مقالات مختارة

عودة إيران من الصقيع

هشام ملحم
1300x600
1300x600
كتب هشام ملحم: طوال 20 شهرا، فاوضت إيران الدول الست الأقوى في العالم، وتوصلت إلى اتفاق تقني سوف يفرض قيودا على برنامجها النووي لفترة تراوح بين 10 و15 سنة، في مقابل رفع تدريجي لمعظم العقوبات المفروضة عليها، الأمر الذي سيفرج عن عائداتها المالية المجمدة، التي يمكن أن تصل إلى 150 مليار دولار. 

وهذا الاتفاق كما يلبي المطالب الأنية للدول الست بتجميد البرنامج النووي الإيراني في المستقبل المنظور، يلبي المطلب الآني لإيران: وهو إعفاؤها من العقوبات وتسلمها عائداتها. 

والإيرانيون محقون إلى حد كبير عندما يعتبرون الاتفاق انتصارا لهم، لأنه أبقى معظم البنية التحتية النووية، وحتى خلال تطبيقه سوف تواصل إيران تطوير قدراتها العلمية وزيادة عدد علمائها. وفي ثقافة قديمة تقيس تاريخها بالألفيات والقرون، يعتبر تجميد أي برنامج عشرا أو خمس عشرة سنة لحظة عابرة.

لكن الاتفاق هو أكثر بكثير من اتفاق تقني، ويجب اعتباره بداية عودة إيران من الصقيع السياسي الذي وجدت نفسها فيه منذ 36 سنة بسبب سياساتها وردود الفعل الإقليمية والدولية على هذه السياسات. 

الاتفاق هو اعتراف ضمني من أهم دول العالم بأن إيران هي دولة محورية، ولا يمكن تجاهل نفوذها السلبي والإيجابي بسهولة، وهذه حقيقة تعكسها دائما تصريحات الرئيس أوباما.

صحيح أن المفاوضين الأمريكيين والإيرانيين كانوا دوما يشددون على فصل البرنامج النووي عن القضايا الخلافية الأخرى -دور إيران السلبي في المشرق العربي واليمن- إلا أن الواقع هو أنه بعد نحو سنتين من المفاوضات والتواصل المباشر بين الوزيرين كيري وظريف بات هناك فهم أفضل لمنطلقات كل طرف وتوقعاته، وهو أمر تزامن مع وجود تعاون ضمني وغير مباشر بين الطرفين ضد عدو مشترك هو "داعش". 

في مقابلته مع "النيويورك تايمز" عقب توقيع الاتفاق تحدث أوباما عن الحضارة الإيرانية وأهميتها، واعترف بأن الإيرانيين احترموا توقيعهم على الاتفاق المؤقت، وقال: "ما تعلمناه هو أنهم يلتزمون وثيقة موقعة".

أوباما ومساعدوه يتوقعون أن يكون الاتفاق بداية عودة إيران إلى الاقتصاد العالمي، الأمر الذي سيقوي الطبقة الوسطى في هذا البلد، التي تريد الانفتاح على الغرب وأسواقه وجامعاته. 

أوباما كرر القول إن هناك "أصواتا مختلفة داخل إيران" وإن بعضها قد لا يكون منسجما كليا مع مواقف أمريكا، لكن هذا يعني أن هناك من يمكن أن يتبع أساليب أفضل من الأساليب المتبعة حتى الآن.

إذا طبقت إيران الاتفاق دونما عقبات كبيرة، سوف نرى عودة الديبلوماسيين ورجال الأعمال الغربيين إلى طهران. 

الاتفاق النووي، هو الخطوة الرئيسية الأولى في رحلة ألف ميل الصعبة لعلاقات طبيعية بين الولايات المتحدة وإيران.

(عن صحيفة النهار اللبنانية 16 تموز/ يوليو 2015)
التعليقات (0)