صحافة عربية

ابن سلمان في روسيا.. ووثائقي بريطاني يثير جدلا

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأربعاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأربعاء
قالت صحيفة الوطن السعودية، إن بلادها تعوّل على إحداث زيارة ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى روسيا، الأربعاء، اختراقات مهمة في قضايا الإقليم من جهة، وفي خدمة مصالح البلدين من جهة أخرى.

وأوضحت الصحيفة أن الزيارة جاءت بناء على دعوة من روسيا وبتوجيه من العاهل السعودي.

ومن المقرر، وفقا للبيان الصادر عن الديوان الملكي، أن يلتقي الأمير محمد بن سلمان، بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعدد من المسؤولين الروس خلال الزيارة المرتقبة.

ونقلت الصحيفة عن ما وصفتهم بـ"المتتبعين" للعلاقة بين الرياض وموسكو، أنها "تمرض ولا تموت"، ويبدو أنها في طريقها إلى التعافي على نحو كامل، مدفوعة بسقف التوقعات التي تحملها زيارة الأمير محمد بن سلمان إليها، الأربعاء.
 
وثائقي بريطاني يثير جدلا لتفريقه بين المسلمين
 

كتبت صحيفة الشرق الأوسط حول فيلم وثائقي بثته قناة بريطانية بعنوان "عراب حركة الجهاديين البريطانيين" يسلط الضوء على أبي منتصر (55 عاما) الذي استقطب العشرات من الشبان الأوروبيين للقتال في حروب خارجية.

وبحسب الصحيفة، فقد لاقى الوثائقي صدى إعلاميا ونقدا من المحللين الإعلاميين قبل وبعد عرضه، إذ إنه تناول موضوع التطرف والإسلام في أوروبا.

وقالت الصحيفة إن "الوثائقي" وقع في فخ التسميات والتعريفات العريضة إذ إنه اعتمد أسلوب تصنيف المسلمين في بريطانيا إلى: "المسلمين العاديين" و"المسلمين المتطرفين".

ونقلت الصحيفة عن باحث في شؤون الإعلام في إحدى جامعات لندن (لم تسمه) إنه "لا يجب أن يكون للإعلام السلطة لإطلاق التسميات والتعريفات العريضة".

وتساءل الباحث مستطردا: "كيف يعرف الإعلام من هو المسلم العادي؟".

وأشارت الصحيفة إلى ما نشرته صحيفتا "الغارديان" و"الإندبندنت" البريطانيتان بملاحقهما الخاصة في يوم الأحد، ضمت معلومات مقتضبة عن أبي منتصر.

ونقلت الصحيفة عن تقرير لصحيفة "الأوبزيرفر"، أن أبا منتصر المقيم في مدينة سوفولك البريطانية، كان من الدعاة المؤثرين في نشر رسالة "إسلامية" متطرفة في بريطانيا، وكان ناشطا منذ الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، حيث ساعد في دفع آلاف المسلمين الشباب للتطرف وتشجيع العديد منهم على السفر للقتال في أفغانستان وكشمير وبورما والبوسنة والشيشان.

الأمير علي ينشغل بموقع سياسي ولن يترشح لرئاسة "فيفا"
 
تناولت صحيفة القدس العربي قرار العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني تعيين شقيقه الأمير علي بن الحسين رئيسا لمركز إدارة الأزمات.

ووصفت الصحيفة مركز إدارة الأزمات بأنه من أهم المؤسسات السيادية الجديدة في المملكة.

واعتبرت الصحيفة أن القرار الملكي مؤشر يعزز القناعة بأن الأمير الشاب سيتخلى عن طموحه في رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

مليونا رأس غنم لتغطية احتياجات السوق السعودي في رمضان
 

نقلت صحيفة الجزيرة السعودية عن رئيس لجنة المواشي في غرفة جدة للمستهلكين سليمان سعيد الجابري، أنه في إطار جهود تلبية احتياجات السوق المحلي على مدار العام، وكذلك خلال موسمَيْ رمضان والحج، فإن مؤسسته قد تعاقدت على استيراد نحو مليونَي رأس من الأغنام لتغطية احتياجات المواطنين خلال موسمَي رمضان والحج.

وأوضح أن أولى شحنات هذه الأغنام بدأت في الوصول إلى ميناء جدة الإسلامي خلال هذه الأيام على بواخر المؤسسة.

وترى الصحيفة أن توفير هذه الكميات الكبيرة من المواشي الحية يحافظ على استقرار الأسعار عند معدلاتها الطبيعية دون أي زيادة، خاصة الأغنام المستوردة التي تجد إقبالاً كبيرا على شرائها من المواطنين.
التعليقات (0)