صحافة عربية

ابن لادن حيّ يرزق.. وعيد الأضحى في 23 الجاري

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأربعاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأربعاء
ترى صحيفة المشرق العراقية، أن المخبر السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكي، إدوارد سنودن، فجر خلال مقابلة مع صحيفة "تريبيون موسكو" مفاجأة من العيار الثقيل، حين قدم مذكرة جديدة مثيرة للجدل الثلاثاء، تقول إنه يملك معلومات سرية تؤكد أن أسامة بن لادن ما زال على قيد الحياة.

وبحسب الصحيفة، فإن سنودن ادعى بأن ابن لادن على قيد الحياة ويتمتع بحياة مترفة في جزر البهاماس، حيث ينفق مكافآته المنتظمة التي يتلقاها من وكالة المخابرات المركزية.

وأضاف سنودن: "كان دائما يتلقى أكثر من 100 ألف دولار في الشهر، كانت تُحوَّل من خلال منظمات وشركات خاصة إلى حسابه المصرفي ناسو. أنا لا أعرف أين هو الآن بالضبط، ولكن في عام 2013، كان يعيش حياة هادئة في فيلا مع خمس من زوجاته ونحو عشرة أطفال".

وتنقل الصحيفة عن سنودن أن وكالة المخابرات المركزية دبرت سيناريو موت الزعيم السابق لتنظيم القاعدة، بينما يجرى حاليا نقله وأسرته إلى مكان غير معلوم في جزر البهاماس.
 
من يموّل "طلعت ريحتكم"؟

 تقول صحيفة النهار اللبنانية، إن كثيرا من التكهنات تدور حول الممول والمحرك للمظاهرات اللبنانية الأخيرة.

وترى الصحيفة أن معظم التكهنات حول الجهات الممولة، سواء كانت حكومات أم سفارات أم رجال أعمال، عبارة عن شائعات.

وتوضح الصحيفة أنها قامت بفتح الملفات الشخصية لناشطين بارزين في حملة "طلعت_ ريحتكم" لمعرفة "الشبح" الذي يموّلها.

وتشير الصحيفة إلى تغريدات وزير الداخلية نهاد المشنوق، التي ألمح فيها إلى دور فعال لدولة عربية في التمويل والتحريض، مهددا بالإعلان عنها عند اكتمال التحقيقات.

وتنقل الصحيفة عن ناشطين قولهم: "ليوقفوا تكهناتهم وشائعاتهم وليتصفّحوا موقع "INDIEGOGO".. حينها سيجدون إجابات عن كل أسئلتهم.. من خلال هذا الموقع الذي نجمع عبره التبرّعات، وهو شفاف إلى درجة أنه يُظهر كل أسماء المتبرّعين مع المبلغ المتبرّع به، بالإضافة إلى المبلغ الكامل الذي جمعته التبرعات".

ويوضح الناشط في حملة "طلعت ريحتكم" لوسيان بورجيلي، للصحيفة، أن الحملة لا تقبل "بأيّ تبرّعات مباشرة في المصارف، فنحن نتمسك بالشفافية وإطلاع الناس على كل دولار نحصل عليه وأين يُصرف".

وأضاف لوسيان: "في تظاهرة 8 آب طلبنا مبلغ ألفي دولار فجمعنا نحو 4600 دولار، صرفنا حينها 4000 دولار، وعرضنا التقرير المالي على الإنترنت. وفي تظاهرة 29 آب جمعنا نحو 8000 دولار، الآن نعمل على جمع الفواتير لمعرفة كم كلّفت التظاهرة وسنعرض التقرير المالي مفصلاً".

 تعاون سوداني إماراتي يمنع التحاق طالبات سودانيات بـ"داعش"

كتبت صحيفة الرياض السعودية، حول تعاون سوداني إماراتي في منع ثالث مجموعة من طالبات الطب كن يعتزمن السفر إلى تركيا ومنها إلى سوريا للالتحاق بتنظيم "داعش" .

وأوضحت الصحيفة أن الطالبات أوقفن في مطار الشارقة قبل التوجه إلى إسطنبول.

وأفادت تقارير صحفية صادرة في الخرطوم، بأن المثير هذه المرة أن الفوج الأخير مكون من فتيات فقط.

 وتذكر الصحيفة بمغادرة 18 طالبا من أصول سودانية إلى تركيا للانضمام إلى تنظيم داعش في حزيران/يونيو الماضي، بينهم ابنة مسؤول رفيع في وزارة الخارجية السودانية.
 
غرفة عمليات إيرانية في صنعاء

 نقلت صحيفة الوطن السعودية، عن محافظ عدن نايف البكري، اعتقال المقاومة مستشارا عسكريا تابعا للحرس الثوري الإيراني خلال محاولته الهرب.

وأوضح البكري أن غالبية الخبراء الإيرانيين كانوا يوجدون في منطقة الوهب بمديرية لحج، وقال: "لدينا تسجيلات صوتية باللغة الفارسية، كانوا يتواصلون بها مع مركز عمليات إيراني في صنعاء".

وتقول الصحيفة إنها نشرت مرارا، نقلاً عن مسؤولين يمنيين، أنباء تؤكد اعتقال الثوار عناصر تابعين للحرس الثوري الإيراني في بعض محافظات اليمن، لا سيما الجنوبية منها.

وتؤكد الصحيفة أنباءها عن نشر صور قالت إنها حصرية لمستشار عسكري تابع للحرس الثوري، ألقت قوات المقاومة الشعبية القبض عليه وهو يحاول الهرب في ضاحية المنصورة في محافظة عدن.

ونقلت الصحيفة عن محافظ عدن نايف البكري، أن الثوار أوقفوا المستشار العسكري وهو يحاول الهرب، وكان في حالة إعياء تام، وتظاهر بعدم القدرة على الحديث باللغة العربية، وأجاب عن بعض الأسئلة التي طرحناها عليه باللغة الفارسية، لكن دهشته كانت بالغة عندما وجد أن من بين الثوار من يجيد الحديث بالفارسية.

وتابع البكري قوله: "العنصر الإيراني الموقوف يجيد بطبيعة الحال الحديث باللغة العربية، لكنه تظاهر بعكس ذلك، أملا في إيجاد فرصة لالتقاط الأنفاس، لكننا بادرنا بتوفير فريق مختص تولى بدء التحقيقات معه".

ووفقا للصحيفة، فإن البكري وعدها بنسخة من تلك التسجيلات عقب الانتهاء من تفريغ التسجيلات، التي احتوى البعض منها على سجلات تحوي أسماء قيادات مهمة، ومساجد معروفة في عدن، بغرض الاعتداء عليها، حيث ظلت محل رصد لقوات التمرد.

 عيد الأضحى 23 الجاري

 نقلت صحيفة الرأي الكويتية عن الفلكي المؤرخ الكويتي عادل السعدون إن "الوقوف في عرفة سيصادف يوم الثلاثاء الموافق التاسع من شهر ذي الحجة 22 من شهر أيلول/ سبتمبر الجاري، وبذلك يكون يوم الأربعاء الموافق 23 الجاري أول أيام عـــيد الأضحى المبارك".

وبين السعدون للصحيفة أن "شهر ذي الحجة يدخل في الحساب الفلكي وليس بالرؤية وذلك يوم الاثنين الموافق 14 من شهر أيلول/سبتمبر الجاري"، لافتا إلى أن "القمر يقترن مع الشمس (يتوسط القمر الأرض والشمس) يوم الأحد 13 الجاري في تمام الساعة 41 :9 صباحا وعند المساء يغيب القمر ولن تكون رؤية الهلال ممكنة في الكويت".

 قطر: مشروع "حفظ النعمة" يخدم آلاف الأسر والعمال

تسلط صحيفة الراية القطرية، الضوء على استفادة أكثر من ثلاثة آلاف أسرة و18 ألف عامل من المواد الغذائية والتموينية التي قام قسم حفظ النعمة التابع لمركز الشيخ عيد الاجتماعي بعيد الخيرية بتوزيعها عليهم خلال شهر آب/ أغسطس المنصرم.

وبحسب الصحيفة، فقد تضمنت المساعدات 36 ألف وجبة غذائية و750 كيلوغراما من اللحوم الطازجة، إلى جانب كميات من الأرز والسكر والألبان والخضراوات والفواكه.

وأوضح مركز الشيخ عيد الاجتماعي بعيد الخيرية، أن قسم حفظ النعمة يتسلم عبر سيارات حفظ النعمة المجهزة ما يفيض عن الولائم والحفلات، إلى جانب كميات من المواد الغذائية المجهزة خصيصًا للمشروع والمقدمة من أهل الخير.
 
الرئيس الصيني: عمر البشير صديق قديم

تلفت صحيفة السفير إلى تصريحات الرئيس الصيني شي جين بينغ، بشأن نظيره السوداني عمر البشير، الملاحق من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب، بأنه "صديق قديم للشعب الصيني".

وبحسب الصحيفة، فإن البشير ضمن رؤساء الدول الأجانب الذين سيحضرون العرض العسكري الكبير الذي تنظمه الصين غدا، في الذكرى السبعين لاستسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية، برغم أن العديد من القادة الغربيين يقاطعون هذا الحدث.

وأوضحت الصحيفة أن جين بينغ، قال للبشير بعد مصافحته: "أنت صديق قديم للشعب الصيني". وشدد على أن الصين لطالما كانت أكبر شريك تجاري وأكبر مستثمر في السودان.

وأضاف أن "الصين والسودان مثل شقيقتين، هما أيضا شريكتان وصديقتان"، متوجها إلى البشير بالقول إن "مجيئك إلى الصين يثبت مدى قوة شراكتنا".

وتشير الصحيفة إلى أن واشنطن عبرت، أمس الأول، عن قلقها من رحلة البشير إلى بكين.

إيران تضع خطا أحمر بعد المالكي في العراق

تقول صحيفة الشرق الأوسط، إن إيران تضع خطا أحمر في العراق بعد نوري المالكي، مشيرة إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود.

وتنقل الصحيفة عن المستشار القانوني أحمد العبادي، أن المهمة الأولى والأخيرة للمحمود خلال سنوات حكم المالكي الثماني، هي تفسير القانون وقرارات المحكمة الاتحادية بما ينسجم مع رغبات المالكي.

وتضيف الصحيفة: "رغم دعم المرجعية لإصلاح القضاء الذي على رأسه المحمود، فإن الأخير يحظى بدعم اثنين من قادة مليشيا الحشد الشعبي، هما هادي العامري وأبو مهدي المهندس".
التعليقات (0)