صحافة عربية

سراديب صالح باتت معروفة.. و"ولاية سيناء" تهدد قضاة مصر

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
قالت صحيفة الشرق الأوسط نقلا عن مصادر سياسية يمنية مطلعة، إن الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، بات شريدا وملاحقا وينتقل من منطقة إلى أخرى، لدى معارف من مشايخ القبائل الذين يدينون له بالولاء، وفي الوقت ذاته، فهم يعبرون له، بطريقة أو بأخرى، عن أنهم غير مستعدين للتعرض لضربات الطيران بسبب وجوده لديهم.

وترى الصحيفة أن المواقع التي أنشأها للاختباء فيها باتت شبه معروفة لدى الجميع، بينها منازله غير الرسمية والسراديب أسفل "دار الرئاسة" و"جامع الصالح" في منطقة السبعين في جنوب العاصمة، إضافة إلى المناطق الجبلية التي يلجأ إليها في مسقط رأسه في سنحان.

وقالت مصادر الصحيفة، إن صالح ينوي معاقبة الكثير من الزعامات القبلية والقيادات التي يعتقد أنها خذلته في هذه الظروف، رغم العطاء الجزيل الذي كان يمنحها إياه.

وذكرت هذه المصادر أن المخلوع صالح تخلى عن كثير من "الهيلمان" الذي اعتاد عليه لعقود خلال تنقلاته، فقد ترك جزءا كبيرا من مرافقيه والسيارات التي ترافقه، وبات يتنقل في موكب لا يتجاوز عدد سياراته الثلاث، وهي لا تسير في وقت واحد معا، على حد قولها.

وأشارت مصادر الصحيفة إلى أن المخلوع، وجراء هذه التطورات التي لم يكن يتوقعها، بات يعاني من أزمة نفسية وحالة اكتئاب، وتقول مصادر مقربة منه إن كثيرا من الزعماء العرب الذين كان يعتبرهم "أصدقاءه أو حلفاءه"، رفضوا مؤخرا الرد على اتصالاته، خاصة بعد المحاولات التي قام بها بعض القادة والشخصيات العربية لدى دول التحالف العربي لتخفيف الحصار عن صالح والسماح له بمغادرة اليمن.

وبحسب الصحيفة، فإن المخلوع صالح أو "عفاش" - كما يحلو للبعض تسميته تيمنا باسم جده الكبير في العائلة الفلاحية في سنحان - يتخوف من ملاحقة دولية بعد أن أصبح اسمه واسم نجله مدرجين على قائمة العقوبات الأممية الصادرة عن مجلس الأمن الدولي.

"ولاية سيناء" تهدد قضاة مصر

سلطت صحيفة السفير اللبنانية الضوء على تهديد جماعة "ولاية سيناء"، الفرع المصري لتنظيم الدولة الأربعاء، بقتل قضاة مصر.

وبحسب الصحيفة، فقد دعا القيادي في "ولاية سيناء" أبو أسامة المصري، في تسجيل صوتي نشر على شبكة الإنترنت، أتباعه باستهداف أطعمة القضاة، ومراقبة منازلهم وتدميرها.

وأشارت الصحيفة إلى أن التسجيل جاء بعد اغتيال ثلاثة قضاة، السبت الماضي، في هجوم على حافلة صغيرة في مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء.
 
رواية حزب الدعوة لسقوط الرمادي

 
كتبت صحيفة المدى العراقية نقلا عن حزب الدعوة الإسلامية الذي ينتمي إليه رئيس الحكومة حيدر العبادي، أن ثلاثة آلاف مقاتل من القبائل السنية في الرمادي، تركوا سلاحهم وفروا من المدينة عقب سقوط الرمادي بيد تنظيم الدولة، الأحد الماضي.

وقالت الصحيفة إن بعض نواب الحزب تحدثوا عن خيانات في الجيش، وارتباط بعض الضباط بعناصر تنظيم الدولة، وأن بعضهم نقل معلومات "غير صحيحة" إلى القيادة في بغداد حول الأوضاع في الرمادي، وأعطوا أوامر بانسحاب للعناصر المقاتلة دون علم العبادي.

وأشاروا إلى أن بعض الفرق العسكرية في الأنبار تشهد غياب أكثر من نصف عددها الحقيقي، مؤكدين أن قادة عسكريين قاموا بإخفاء العتاد والأسلحة التي "تكفي لمعركة تدوم عاما كاملا"، وهو ما يرجّح أن يكون تنظيم الدولة قد استولى عليها أثناء انسحاب التشكيلات، مساء الأحد الماضي.
 
إلغاء تأشيرة دخول الكويتيين إلى تركيا

بحسب تصريحات السفير الكويتي في تركيا عبدالله الذويخ، لصحيفة الرأي الكويتية، فإن اتفاقا جرى مع تركيا على إلغاء التأشيرة عن مواطني بلاده.

وذكر الذويخ أن "اتفاقية إلغاء التأشيرات على حاملي الجوازات الدبلوماسية والخاصة سيتبعها قرار إلغاء التأشيرة للجوازات العادية".

ولفتت الصحيفة إلى أن "زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الكويت دليل عمق العلاقات وتفعيل الاتفاقيات التي يصل عددها إلى 35 اتفاقية، لا سيما أن الكويتيين في تركيا هم المستثمرون الرئيسيون المتواجدون على الساحة التركية، وهذا لم يأت من فراغ بل لثقة المستثمر الكويتي في الاقتصاد التركي".

وكشف أن عدد السياح الكويتيين لم يتجاوز أربعة آلاف سائح العام 2004، أما في العام الماضي فقد بلغ قرابة الـ135 ألفا.

وأشاد السفير الكويتي بالتسهيلات التركية لمستثمري بلاده.
التعليقات (0)