صحافة عربية

السيسي يحارب فساد السيسي.. و"النواب" مهدد بتأجيل ثان

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
لم تجرؤ صحيفة من الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء، على تناول مدى مسؤولية رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، ورئيس وزرائه إبراهيم محلب، عن المجيء بوزير فاسد، هو وزير الزراعة، صلاح هلال، إلى منصبه.

وعلى العكس صدرت الصحف مانشيتاتها بقرار القبض على الوزير، بعد دقائق من تقديمه استقالته، بناء على توجيهات السيسي، لمحلب، إذ تم قبول الاستقالة فورا، وتم نقل هلال إلى نيابة أمن الدولة العليا لاستكمال التحقيقات معه، في قضية الرشوة المتهم فيها بعض قيادات الوزارة، ورجال الأعمال، وفق "الأهرام".

لكن الصحف لجأت إلى استخدام ما حدث وسيلة للدعاية للسيسي باعتباره محاربا ضد الفساد (الذي صنعه)، والدعاية للحكومة بترديد مزاعم بأن القبض على الوزير "أقوى تأكيد عملي على جدية الدولة في مكافحة الفساد"، بحسب "الأهرام" أيضا، في وقت تبارت فيه الصحف بتبشير المواطن بحرب قادمة على الفساد، وإنجازات اقتصادية في الطريق.

وهكذا رأت الأخبار فيما حدث أن: "عصر السيسي.. لا تستر على فاسد"!

في حين رأت "المصري اليوم" أن "مصر تطهر نفسها"، وفق مانشيتها، الذي أضاف: "القبض على وزير الزراعة في "كمين التحرير" بعد استقالته واتهامه بالفساد". ونقلت عن: "مصادر: 4 سيارات دفع رباعي لـ"الرقابة الإدارية" استوقفت الوزير بعد 5 دقائق من لقاء "محلب".

وفي التفاصيل قالت الصحيفة: "في واقعة أولى في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، استقبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، صباح أمس، بناء على توجيهات من الرئيس، وقبل استقالته، فيما ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على الوزير بعد 5 دقائق من لقائه بمحلب".

ومن جهتها رأت "اليوم السابع" في ما حدث أيضا: "رسالة من الرئيس للكبار بمصر: اللي يمد إيده على فلوس المصريين هيسجن"، بحسب مانشيتها.

فقالت: "بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، استقالة الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عقب اتهامه في قضية رشوة وزارة الزراعة الكبرى، وألقت أجهزة الأمن، أمس، القبض على الوزير في ميدان التحرير عقب الاستقالة بدقائق، وتجريده من الحرس الخاص بناء على قرار ضبط وإحضار من النيابة العامة، وتم اقتياده لجهات التحقيق المختصة لاستجوابه في الاتهامات بالفساد داخل وزارة  الزراعة".

أما "الشروق" فقالت (في مانشيتها): "مصدر حكومي رفيع لـ"الشروق": "الماكينة دارت" ضد الفساد.. القبض على وزير الزراعة في "التحرير" بعد استقالته للتحقيق معه في قضية الفساد الكبرى بالوزارة.. رئيس الوزراء: لا أحد فوق المساءلة.. وما حدث رسالة لكل من يشكك في نية الحكومة محاربة الفساد".

ووفق الصحيفة: "أكد مصدر حكومي رفيع المستوى لـ"الشروق"، أن "الماكينة دارت" ضد الفساد، وذلك بعد دقائق من القبض على وزير الزراعة الدكتور صلاح هلال، الذي تقدم باستقالته أمس، للتحقيق معه في قضية الفساد الكبرى بوزارة الزراعة (المحظور النشر فيها)، فيما أشارت مصادر أخرى إلى تورط وزراء آخرين في القضية نفسها، بينما ازدادت التكهنات بحدوث تغيير وزاري في الحكومة، يطيح بعدد من الوزراء من بينهم وزير الأوقاف".

وعندما سألت "الشروق" عما يتردد عن التغيير الوزاري المحدود خلال الأيام المقبلة، قال المصدر: "اصبر ولا تتعجل.. فقد دارت الماكينة ضد الفساد".

من جانبه أكد إبراهيم محلب لـ"الأخبار" أن: "لا يوجد أحد فوق المساءلة القانونية.. "الحكومة" تحارب الفساد التعديل الوزاري عقب عودتي من تونس ويشمل 4 وزراء أو أكثر".

ومن جهتها، صدرت "الأهرام" بمانشيت يقول: "حبس وزير الزراعة ومدير مكتبه وآخرين في قضية رشوة.. الرشاوي: عضوية بالأهلي ورحلة حج وأزياء ووحدة سكنية بمنتجع.. مصدر ل"الأهرام": لا يوجد مسؤول فوق القانون والقيادة السياسية تدعم دور الرقابة الإدارية".

وقالت الجمهورية: لا مسئول فوق القانون.. القبض علي وزير الزراعة وأعوانه.. الرقابة الإدارية ضبطتهم في أكبر قضية فساد.. حبس هلال ومحيي الدين والجميل وفودة.

النيابة تتحفظ على النائب السابق حمدي الفخراني

ألحقت صحف الثلاثاء القبض على وزير الزراعة، بخبر التحفظ على النائب السابق، ورئيس جمعية مكافحة الفساد، حمدي الفخراني، بعد القبض عليه في واقعة رشوة.

وبينما اختارت الأهرام العنوان السابق، قالت المصري اليوم: "والنيابة تتهم "الفخراني" بـ"الابتزاز".. محافظ المنيا: تسبب في مطالبات دولية بـ23 مليار دولار.

الانتخابات البرلمانية مهددة بالتأجيل

هذا هو الموضوع الثاني الذي احتل أولوية اهتمامات صحف الثلاثاء، إذ أبرزت حكمي القضاء الإداري، ببطلان قرار رئيس الوزراء بشأن "الاستدراك" الخاص بتوزيع دائرة قنا، وضم مركز قفط إليها، وتوزيع الدائرة السابعة بمحافظة القاهرة، وبطلان قرار اللجنة العليا للانتخابات بسريان الكشوف الطبية القديمة.

للمتقدمين للترشح لعضوية مجلس النواب

وقالت "الشروق" إن الحكمين "بعثرا أوراق اللجنة العليا للانتخابات، لتجدد المخاوف من تعثر أو مد أجل بعض مراحل العملية الانتخابية، خصوصا الخاصة بالترشح، وتلقي الأوراق، والفصل في الطلبات والطعون".

فقالت "الشروق": انتخابات "النواب" في مهب الريح.. ومصيرها في يد الرئيس.. القضاء الإداري يبطل "استدراك" تقسيم الدوائر.. و"العليا" في مأزق بعد إلغاء الكشوف الطبية.

ورأت "اليوم السابع" أن الحكمين يترتب عليهما -بحسب تأكيد عدد من فقهاء ورجال القانون-  وقف سير العملية الانتخابية مؤقتا لحين تعديل التقسيم، وإجراء المرشحين للكشف الطبي مرة أخرى.

فقالت اليوم السابع: كلاكيت تاني مرة.. الانتخابات البرلمانية مهددة بالتأجيل.

ومن جهتها قالت الأهرام: "القضاء يبطل الكشوف الطبية السابقة للمرشحين.. "العليا"  تمد فترة قبول الفحوص الجديدة ثلاثة أيام".

وقالت المصري اليوم: القضاء يلغي "كشوف فبراير الطبية" وتقسيم دوائر بقنا والقاهرة.. "العليا للانتخابات" تطلب من لجان الفحص الاتصال بالمرشحين وتمد التلقي 3 أيام.

وتبشير بإنجازات اقتصادية جديدة

مارست صحف الثلاثاء تبشيرا بالدورة العشرين لمؤتمر "اليورومنى"، التي افتتحت الاثنين، تحت عنوان: "تمويل المستقبل"، والمقال الذي كتبه السيسي بهذا الصدد، وأكد فيه استمرار الإجراءات الإصلاحية للسياسات الاقتصادية، والخطوات نحو ترشيد الدعم، وتعديلات التشريعات الضريبية، لتكون أكثر تحفيزا للاستثمار، وتصريحات  وزير المالية هاني قدري بأن مصر تعمل على مواصلة مسيرة التطوير الاقتصادي بالاعتماد على قدراتها الذاتية.

فقالت الأهرام: السيسي في مقال بـ"ديلى نيوز" إيجيبت: البرلمان المقبل يسهم في بناء مصر .. إعادة هندسة ضخمة للنشاط الاقتصادي لرفاهية الشعب.

وقالت الأهرام أيضا: في افتتاح مؤتمر اليورومني: طرح فرص استثمارية جديدة.. وتحسن المؤشرات الاقتصادية.

وقالت: وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية: الرئيس يطلق 4 مشروعات كبرى قبل نهاية العام.

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: السيسي يطرح وصفة للنمو والرفاهية ويؤكد: مستعد للقرارات الصعبة.

وقالت: مدبولي: نستعد لطرح 15 مشروعا على غرار العاصمة الجديدة.

وأضافت: دميان: سندات دولية بـ10 مليارات دولار لتمويل عجز الموازنة.

ومن جهتها قالت الشروق: وزير المالية أمام "اليوروموني": اكتشاف حقل الغاز الجديد لن يثنينا عن الإجراءات الإصلاحية.

الإعدام لـ 9 متهمين في مقتل حارس قاض

أبرزت الصحف حكم محكمة جنايات المنصورة بالإعدام على 9 والمؤبد لـ14 آخرين و 10 سنوات لمتهم واحد، بينهم إثنان غيابيا، في القضية المعروفة بقتل حارس عضو اليمين بمحاكمة الرئيس محمد مرسي، المستشار حسين قنديل.

 فقالت الأهرام: في قضية قتل "حارس قاضي محاكمة مرسي": الإعدام لـ 9 متهمين من الإخوان والمؤبد لـ 14 بالمنصورة.

وقالت الشروق: الإعدام لـ9 في قضية قتل حارس قاضي مرسي.

انخفاض احتياطي النقد الأجنبي في أغسطس

تحت هذا العنوان قالت "الشروق" :انخفض صافي الاحتياطي من النقد الأجنبي في شهر أغسطس الماضي مقابل يوليو بنحو 483 مليون دولار، ووصل إلى 18.096 مليار دولار، بحسب الموقع الإلكتروني للبنك المركزي أمس.

الاستثمار: الحكومة تبحث خفض الجنيه و"المركزى" صاحب القرار

وتحت هذا العنوان قالت الأخبار: "أعلن أشرف سالمان وزير الاستثمار وجود رغبة لدى الحكومة في تخفيض قيمة الجنيه المصري خلال المرحلة القادمة، مشيرا إلى أن البنك المركزي هو المسؤول عن إصدار القرار باعتباره مسؤولا عن السياسات النقدية".

انفرادات.. ومعالجات

المصري اليوم:

- تأكيدا لانفراد "المصري اليوم": سالمان: إلغاء مذكرة العاصمة الإدارية مع "العبار".

- "أصنام النواب" تهدد بـ"فتنة" داخل "النور السلفي".

الشروق:

- زلزال جديد يضرب الإخوان من الداخل.. "الشروق" تنفرد بالرسائل المتبادلة بين المتصارعين على قيادة الجماعة.

- توتر في "التعليم العالي".. واجتماع طارئ لـ"الأعلى للجامعات".

- الأمن لـ"مليونية الفسطاط": لن نسمح بالخروج على القانون.

- الأمن يخلي العتبة من الباعة الجائلين.

الأهرام:

- القضاء الإداري: للإدارة الحق في نقل الموظف المشاغب وغير المتعاون.

- حل 57 جمعية أهلية تابعة للإخوان.

- الإمام الأكبر في لقائه مستشار الرئيس الفلسطيني: لا يحق لأحد من غير المسلمين إقامة شعائره في الأقصى.

اليوم السابع:

- "الرقابة" تمنع عرض "الطريق إلى جهنم" بـ"الإسكندرية" السينمائي" لتطبيعه مع إسرائيل.

- "الداخلية": التعامل بحسم وقوة مع تظاهرات "الخدمة المدنية".

- مسؤول الإخوان بالأمن الوطني في "التخابر مع قطر": "الجماعة" تستهدف السلطة بزعم "الخلافة".

الأخبار:

- محلب في تونس اليوم لدفع العلاقات الثنائية.

- دعم روسي لترشح مصر لعضوية مجلس الأمن.

- بعد "سخم كا".. إخناتون وابنته للبيع أول أكتوبر.
التعليقات (0)