صحافة عربية

إيلان يتقدم السيسي بجاكرتا.. وتعتيم على غرق الصيادين

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
لأول مرة، تصدرت صورة الطفل السوري "إيلان كردي"، الذي لقي حتفه في أثناء رحلة هجرة غير شرعية إلى أوروبا.. مانشيت صحيفة مصرية لتتقدم ذلك اهتمامات الصحف المصرية الصادرة الجمعة 4 أيلول/ سبتمبر 2015، على جولة رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي الآسيوية التي انتقل بمقتضاها إلى إندونيسيا الخميس.

فقد احتلت هذه الزيارة صدارة الصحف الحكومية، التي منحت -في الوقت ذاته- اهتماما غير كاف بكارثة غرق 32 صيادا مصريا قرب السواحل الليبية، فيما تنوعت اهتمامات الصحف بعد ذلك بين إعلان الحكومة تعديل لائحة الخدمة المدنية، بهدف امتصاص غضب الموظفين، وتفجير الانتخابات للأحزاب والتحالفات.

واهتمت الصحف بثورة الغضب "الجامعية" بسبب "أبناء الكبار"، وصدور أحكام قضائية جديدة بمؤبدات بالعشرات لمناهضي الانقلاب، علاوة على عقد قمة سلمان وأوباما الجمعة، وتقارير السفارة الأمريكية عن انتخابات "النواب"، وغيرها من القضايا، والاهتمامات.

 مأساة الطفل إيلان كردي

في مانشيتها قالت الشروق: "مأساة الطفل إيلان كردي تفجر عاصفة خلافات في أوروبا"، مؤكدة :"تصاعد الانقسامات والخلافات في أوروبا حول طريقة التعامل مع الهجرة غير الشرعية، مدفوعة بمأساة الطفل".

وأشارت "الشروق" إلى تصريح المستشارة الألمانية ميركل بأن أوروبا تحتاج لتقاسم الواجبات، في حين حذرت النمسا من تسلل إرهابيين.

وفي السياق ذاته، نشرت "الوطن" تقريرا في الصفحة الأولى، مع صورة لعناصر من شرطة المجر، وهي تطارد أسرة سورية على شريط السكة الحديد، قائلة: "الطفل السوري يعيد واقعة شهيد الانتفاضة لذاكرة العجز.. أيام العرب من الدرة لإيلان: من لم يمت برصاص إسرائيل مات في البحر لاجئا".

أما الأهرام فقالت في صفحة داخلية: صورة "الطفل السوري" تصدم العالـم .. وقرار دولي وشيك لوقف مآسي الهجرة.

الهجرة غير الشرعية

وفي صفحة داخلية كذلك قالت المصري اليوم: صورة "الطفل السوري الغريق" تحرج أوروبا.

السيسي من الصين إلى إندونيسيا

في المقابل، تابعت الصحف اختتام السيسي جولته الآسيوية بزيارة إلى إندونيسيا، تبدأ الجمعة، وتستغرق يومين، وتتضمن مباحثات مع نظيره الإندونيسي جوكو ويدودو، وتوقيع مذكرات تفاهم في مجالات للتعاون الثنائي.

هكذا احتل السيسي مانشيت الأهرام، إذ أبرزت صورته لدى وصوله إلى مكان العرض العسكري الصيني، وصورة القوة المصرية خلال الاستعراض، فقالت: الرئيس يشهد استعراض النصر في بكين بمشاركة قوة مصرية.. السيسي يبدأ زيارة تاريخية لإندونيسيا الجمعة لتعزيز التعاون المشترك.
ومن جهتها، قالت المصري اليوم: السيسي يتعهد بانتخابات شفافة، إذ أبرزت تصريحاته بأن:

"الانتخابات البرلمانية المقبلة في مصر ستجري بالشكل نفسه الذي جرت به الانتخابات السابقة، من حيث الشفافية والنزاهة، ودون تدخل من الحكومة".

وغير بعيد، قالت اليوم السابع: السيسي: تيارات الإسلام السياسي لا تريد تداول السلطة بشكل سلمي.

وقالت الوطن: السيسي لنظيره الصيني: حريصون على الشراكة.. وأوباما: احتفالات بكين رسالة خاطئة للعالم.

فيما قالت الشروق: التنين الصيني يستعرض عضلاته العسكرية في حضور السيسي وقادة 29دولة.

 التعتيم على غرق الصيادين

لم يصل هذا الموضوع إلى الصفحة الأولى في صحف عدة من صحف الجمعة، باستثناء صحيفة الوطن، التي قالت: "غرق 32 صيادا مصريا على السواحل الليبية.. وضبط 31 مهاجرا غير شرعي، إذ نقلت عن نقيب الصيادين بكفر الشيخ، أحمد نصار، قوله إن 32 صيادا لقوا مصرعهم غرقا خلال رحلة صيد في منطقة الخمس على السواحل الليبية.

ومن جهتها، قالت الأهرام (في صفحة داخلية): غرق 26 صيادا مصريا أمام سواحل ليبيا وإنقاذ 4 من الموت.

الانتخابات تُفجر التحالفات والأحزاب

تابعت صحف الجمعة أحداث اليوم الثالث لتقديم أوراق الترشح في انتخابات مجلس النواب، قائلة إنه شهد إقبالا ضعيفا في جميع اللجان، فيما شهد عدد من التحالفات والأحزاب انقسامات، واستقالات.
فقالت المصري اليوم: الانتخابات تفجر التحالفات والأحزاب.

وقالت الأهرام: الجبهة المصرية تنسحب من قائمة "في حب مصر".

وقالت الوطن: شفيق يجهض اتفاق "الجبهة" مع "حب مصر".. العليا : لا مانع من ترشح مزدوجي الجنسية وأعضاء "الوطني".. واستبعدنا النجمة والقناة من الرموز.

وقالت الشروق: صفقة "في حب مصر" تهدد تحالف "الجبهة المصرية".

ثورة غضب "جامعية" بسبب "أبناء الكبار"

 فجرت صحف اليوم فضيحة قرار وزير التعليم العالي، السيد عبد الخالق، باستثناء أبناء الضباط والقضاة من قواعد التوزيع الإقليمي والجغرافي "تحويلات طلاب الجامعات"، الغضب داخل الجامعات، فيما قال المجلس القومي لحقوق الإنسان إن هذا الاستثناء يخل بالمساواة، وتكافؤ الفرص وحقوق المواطنة.

وتحت العنوان السابق، قالت المصري اليوم: "شدد عدد من الحركات الجامعية على أن القرار يتنافى مع الدستور والقانون، ويُخل بمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص، ويعيد الدولة إلى دولة القبيلة، وطالبوا بإقالة الوزير.

ومن جهتها، قالت الشروق: انتفاضة ضد "الأعلى للجامعات" بعد انفراد "الشروق" باستثناء أبناء الكبار من التوزيع الجغرافي.

وقالت الوطن: كواليس التفويض السري: رئيس جامعة اعترض على عبارة "اعتبارات قومية '.. وعبد الخالق يرد : "حاجات أنا هقدرها"'.

الحكومة تعدل لائحة "الخدمة المدنية"

 خصصت "المصري اليوم" مانشيتها لهذا الموضوع (فيما يعكس محاولة الحكومة امتصاص غضب الموظفين من قانون "الخدمة المدنية")، فقالت: "كشف وزير التخطيط، الدكتور أشرف العربي، أنه تمت الاستجابة لعدد من الطلبات الموضوعية لإجراء تعديلات على اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية، خلال اللقاءات التي عقدت مع عدد من ممثلي نقابات العمال العامة والمستقلة.

مؤبدات جديدة لمناهضي الانقلاب

فرض الحكم الذي أسدلت به محكمة جنايات سوهاج الستار على قضية الاتهامات بالعنف والتخريب في أحداث ميدان الثقافة وحرق كنيسة مار جرجس، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، المتهم فيها 119 شخصا من بينهم 68 محبوسا.. نفسه على صحف الجمعة التي أبرزت حكم المحكمة بالسجن المؤبد بحق 26 من المتهمين، والسجن المشدد 15 سنة ل 67 متهما، والسجن المشدد 10 سنوات ل 26 متهم، حضوريا وغيابيا وإلزام المتهمين بدفع قيمة التلفيات.

فقالت الأهرام: في أحداث العنف بميدان الثقافة وحرق كنيسة مار جرجس.. المؤبد لـ 26 متهما والسجن 15 سنة لـ 67 و10 سنوات لـ 26 آخرين بسوهاج.

وقالت الوطن: المؤبد ل 25 إخوانيا والسجن ل 94 في "شغب سوهاج".. إجراءات أمنية مشددة بمحيط "جنايات سوهاج".. وبراءة 18 متهما في عنف الطالبية.

وقالت اليوم السابع: الإخوان يشعلون ملابسهم داخل قفص قضية حرق كنيسة "مار جرجس".

قمة سلمان وأوباما اليوم

اهتمت صحف الجمعة بلقاء الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين اليوم مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في البيت الأبيض، في أول زيارة له إلى الولايات المتحدة منذ توليه مقاليد الحكم، تبحث تداعيات الاتفاق النووى الإيراني، وجهود مكافحة الإرهاب.

فقالت الأهرام: في قمة سلمان وأوباما اليوم: التزام أمريكي للسعودية بالتصدي لأي تهديد أمني إيراني.

وقالت المصري اليوم: كيري: دول المنطقة سترسل قوات برية لسوريا لمحاربة "داعش".. ملفات نووي إيران ومأساة سوريا وأزمة اليمن تتصدر لقاء سلمان وأوباما.

تقارير السفارة الأمريكية عن انتخابات "النواب"

تحت هذا العنوان، قالت اليوم السابع: "كشفت مصادر مطلعة أن السفارة الأمريكية بالقاهرة تعد تقارير واستطلاعات ودراسات عن بدء ماراثون الانتخابات البرلمانية في مصر، وترسلها شهريا في شكل تقرير دوري عن كل ما يتعلق بالعملية الانتخابية. وقالت المصادر إن السفارة الأمريكية شكلت فريق بحث ليعد أربعة تقارير أسبوعية عن كل ما يتعلق بالأحزاب والقوى السياسية في مصر، واستعداداتها للانتخابات البرلمانية.

انفرادات.. ومعالجات

الشروق

• حبس برديس وشاكيرا 6 أشهر بتهمة إشاعة الفاحشة والفجور.

• طلاب الثانوية العامة يعاودون التظاهر ضد قرارات "الرافعي".

• "الصحة" تتبرأ من "سوفالدي النور".. والحزب تمنع المتاجرة بالأدوية.

• زلزال بقوة 4.4 ريختر يضرب مصر دون خسائر.

الوطن

• انفراد الوطن بـ"ترامادول الملاعب" يفجر ردود فعل واسعة.. الجبلاية واللجنة الأولمبية: سنخضع كل لاعبي مصر للكشف الطبي.. والصحة: مسؤولية الرياضة فقط.. والأهلي: يجب ضبط المخالفين.. والزمالك: الأجهزة المتاحة لا تساعد على كشف الممنوعات.

•  مصادر: جبهة إخوانية موحدة في غزة لشن هجمات على مصر.. الجبهة تضم 60 إخوانيا من ليبيا والسودان وغزة.. وضبط خليتين تستهدفان ضباط المنوفية.

• 22 بلاغا بـ"السب والفتنة" ضد الإعلامي.. أزمة أحمد موسى وأمناء الشرطة تصل إلى النائب العام.

• وفد من الكونجرس يزور الكاتدرائية للاطمئنان على وضع الأقباط.

الأهرام

 • النقد الدولي: قناة السويس الجديدة تدعم ميزان المدفوعات ومسيرة التنمية.

• بلومبيرج: "ظهر" يهدد صادرات الغاز الأمريكية.
التعليقات (0)