساكي التعليق على معلومات الصحيفة، الثلاثاء، لكنها أكدت أن واشنطن "اتخذت إجراءات لضمان الحفاظ على سرية المفاوضات".

وأضافت: "لدينا محادثات جارية مع إسرائيل، وهي ستتواصل".
التعليقات (0)