صحافة عربية

حوار بين كاميرون ولاجئة سورية.. وسليماني يزور موسكو ثانية

الصحافة العربية - الصحافة العربية الثلاثاء
الصحافة العربية - الصحافة العربية الثلاثاء
تكتب صحيفة النهار اللبنانية، أن رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون سبق الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في حضوره إلى بيروت، لتفقد مخيمات للاجئين السوريين في البقاع ومدرسة لأطفال في برج حمود، والاجتماع إلى رئيس الوزراء تمام سلام.

وتوضح الصحيفة أن كاميرون مكث في لبنان نحو خمس ساعات قبل الانتقال إلى عمّان للغرض نفسه.

وبحسب الصحيفة، فقد وصل كاميرون إلى بيروت عند السادسة من صباح الاثنين بتوقيت بيروت، وسط خطة أمنية بالغة السرية علم بها عدد محدود من دبلوماسيي السفارة، في مقدمهم الملحق العسكري الذي نسق مع ضباط في مخابرات الجيش في البرنامج والتنقلات، وأشرفوا على وصوله من لندن على متن طائرة خاصة، ثم انتقل إلى مطار رياق العسكري على متن طوافة عسكرية، وواكبته قوة من النخبة في الجيش اللبناني إلى مخيم للاجئين السوريين.

وتتابع الصحيفة: "زار كاميرون تربل البقاعية التي تبعد عن رياق حوالي ثمانية كيلومترات".

وتقول الصحيفة إنها حصلت على تسجيل صوتي للحديث الذي دار بين كاميرون ولاجئة سورية في الخيمة التي تقطن فيها مع أسرتها.

وقالت الصحيفة: "تولت فتاة الترجمة إلى الإنجليزية والعربية. و كان كاميرون يرتدي لباس سبور، وجلس على الأرض في خيمة العائلة. وسأل السيدة فيها التي كانت محاطة بأطفالها: هل ستبقون في هذه الخيمة في فصل الشتاء في البرد القارس؟ وهل يكفيك ما تحصلين عليه من مبلغ مالي؟ فأجابت: أنا باقية مع أسرتي في هذه الخيمة، والمبلغ المالي غير كاف وأستدين المال". وسألها أيضا: كيف وصلت العائلة إلى هذه الخيمة؟ فأجابت: حضرنا كلنا سوية".

وتكمل الصحيفة: "سأل كاميرون: كيف تعيشين من الناحية الغذائية؟ فردت: لا يكفينا ما يقدم لنا ولديّ 10 أولاد، وابنتي الصغيرة مريضة ولا أملك ثمن الدواء لها".
 
محافظة الرياض تقيد أسماء 101 ألف ناخب
 
نشرت صحيفة الرياض السعودية، خبرا حول إنهاء المراكز الانتخابية في منطقة الرياض ومحافظاتها ومدنها عملية قيد الناخبين للانتخابات البلدية.

وبحسب الصحيفة، فقد بلغ إجمالي الناخبين الذين قيدوا أسماءهم في سجلات الناخبين من بداية المرحلة (100937) ناخبا وناخبة. وقد سجلت المراكز الانتخابية بمنطقة الرياض اليوم (10779) ناخبا وناخبة.

وأوضحت الصحيفة أن حصيلة عدد المرشحين الذين سجلوا بياناتهم في مراكز التسجيل بمنطقة الرياض بلغت أكثر من (49) مرشحا ومرشحة، فيما بلغ إجمالي المرشحين في منطقة الرياض بشكل عام حتى اليوم الاثنين (1204) مرشحين ومرشحات.
 
قطر: دعم حكومي لتخفيض سعر الأضاحي
 
تناولت صحيفة الراية القطرية، إعلان وزارة الاقتصاد والتجارة عن مبادرتها لدعم أسعار الأضاحي بمناسبة عيد الأضحى المبارك، حيث إنها قامت بتوفير أضاح للمواطنين بأسعار مدعومة على أن يبدأ البيع للمواطنين من يوم الأحد القادم الموافق 20 أيلول/ سبتمبر 2015 وحتى ثالث أيام العيد.

وأوضحت الصحيفة أن وزارة الاقتصاد والتجارة حددت سعر بيع الأضحية حية بسعر 1150 ريالا قطريا للخروف السوري (55 كيلو غراما فأكثر)، و1050 ريالا قطريا للخروف الأردني (45 كيلو غراما فأكثر).

وتلفت الصحيفة إلى أن الوزارة اشترطت للانتفاع بهذه المبادرة أن يكون المشتري قطري الجنسية، وأن يبرز البطاقة الشخصية الأصلية إلى أي من مراكز البيع المذكورة، وأن يكون بلغ من العمر 20 عاما أو من مواليد 1995 فما فوق، وأن يحصل كل مشتر على أضحية واحدة، وذلك بهدف وصول السلعة إلى الفئة المستهدفة.
 
سليماني في موسكو للمرة الثانية خلال شهر
 
تقول صحيفة السفير اللبنانية، إنه للمرة الثانية هذا الصيف يعود قائد "فيلق القدس" الجنرال قاسم سليماني إلى موسكو.

وبحسب الصحيفة نقلا عن مصدر عربي، فإنه شهر أو أكثر بقليل يفصل الزيارة الثانية التي جرت قبل أسبوع، عن سابقتها التي جرت مطلع آب/ أغسطس الماضي، والتقى خلالها الرئيس فلاديمير بوتين، واحتجّت عليها واشنطن، نظرا لوضع سليماني على لائحة العقوبات الدولية، ونفتها موسكو.

ولم يذكر مصدر الصحيفة "العربي" من هي الجهة التي تحدّث إليها المسؤول الإيراني الأول الذي ينسّق الجهد العسكري الإيراني في الساحتين السورية والعراقية.

وترى الصحيفة أن الأرجح أن الزيارة تندرج في سياق الجهد الروسي والإيراني للعمل سوية على الأرض في سوريا، حيث يتمتع الإيرانيون بخبرة كبيرة على الأرض بعد ثلاثة أعوام من مشاركة ضباط الحرس الثوري في العمليات العسكرية. كما أنها تندرج في سياق العمليات الروسية الجارية، لتعزيز القاعدة الجوية في مطار "حميميم" بالقرب من مدينة جبلة في الساحل السوري.

وتشير الصحيفة إلى أن مساعد وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف سبق زيارة سليماني الأولى إلى موسكو، بوصوله في الرابع من آب/ أغسطس الماضي إلى طهران، وإجراء مقابلات مع المسؤولين الإيرانيين، لا سيما رجل "الحرس الثوري" في الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان.

وتنقل الصحيفة عن مصادر لها، أن الروس قد يبدأون قريبا بتزويد سوريا بمروحيات مقاتلة من طراز "ميغ 28" المخصصة للقتال الليلي، والمزودة بمنصات تحمل 12 صاروخا مضادا للدبابات من طرازي "شتروم" و"أتاكا".
التعليقات (0)