صحافة عربية

العبادي بدأ انقلابه الجمعة بعد مكالمة من مرجعية النجف

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الاثنين
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الاثنين
تقول صحيفة المدى العراقية، إن مشروع الإصلاح (أسمته "الانقلاب") الذي شرع بتنفيذه رئيس الحكومة حيدر العبادي، بدأ التحضير له صباح الجمعة بعد تلقيه اتصالا هاتفيا من قبل المرجعية الشيعية في النجف، ومنحه الضوء الأخضر للتنفيذ.

وكان أبرز قراراته بعد ذلك، هو إقالة كل من إياد علاوي وأسامة النجيفي ونوري المالكي من مواقعهم كنواب للرئيس العراقي.

وأوضحت الصحيفة أن المرجعية طلبت تشكيل لجنة مصغرة تضم خبراء ومستشارين لوضع حزمة إصلاحات تمر بثلاث مراحل، وهو ما تم بالفعل.

وتشير الصحيفة إلى أن قرارات إلغاء مناصب نواب رئيسي الجمهورية والوزراء، من شأنها توفير أموال طائلة بقدر بـ40 مليار دينار عراقي.
 
جنبلاط أصبح الزبّال الأول في لبنان
 
نقلت صحيفة القدس العربي، تصريحات للسياسي اللبناني البارز وليد جنبلاط، قال فيها إن سكان المتن الأعلى وعاليه والشوف (مناطق محيطة ببيروت في الجبل) يريدون أن يعرفوا أين يضعون نفاياتهم، معتبرا أن "الحق في مشكلة النفايات ليس على وزير البيئة بل على واضعي دفتر الشروط".

ولفت جنبلاط، بحسب الصحيفة، إلى موقع مطمر الناعمة للنفايات، وقال إن "أي شركة تستوفي الشروط في مناقصة النفايات بحاجة إلى 16 شهرا لبدء إزالة النفايات من الشوارع".

وقال جنبلاط ممازحا: "كان لدي مشروع للتقاعـــــد "ما زبط معي" وكنت أريد الذهاب لمهمتي التي صرحت عنها بأن أكون زبالا في نيويورك، لكنني أصبحت الزبال الأول في لبنان".
 
انتحاري عسير تنقل بشرائح مجهولة
 
نقلت صحيفة الوطن السعودية، عن تحقيقات أولية، أن الانتحاري يوسف السليمان منفذ تفجير مسجد قوات الطوارئ في عسير استخدم شرائح اتصالات مجهولة في تنقله وتخطيطه قبل تنفيذ عمليته.

وأوضحت الصحيفة أن إمارة منطقة عسير الأحد، أصدرت بيانا اعتبرت فيه بيع شرائح الاتصالات المجهولة مخلا بالأمن، مؤكدة أن المتاجرة في مثل هذا النوع من وسائط الاتصال تسهيل للأعمال المشبوهة التي تستهدف الوطن ومقدراته.
 
منظمة العفو الدولية "شاغلة روحها" بعمليات التحول الجنسي.. في الكويت
 
تحت هذا العنوان كتبت صحيفة الرأي الكويتية، عن دعوة منظمة العفو الدولية، الكويت إلى "الاعتراف بالمتحولين جنسيا، الذين أقدموا على عمليات تصحيح الجنس، وما يترتب على هذا التصحيح من حيث الاسم والهوية الجنسية في الأوراق الرسمية".

ونقلت الصحيفة عن الباحث في قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابع للمنظمة دريوري دايك، تأكيده أنه مع إعطاء الحق في تعديل الجنس والسماح بتعديل الهوية الجنسية في الأوراق الرسمية، وأن يتم التعامل مع هؤلاء بناء على تركيبتهم الفسيولوجية.

وبحسب الصحيفة، فقد اعتبر دايك أن "حرية التعبير في الكويت على مفترق طرق".

وأشار دايك إلى أن السلطات الكويتية استخدمت قانون العقوبات في محاكمة العشرات لممارستهم حقهم في حرية التعبير.
 
اكتشف أنه وريث لعرش مملكة
 
تسلط صحيفة المستقبل اللبنانية، الضوء على الأمريكي ديفيد درو هاو (45 عامًا) في ولاية ماريلاند الذي لم يتوقع أن حياته ستتغير بسرعة، ليتحول من ميكانيكي سيارات إلى وريث لعرش جزيرة مان، وهي جزيرة تقع في موقع متوسط من البحر الإيرلندي بين المملكة المتحدة وإيرلندا.

وتوضح الصحيفة أن ديفيد كان يبحث عن أصله وأسلافه على الإنترنت، ليكتشف أنه من النسب النبيل، ومن سلالة "السير جون ستانلي"، أول ملك فخري لجزيرة مان.

وتتابع الصحيفة: "بعد هذا الاكتشاف، توجه ديفيد مع زوجته بام وابنته غريس إلى جزيرة مان للمطالبة بالعرش، كما أنه وظف مستشارًا ملكيًا وأخصائية في آداب السلوك، لكي يتعلموا كيفية التصرف كعائلة ملكية".

وبحسب الصحيفة، فإن "الأمور لم تكن سهلة جدًا، فلم يأخذ سكان الجزيرة هذا الخبر على محمل الجد، بل راحوا يسخرون من ديفيد كما أنهم لم يتقبلوا فكرة أن رجلًا أمريكيًا يطالب بالعرش".

وتشير الصحيفة إلى تصدّر ديفيد عناوين الصحف لأول مرة عام 2007، بعدما أرسل إشعارًا الى "لندن غازيت" (صحيفة لندن الرسمية)، يتضمن عزمه على المطالبة باللقب.

ووفقا للصحيفة، فقد تم توثيق رحلته إلى جزيرة مان مع عائلته لمسلسل تلفزيون الواقع "Suddenly Royal" الذي سيعرض لأول مرة في شهر أيلول/ سبتمبر المقبل على محطة TLC.
التعليقات (0)