صحافة عربية

صحف: لحمك يا "محلب بيه" بمائة جنيه.. ومن خطف القساميين؟

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
ركزت الصحف المصرية الصادرة السبت 22 آب/ أغسطس 2015 على توابع التفجير الذي تعرض له مقر مهجور لـ"الأمن الوطني" (الذي حل محل جهاز "أمن الدولة" المنحل)، بشبرا الخيمة، وما كشفت عنه التحقيقات في الحادث.

وحاولت الصحف بعث انتعاش إعلامي في الوضع الاقتصادي، فتحدثت عن زيارة السيسي المقررة لروسيا الثلاثاء، وضخ ملايين الجنيهات في مشروعات مزمعة.

وصدرت إحدى الصحف بمانشيت يقول: "محلب بيه يا محلب بيه.. كيلو اللحمة بـ100 جنيه"، في إشارة إلى الارتفاع الكبير في أسعار اللحوم.

وتساءلت أخرى: من اختطف أعضاء "القسام" الخمسة؟ فيما زعمت ثالثة تورط جهاز مخابرات أجنبي في التخطيط مع "داعش ليبيا" لضرب الحدود المصرية.

وتجاهلت الصحف المظاهرات التي خرجت ضد الانقلاب الجمعة، لكنها تناولت المظاهرة المليونية المرتقبة يوم 12 سبتمبر المقبل، التي تشارك فيها 40 نقابة ضد قانون "الخدمة المدنية".

كما تناولت اجتماعات سد "النهضة" من زاوية أن: "مصر تبحث.. وإثيوبيا تبني".

توابع تفجير المقر المهجور لـ"الأمن الوطني"

ركزت الصحف المصرية الصادرة السبت 22 آب/ أغسطس 2015 على توابع التفجير الذي تعرض له مقر مهجور لـ"الأمن الوطني" (الذي حل محل جهاز "أمن الدولة" المنحل)، بشبرا الخيمة.

فأشارت المصري اليوم في مانشيتها إلى "بدء إزالة آثار العدوان على الأمن الوطني"، حيث تفقد رئيس الوزراء إبراهيم محلب المبنى الذي استهدفه مجهولون، للاطمئنان على أعمال الترميم، التي تتولاها شركة "المقاولون العرب"، وتابع أعمال الترميم التي بدأت بحضور عشرات من المهندسين والعمال، بحسب الصحيفة.

وتناولت الأهرام "تحقيقات انفجار الأمن الوطني بشبرا الخيمة".. حيث "حدد المعمل الجنائي وشعبة المفرقعات بوزارة الداخلية نوعية المادة المستخدمة في الانفجار، وتبين أنها على غرار العبوات التي يتم صنعها في سيناء، كما توصلت الأجهزة الأمنية إلى "تحديد أوصاف منفذ العملية الإرهابية واستجواب مالك السيارة"، وفق الأهرام.

وأشارت الشروق إلى "الاشتباه في تورط "مساعد عشماوي"، وهو ضابط جيش مفصول،  بانفجار شبرا"، ونقلت عن مصادر فحص تحركات عناصر "المرابطين" الهاربة، وأن جهات ومخابرات أجنبية دعمت الجريمة.. مؤكدة أن التحقيات أثبتت أن: السيارة التي استخدمت في التفجير تم إخفاؤها قبل الواقعة بيوم في ورشة لتصليح السيارات بالقليوبية.

وفي السياق ذاته نقلت الوطن عن البحث الجنائي أن: تفجير شبرا الخيمة مرتبط بـ"عمليات سيناء"، من زاوية أن عملية تفخيخ السيارة تمت بتقنية عالية، على غرار العبوات الثقيلة التي يزرعها الإرهابيون في سيناء"، ما يؤكد ارتباط منفذ التفجير بهؤلاء الإرهابيين، بحسب الوطن، التي أضافت أن الكاميرات تكشف المتهم الرئيسي، وأنه جار استجواب صاحب السيارة المفخخة.

وغير بعيد، قالت التحرير: كاميرا قسم أول شبرا تلتقط ملامح سائق السيارة المفخخة.

زيارة روسيا.. وحديث الاستثمارات

حاولت الصحف بعث انتعاش إعلامي في الوضع الاقتصادي، فتحدثت عن زيارة السيسي المقررة لروسيا الثلاثاء، وضخ مئات الملايين من الجنيهات في مشروعات تنموية مزمعة.

فأشارت الأهرام في مانشيتها إلى أن: "اتفاق التجارة الحرة يتصدر مباحثات القمة المصرية الروسية"، وذلك في إشارة إلى زيارة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي إلى روسيا، الثلاثاء.

ونقلت عن وزير الصناعة والتجارة، منير فخري عبدالنور، قوله: "زيارة الرئيس ستحسم العديد من ملفات التعاون على الصعيدين الاقتصادي والسياسي، وفي مقدمتها المنطقة الاقتصادية الروسية المقترح تنفيذها بأحد موقعين: جبل عتاقة، بنطاق قناة السويس، أو شمال الفيوم".

أما الشروق فأكدت أن "روسيا تنفذ محطة الضبعة النووية.. والتوقيع خلال زيارة السيسي"، مشيرة إلى أنه تم التوافق النهائي على اختيار روسيا كشريك دولي في تنفيذ المشروع.

ونقلت الشروق عن مصادر حكومية بمجلس الوزراء تأكيدها أن: الحكومة تتجه لتنفيذ المشروع من خلال الأمر المباشر.. "وحصلنا من موسكو على أفضل العروض".

ومن جهتها نقلت المصري اليوم عن وكالة إنترفاكس الروسية، أن مصر وروسيا وقعتا عقدا أو "اتفاقا" لتوريد مقاتلات ميج 29 الروسية لمصر"، ويبلغ عددها 46 مقاتلة، بقيمة ملياري دولار.   

وترويجا للوضع الاقتصادي، تحدثت الأهرام عن: 450 مليون جنيه استثمارات سعودية جديدة بشرم الشيخ، كما تحدثت عن شركة صينية تضخ 300 مليون دولار بالسويس.

محلب بيه يا محلب بيه.. كيلو اللحمة ب100 جنيه

هذا هو المانشيت الذي اختارته لنفسها صحيفة "التحرير"، مشيرة إلى الارتفاع الكبير في أسعار اللحوم، حتى وصل ثمن الكيلو إلى أكثر من مائة جنيه، مع تواصل الدعوات إلى مقاطعتها.

ونقلت التحرير عن الغرف التجارية أن: أسعار اللحوم زادات بنسبة  20% .. وأن حركة "ضد الغلاء" قالت إنها تباع ب150 جنيها للكيلو، في حين أكدت وزارة التموين أنه: لا زيادة في الأسعار.

كما قالت الوطن: ثورة الصعايدة تهزم جشع الجزارين.. والمقاطعة تنتقل إلى "بحري".

بينما قالت الأهرام: وزير التموين لـ"الأهرام": لا زيادة في أسعار الأرز والسكر واللحوم.

من اختطف أعضاء "القسام" الخمسة؟

تناولت صحيفة "المقال" أزمة أعضاء حماس الخمسة الذين تعرضوا للاختطاف في رفح، في تقرير بعنوان: "أسئلة دون أجوبة في حادث احتطاف الفلسطينيين الخمسة".

وطرحت الصحيفة الأسئلة التالية: من الذي اختطف أعضاء القسام في سيناء؟ هل كان المختطفون متجهين إلى إيران، وأوقفهم الأمن المصري؟ ولماذا يساوم بيت المقدس حكومة غزة بالإفراج عن معتقليه إذا كانت لم تختطفهم؟، وهي أسئلة اعتبرتها الصحيفة "بلا أجوبة"، وأن الاحتمالات كلها واردة، ومفتوحة.

وفيما يتعلق بالأزمة نفسها، ولكن من زاوية ملفقة، نشرت صحيفة "الوطن" تقريرا بعنوان: "حماس" ترد على أزمة المختطفين بـ"عرض عسكري" على الحدود.

ونشرت "الوطن" مع التقرير صورة "أحد الاستعراضات العسكرية لحماس أمس الأول"، بينما قالت في الفقرة الأخيرة من التقرير إن حماس "كانت تنوي" تنظيم عرض عسكري على الحدود المصرية أمس"!

تجاهل المظاهرت التي خرجت ضد الانقلاب

تجاهلت صحف السبت الحراك المعارض للانقلاب العسكري، الذي تجسد في خروج الآلاف في مظاهرات حاشدة، ضد الانقلاب، الجمعة، وهو ما واجهته وزارة الداخلية بالقوة المفرطة، فأصيب واعتقل الكثيرون من المتظاهرين السلميين.

جهاز مخابرات أجنبي يخطط مع "داعش ليبيا" لضرب الحدود

كان جاذبا في صحيفة "الوطن"، المقربة من المخابرات المصرية، أنها خصصت مانشيتها للحديث عن: "جهاز مخابرات أجنبي يخطط مع "داعش ليبيا" لضرب الحدود.

ونقلت الصحيفة عن "مصدر سيادي" قوله إن الجيش المصري مستعد بـ"مخالب الأسد".. ومسؤول ليبي: إشارات إيجابية من مصر و3 دول عربية بالتدخل الجوي في سرت.

ووفق الوطن: كشفت مصادر لـ"الوطن" أن تنظيم داعش الإرهابي عقد اجتماعا نهاية الأسبوع الماضي مع ممثلين لجهاز مخابرات أجنبي، بإحدى المناطق الحدودية الليبية، حضره نحو 30 عنصرا من الجانبين، واتفق خلاله على وضع مخطط جديد للنيل من الأمن القومي المصري، من خلال تحرك داعش تجاه الحدود مع مصر، وإقامة معسكرات تدريبية لإعداد عناصر مسلحة ومدربة لاستخدامها في الوقت المناسب، لخلق توترات على الحدود المصرية، بحسب الصحيفة.

12 سبتمبر مليونية 40 نقابة ضد "الخدمة المدنية"

 أبرزت صحف السبت اعتزام 40 نقابة الاحتشاد يوم 12 أيلول/ سبتمبر المقبل لرفض قانون  "الخدمة المدنية" في مظاهرة احتجاحية مليونية أمام حديقة الفسطاط بالقاهرة.
فقالت التحرير: 12 سبتمبر مليونية 40 نقابة ضد "الخدمة المدنية".. تنسيقية "تضامن" تحشد للتظاهر في حديقة "الفسطاط".

ومن جهتها، قالت الشروق: رافضو الخدمة المدنية يستعدون لـ"مليونية الفسطاط" 12 سبتمبر.. دعوة أكثر من 10 نقابات عمالية للمشاركة في الاحتجاج لإسقاط القانون.

وقالت المصري اليوم: بركان غضب ضد الخدمة المدنية 12 سبتمبر.

اجتماعات سد "النهضة": مصر تبحث.. وإثيوبيا تبني

اهتمت الصحف بمواصلة "اللجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبي اجتماعاتها أمس، بحضور 12 خبيرا من مصر والسودان وإثيوبيا، في أديس أبابا، لبحث تضييق هوة الخلافات بين الشركتين  الفرنسية والهولندية.

فقالت "المقال" ساخرة: مصر تستمر في الاجتماعات.. وإثيوبيا تستمر في بناء السد.

 في حين قالت الوطن: 12 خبيرا لتضييق هوة الخلافات بين مصر والسودان وإثيوبيا على دراسات سد النهضة.

انفرادات .. ومعالجات

الأهرام: مقتل 6 في هجوم إسرائيلي على الجولان.. نصوص مشددة بقانون الإدارة المحلية لمكافحة الفساد.

 المصري اليوم: 5 مشاهد من حكايات ضحايا الإرهاب المنسيين.. ضبط مستريح جديد استولى على 400 مليون دولار من المواطنين.. ضربة شمس تصيب محافظ الشرقية.. والصحة: لا وفيات الخميس.
الشروق: مصادر: نائب المرشد يطالب إخوان مصر بوقف العمليات النوعية.

 الوطن: بدراوي والبدوي.. مواجهة "الإخوة العداء".. مصر تفرج عن 37 سودانيا بعفو السيسي.. والخرطوم تحاكم 16 صيادا مصريا.. الموت بتشخيص خاطئ... كليات القمة حرام على أبناء الأقاليم.
التحرير: السفير الإسرائيلي يحول المعادي إلى ثكنة عسكرية.
التعليقات (1)
عمودحاج العمودي
السبت، 22-08-2015 07:42 ص
على رأس الإنقلاب العسكري في مصر جنرال 'إسرائيلي' يحاول شده و سحب المتظاهرين السلميين ضد الانقلاب إلى التظاهر ضد منتجاته الجانبية، لينسوا الكارثة الأم وهي الإنقلاب العسكري! إنه بطل قومي 'إسرائيلي' فاشل : فرعون مصر!