اقتصاد عربي

الأردن يبدأ بالضخ التجريبي للغاز إلى مصر

توريد الغاز المصري للأردن توقف منذ الإطاحة بمبارك - أرشيفية
توريد الغاز المصري للأردن توقف منذ الإطاحة بمبارك - أرشيفية
قال مسؤول أردني في تصريح، إن بلاده بدأت بعمليات ضخ الغاز التجريبي إلى مصر، من خلال خط الغاز العربي، الذي كان يستخدم لتوريد الغاز المصري للأردن.

وأضاف عبدالفتاح الدرادكة، مدير عام شركة الكهرباء الوطنية (حكومية)، أنه تم البدء بالتشغيل العكسي لخط الغاز العربي، الخميس الماضي، حيث تم ضخ الغاز من الأردن إلى مصر وذلك استعدادًا لتوريد الفائض من الغاز إلى الجانب المصري.

وقال الدرادكة إن وفدًا مصريًا سيزور الأردن الأسبوع الحالي، لاستكمال التفاوض حول تزويد بلادهم بالغاز، حيث سيصار إلى توقيع اتفاق رسمي بين الجانبين بهذا الشأن.

وأضاف أن الأردن يعطي الأولوية لتوفير الغاز لتوليد الكهرباء بما يغطي احتياجاته ومن ثم تلبية احتياجات القطاع الصناعي، وما زاد عن ذلك فإنه سيتم توريده إلى مصر.

وأشار إلى أن الجانب المصري قد يطرح مناقصات خاصة به لاستيراد الغاز باستخدام الباخرة العائمة في ميناء العقبة الأردني والمستأجرة من قبل الحكومة لتفريغ الغاز وضخه في خط الغاز، بعد تحويله إلى الحالة السائلة.

وكانت مصر قد وقعت عام 2004 اتفاقية يتم من خلالها تزويد الأردن بالغاز الطبيعي لمدة 15 عاما، وتقضي بتوريد 250 مليون قدم مكعب يوميا.

وتوقفت إمدادات الغاز المصري للأردن منذ الإطاحة بنظام الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، حيث تعرض خط الغاز العربي للتفجير أكثر من 20 مرة.

وبدأ الأردن بعمليات استيراد الغاز بواسطة البواخر منذ تموز/ يوليو الماضي، حيث استورد لغاية الآن أربع شحنات آخرها السبت الماضي بواقع 135 متر مكعب من الغاز القطري.

وكثف الأردن جهوده في السنوات القليلة الماضية لتنويع مصادر الطاقة؛ ومن ذلك تنفيذ مشاريع في مجال الطاقة المتجددة وبناء مينائين للغاز في العقبة جنوب البلاد ومشاريع الصخر الزيتي وغيرها، لتخفيض أعباء فاتورة الطاقة التي تبلغ سنويا حوالي 6.5 مليار دولار.
التعليقات (0)