صحافة عربية

باكستان سربت خبر وفاة الملا عمر.. وتدريب احترافي للمقاومة اليمنية

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
نقلت صحيفة الحياة اللندنية عن وزير في حكومة طالبان السابقة، أن قيادة الحركة ارتأت ألا تعلن خبر الوفاة في حينه، نظرا إلى الأوضاع في أفغانستان آنذاك، في خضم المعركة مع القوات الأجنبية، وأيضا في ظل محاولات لشق الصف من جانب من وصفهم بـ"أعداء الإمارة الإسلامية" (نظام طالبان).

وتقول الصحيفة إن قيادات "طالبانية" تداعت إلى عقد اجتماع لـ"شورى" الحركة قبل نهاية الأسبوع لحل مسألة خلافة الملا عمر.

ويعتقد مراسل الصحيفة في إسلام أباد جمال إسماعيل، أن السلطات الباكستانية هي التي سربت نبأ الوفاة إلى كابول.
 
توجه لتدريب احترافي لعناصر المقاومة الشعبية في اليمن
 
نقلت صحيفة الرياض السعودية، عن الناطق الرسمي باسم قوات التحالف المشتركة العميد ركن طيار أحمد عسيري، توجه قوات التحالف لتدريب عناصر المقاومة الشعبية اليمنية تدريبا تصاعديا على العمليات العسكرية خاصة بعد عملية دمجهم مع الجيش الوطني التابع للشرعية اليمنية.

وبحسب الصحيفة، فقد أوضح العسيري أن التدريب الذي سيشمل المدنيين من المقاومة الشعبية شبيه بالتدريب الذي شمل الجيش النظامي الموالي للشرعية.

ويرى العسيري أن هذا الدمج هو تنظيم إيجابي ترحب به قوات التحالف، حيث إنه من الأمور الرئيسة في العمل العسكري وجود وحدة قيادة تعمل على ترشيد وتوجيه عمل المقاومة مع الجيش اليمني، وأن يكون هناك وحدة قيادة تعمل بإمرة قيادة واحدة.
 
السعودية تسلم الأمم المتحدة ستارة باب الكعبة المشرفة بعد إعادة تجديدها
 
سلطت صحيفة اليوم السعودية، الضوء على تسليم المملكة العربية السعودية، أمس الأول الثلاثاء، الأمم المتحدة ستارة باب الكعبة المشرفة، وذلك بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وأوضحت الصحيفة أن مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أزاحا الستارة بعد أن أُعيد تثبيتها في موقعها السابق في إحدى قاعات الأمم المتحدة المعدة لذلك بعد إعادة تجديدها.

وتشير الصحيفة إلى أن الستارة تم تثبيتها على كامل جدار الصالة الإندونيسية في مقر الأمم المتحدة.
 
أقصر 5 حروب في التاريخ.. حرب الـ 67 بين مصر والاحتلال في المرتبة الثانية
 
خصصت صحيفة القبس الكويتية، إحدى زواياها للمرور سريعا على أقصر الحروب في تاريخ البشرية.

وبحسب الصحيفة، فقد أتت الحرب الإنكليزية الزنجبارية أولا، حيث إنها وقعت في 27 من آب/ أغسطس عام 1896، واستمرت لمدة 45 دقيقة فقط، لتكون بذلك أقصر حرب مسجلة في التاريخ، وكانت النتيجة خروج المملكة المتحدة منتصرة.

وبحسب الصحيفة، فقد بدأت الحرب عندما توفي السلطان حمد بن ثويني البوسعيدي الموالي لبريطانيا، وقام ابن عمه خالد بن برغش بتولي الحكم، بينما كانت تفضل حمود بن محمد، وعندما رفض ابن برغش طلبهم بالتخلي عن منصبه اندلعت الحرب بين الطرفيين، وانتهت بفرار ابن برغش وتولي ابن محمد الحكم.

ثاني الحروب التي تشير إليها الصحيفة، هي الحرب التي يعرفها العرب بنكسة يونيو، والتي وقعت في 5 حزيران/ يونيو 1967، حيث لم تدم أكثر من ستة أيام.. بعد تهديدات إسرائيل ضد سوريا، فقد حشدت مصر ألف دبابة ومئة ألف جندي على الحدود بين شبه جزيرة سيناء، وتم إغلاق مضيق تيران أمام جميع السفن التي ترفع علم إسرائيل، وانتهت الحرب باحتلال إسرائيل لسيناء وقطاع غزة والجولان والضفة الغربية وتركت آثارها على جيل كامل من العرب.

ثالث هذه الحروب هي الحرب الباكستانية الهندية العام 1971، حيث لم تدم سوى 13 يوما، لتنتهي بفقدان باكستان لجزئها الشرقي الذي أصبح بنغلادش.

أما رابع هذه الحروب، فهي الحرب البلغارية الصربية (14 يوما) العام 1885، وخامسها الحرب الأرمينية الجورجية (24 يوما)، واندلعت العام 1918.
 
الكنيست يصادق على قانون الإطعام القسري للمضربين الفلسطينيين عن الطعام
 
كتبت صحيفة القدس المقدسية، حول مصادقة هيئة الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة، في ساعة متأخرة من ليلة أمس، على مشروع قانون الإطعام القسري للأسرى المضربين عن الطعام.

ونقلت الصحيفة عن موقع "واللا" الإخباري العبري أن المصادقة على القانون تمت بموافقة 46 عضوا مقابل معارضة 40 عضوا من أعضاء الكنيست.

ووفقا للصحيفة، فإن القانون المقترح يتيح إطعام الأسرى المضربين عن الطعام الذين يتهدد الخطر حياتهم عنوة.

وتلفت الصحيفة إلى تصريحات وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي غلعاد إردان (مقدم اقتراح القانون)، التي قال فيها إن "الأسرى معنيون بتحويل الإضراب عن الطعام لعملية انتحارية من نوع جديد يهددون فيها دولة إسرائيل، ولن نسمح لأي شخص بتهديدنا ولن نسمح للأسرى بالموت في سجوننا". 

لكن الصحيفة تشير أيضا إلى تصريحات رئيس نقابة الأطباء في إسرائيل، بأن راية سوداء ترفرف فوق هذا القانون، "وهو لن ينقذ الأنفس وإنما سيلحق ضررا بالمضربين عن الطعام ودولة إسرائيل وصورة الطب في إسرائيل أمام العالم".
التعليقات (0)

خبر عاجل