صحافة عربية

باكستان تفرمل التدخل البري في اليمن وتحرج السعودية ومصر

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
تصدر مانشيتات عدد من الصحف المصرية، السبت 11 نيسان/ أبريل 2015، رفض البرلمان الباكستاني الجمعة، المشاركة العسكرية في عملية "عاصفة الحزم" ضد الميليشيات الحوثية في اليمن، ودعوته الحكومة الباكستانية إلى البقاء على "الحياد" هناك، واعتبرته صحيفة "فرملة باكستانية للتدخل البري"، ووصفته أخرى بأنه "إحراج لمصر والسعودية".
 
وأبرزت الصحف تصريحات الكاتب الصحفي، محمد حسنين هيكل، المقرب من الرئيس المصري بعد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، لإحدى الفضائيات مساء الجمعة، التي هاجم فيها "القوة العربية المشتركة"، التي كثيرا ما ألح عليها السيسي نفسه، لكن هيكل وصفها بأنها "من بقايا الصراع العربي-الإسرائيلي، ولا يمكنها مواجهة داعش"، على حد قوله.
 
وأبرزت الصحف الوعد الحكومي بتشغيل المصانع المتوقفة تدريجيا، واحتفال الأقباط بعيد القيامة، واستعداد المصريين للاحتفال بـ"شم النسيم"، وظهور جمال وعلاء مبارك، لأول مرة، بشكل رسمي، بعد خروجهما من السجن.
 
ومارست الصحف -كالمعتاد- أسلوبي التعتيم والتشويه الممنهجين بحق مظاهرات "أوقفوا إعدام الوطن" التي خرجت الجمعة في العديد من المحافظات، رفضا للانقلاب العسكري.
 
القرار الباكستاني بالحياد في "عاصة الحزم"
 
تصدر مانشيتات عدد من صحف السبت رفض البرلمان الباكستاني أمس المشاركة العسكرية في عملية "عاصفة الحزم" ضد الميليشيات الحوثية في اليمن، إذ اعتبرته صحيفة "فرملة باكستانية للتدخل البري"، ووصفته أخرى بأنه "إحراج باكستاني لمصر والسعودية".
 
فذهبت "التحرير" (في مانشيتها باللون الأحمر فوق الترويسة) إلى أن "باكستان تحرج مصر والسعودية"، مشيرة إلى أن إسلام آباد ترفض إرسال قوات برية إلى اليمن.

وأضافت: صبحي ينتقل من إسلام آباد إلى الرياض مباشرة في مباحثات اللحظات الأخيرة.

ووصفت "الشروق" -في مانشيتها أيضا- القرار الباكستاني بأنه: "فرملة باكستانية للتدخل البري في اليمن"..
 
وأشارت إلى أن "البرلمان يرفض إرسال قوات للسعودية.. ويطالب نواز شريف بإيجاد حل سلمي للأزمة".
 
بينما قال المتحدث العسكري باسم "عاصفة الحزم": حياد باكستان لن يؤثر على سير العمليات.. في الوقت الذي كانت فيه "غارات التحالف تدمر مخازن سلاح لقوات صالح، بحسب الشروق.
 
ومع صورة وزير الدفاع المصري، وهو يصافح أفراد القوات المصرية المشاركة في عاصفة الحزم، وإلى جواره وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان، قالت المصري اليوم: أعنف غارات لـ"التحالف".. والبرلمان الباكستاني : لن نشارك.. وصول أسطول إيراني إلى خليج عدن.. وخبراء: زيارات صبحي لرفع معنويات الجنود.
 
وكان من اللافت تجاهل الأهرام للقرار الباكستاني، إذ قالت "ضربات جوية على الحوثيين وأنصار صالح باليمن".
 
هيكل يهاجم "القوة العربية المشتركة"
 
فرضت تصريحات الكاتب الصحفي، محمد حسنين هيكل، المقرب من السيسي، في الحلقة الثانية من حواره "مصر أين؟ وإلى أين؟" على قناة "سي بي سي"، الجمعة، نفسها على عدد من صحف السبت، فنشرت "الشروق" الحوار كاملا، فيما اكتفت صحف بنشر مقتطفات منه.
 
وحملت الحلقة عنوان "الخطر والأمل"، وهاجم فيها هيكل "القوة العربية المشتركة"، التي كثيرا ما ألح عليها السيسي، لكن هيكل وصفها بأنها "من بقايا الصراع العربي الإسرائيلي، ولا يمكنها مواجهة داعش".
 
وأشار هيكل إلى وجود متغير يحدث في العالم العربي، متمثل في تقدم الشباب في منطقة الخليج، لاسيما في السعودية والإمارات لمراكز صناعة القرار، على حد قوله.
 
وعد حكومي بتشغيل المصانع المتوقفة
 
الوعد أعلنه رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، خلال اجتماع عقده برئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر جبالي المراغي، ورؤساء النقابات العامة، بحضور وزيرة القوى العاملة، مع قرب الاحتفال بيوم العمال، إذ أكد أن الدولة تسعى لفتح ملفات المصانع المتوقفة منذ سنوات، وإعادة تشغيلها تدريجيا لتصل إلى كامل طاقتها، وفق قوله.
 
فقالت الأهرام: "إعادة تشغيل المصانع المتوقفة تدريجيا.. محلب لعمال مصر: طموحات الرئيس للوطن كبيرة وسيحققها بكم.. توفير آلاف فرص العمل خلال الفترة المقبلة".
 
وقالت المصري اليوم: الحكومة تواجه الاحتجاجات بـ"لجان عمالية".. محلب يتعهد بتشغيل المصانع المتوقفة.. وشعبان: هروب 220 ألف مستثمر.
 
ومن جهته، صرح رئيس النقابة العامة للمالية والضرائب والجمارك مجدي شعبان بأن إصدار الضريبة على البورصة أدى إلى هروب 220 ألف مستثمر من 250 ألفا، ما يتناقض مع أهداف قمة شرم الشيخ الاقتصادية، وفق قوله.

احتفال الأقباط بـ"عيد القيامة".. واستعدادات لشم النسيم
 
أبرزت صحف السبت احتفال الأقباط المزمع اليوم بـ"سبت النور"، واستعداد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لاستقبال "عيد القيامة"، وإقامة قداسه، مساء اليوم، إذ تزامن معه الاستعداد للاحتفال بيوم شم النسيم، حيث أقبل المواطنون على شراء الأسماك المملحة بمختلف أنواعها، التي سجلت أرقاما فلكية في ارتفاع أسعارها.
 
فقالت المصري اليوم: الكنائس تودع الجمعة العظيمة.. والبابا يترأس قداس القيامة اليوم.. زحام على الفسيخ رغم غلاء الأسعار.. والكيلو يصل 75 جنيها.
 
وقالت التحرير: مصر تشم النسيم.. وأقباطها يصلون القيامة.. البابا يترأس القداس.. والقوات المسلحة تؤمن الكنائس.
 
وفي عنوان طائفي، قالت الوطن: الكنائس تصلي لمصر.. والإخوان تشعل الفتنة.. أكمنة ثابتة ومتحركة وكاميرات مراقبة للكنائس في عيد القيامة.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: مندوب رئاسي في قداس عيد القيامة اليوم.
 
جمال وعلاء مبارك في أول ظهور رسمي بعد السجن
 
في أول ظهور رسمي لهما بعد الخروج من السجن، نشرت صحف السبت صورا جمال وعلاء مبارك خلال تقديمهما العزاء في والدة الإعلامي مصطفى بكري.
 
ومع صورة لهما خلال العزاء، قالت المصري اليوم: في أول ظهور لهما.. جمال وعلاء في عزاء والدة بكري.
 
تعتيم وتشويه لمظاهرات: "أوقفوا إعدام الوطن"
 

مارست صحف السبت كالعادة، تعتيما على مظاهرات "أوقفوا إعدام الوطن"، التي شهدتها  القاهرة والعديد من المحافظات، أمس الجمعة، استجابة لدعوة "التحالف الوطني لدعم الشرعية"، في مستهل "أسبوع ثوري" جديد، وربط بعضها -بنفس طائفي- بين عنف المظاهرات، حسبما زعم، وصلوات الكنائس، دون أي إشارة إلى ما شهدته المظاهرات من اعتقال وإصابة العشرات من المشاركين فيها من جراء عنف الشرطة.
 
وتجاهلت الصحف إبراز مطالب آلاف المتظاهرين بوقف أحكام الإعدام لرافضي الانقلاب، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، ووقف التعذيب داخل السجون ومقار الاحتجاز، وعودة الرئيس محمد مرسي إلى منصبه، ومحاكمة قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي وجميع الضالعين في قتل المتظاهرين بعد ثورة يناير، وعودة الجيش إلى ثكناته، وابتعاده عن العمل السياسي.
 
ووصفت المصري اليوم، المشاركين في المظاهرات بأنهم "عشرات"، فقالت: سلاسل بشرية ومظاهرات لـ"الإخوان" بالدقهلية تحت شعار "أوقفوا إعدام الوطن".
 
وبنفس طائفي، قالت الوطن: الكنائس تصلي لمصر.. والإخوان تشعل الفتنة.. أكمنة ثابتة ومتحركة وكاميرات مراقبة للكنائس في عيد القيامة.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت الأهرام: مصرع وإصابة 6 بعزبة الكلافين في أكبر حملة أمنية على بؤر إجرامية بالقليوبية.
 
وقالت المصري اليوم: كلام نهائي.. الطب الشرعي: حالات تعذيب في "أبو زعبل".. النيابة تستدعي مسؤولي السجن.. والنائب العام يأمر بتكرار "التفتيش المفاجئ".
 
وأخيرا، قالت الشروق: مقتل 5 مسجلين خطر في مواجهة مع الشرطة ببنها. 
التعليقات (1)
الحوراني
السبت، 11-04-2015 11:20 ص
يرجى الرجوع الى تسريبات المدعو اللواء عباس حول مشاركة قوات الهام شاهين المسلحة خارج حدود محافظات سيناء لكي تتعرف اكث على الحقائق