صحافة عربية

السيسي يهاجم الخطب.. وحكومته تفتش الجيوب

الصحافة المصرية - الاربعاء
الصحافة المصرية - الاربعاء
تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 30 سبتمبر/ أيلول 2015 بين تفتيش وزارة المالية في جيوب المواطنين لتغطية العجز في الموازنة، وخوض 2573 مرشحا فرديا سباق المرحلة الأولى من الانتخابات المزمعة، وسلبيات اليوم الثاني من بدء العام الدراسي.

لكن الصحف اتفقت في اهتمامها بإبراز تصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي للوفد الإعلامي المرافق له في ختام زيارته لنيويورك التي قال فيها إن الخطب النارية لا تبني بلادا، ولا تحل مشكلة، وفق قوله، برغم أنه كان الأكثر خطابة في الولايات المتحدة منذ وفد إليها، قبل قرابة أسبوع، وفق مراقبين.

فقالت الأهرام في المانشيت: لن نحتاج شيئا من أحد ما دام المصريون يدا واحدة.. الرئيس: أريد الشباب أمامي وبجانبي.. والخطب النارية لا تبني بلادا ولا تحل مشكلة.

في السياق نفسه، قالت المصري اليوم: "إرهاب داعش" يوحد العالم.. والأسد "يفرقه"... السيسي من نيويورك: الإعلام نقطة ضعفنا.. وصوتنا مش واصل.

وفي التفاصيل قالت المصري اليوم: استهل السيسي يومه الأخير في نيويورك، بحضور "قمة مكافحة تنظيم داعش والتطرف العنيف"، التي دعا إليها الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

في السياق نفسه، قالت الشروق في المانشيت أيضا: السيسي قبل مغادرته نيويورك: الخطب النارية لا تبني بلدا.. وحلم "التحرير" لم يمت.

فيما قالت الوطن: السيسي "الصوت العالي" لا يبني بلدا.. ولا يحل المشاكل.

أوباما يغادر المنصة ليصافح السيسي

وتحت العنوان السابق، قالت الأهرام: "في أثناء مشاركة الرئيس في "قمة مكافحة التطرف والعنف"، نزل الرئيس الأمريكي باراك أوباما من المنصة الرئيسة، وتوجه لتحية السيسي ومصافحته وشكره على تصريحاته في وسائل الإعلام الأمريكية المختلفة".

المالية "تفتش في جيوب" المواطنين والمستثمرين

هكذا جاء مانشيت "الوطن"، فيما جاء مانشيت "المصري اليوم"، مشابها، كالتالي: "المالية: رفع "رسوم الخدمات".. "صكوك إسلامية" للتمويل.. و"القيمة المضافة" قبل نهاية العام".

وفي التفاصيل نقلت الصحيفتان تصريحات وزير المالية، هاني دميان، التي أكد فيها صوغ حزمة إصلاحات مالية واقتصادية جديدة من المتوقع أن تدر عوائد 98.5 مليار جنيه لموازنة العام الحالي، تشمل 11 بندا، منها 31 مليارا عائد استكمال منظومة ضريبة القيمة المضافة، و12.5 مليار من توفيق أوضاع أراضي الاستصلاح الزراعي و8.7 مليار بترشيد دعم الكهرباء.

ووفق "الوطن": "كشف دميان - خلال افتتاحه ورشة عمل الإصدار الثاني لموازنة المواطن لعام 2015 – 2016 - مراجعة الوزارة حاليا رسوم بعض الخدمات الحكومية التي لم تعدل منذ عقود رغم ارتفاع تكلفتها متوقعا تحقيق إيرادات 6.5 مليار جنيه من هذا الإجراء".

وانتقدت الدكتورة سلوي العنتري هذه الإجراءات. وقالت: "إن الحكومة بذلك تكون اختارت لنفسها الانحياز للقادرين دون الفقراء، ومحدودي الدخل"، بحسب قولها.

اليوم.. الضرائب تسعى لتعطيل العمل احتجاجا على "الخدمة المدنية"


وسط حالة من الترقب تسعى النقابة المستقلة للعاملين بالضرائب - بحسب صحيفة "الشروق" - إلى تعطيل العمل بالمصلحة اليوم، ضمن إجراءات تصعيدية لوقف قانون الخدمة المدنية الذي أصدرته الحكومة في مارس الماضي، وللمطالبة بتحويل المصلحة إلى هيئة مستقلة لتفادى تطبيق القانون عليهم.

2573 مرشحا فرديا يخوضون سباق المرحلة الأولى

هذا ما أشارت إليه صحيفة الأهرام، في حين قالت الأخبار: "العليا للانتخابات": 2573 مرشحا و8 قوائم في المرحلة الأولى للسباق البرلماني"، مشيرة إلى إعلان اللجنة العليا للانتخابات أن عدد المرشحين الذين سيخوضون الانتخابات بلغ 2573 مرشحا فرديا و8 قوائم في المرحلة الأولى للسباق الانتخابي.

ومن جهتها، قالت اليوم السابع: "العليا للانتخابات": 2573 مرشحا فرديا في المرحلة الأولى لـ"النواب".

وقالت الوطن: طعن قنا يهدد ببطلان الانتخابات والقوائم تبدأ الدعاية من الصعيد، مشيرة إلى أن محكمة القضاء الإداري أحالت طعن المحامي أحمد الدقان الخاص بفصل مركز "الوقف" عن دشنا في محافظة قنا إلي المحكمة الدستورية العليا لعدم اختصاصها.

ثاني يوم دراسة

تابعت صحف الأربعاء حال اليوم الثاني لبدء العام الدراسي، والسلبيات العديدة التي اكتنفته.

فقالت المصري اليوم: المحافظات في ثاني أيام الدراسة: إقالة مديرين وتجمهر أولياء أمور.. ومدارس دون مياه.

ووفق المصري اليوم: "شهد عدد من المدارس حالة من الارتباك، في ثاني أيام الدراسة، بالمحافظات، أمس، وسط تكثيف الإجراءات الأمنية، فيما تجمهر أولياء أمور، وتمت إقالة مديري مدارس، وإحالة بعض الموجهين للتحقيق".

وأضافت المصري اليوم: 100% زيادة بـ"الشنط" و20% للأدوات المكتبية.

وفي سياق متصل، قالت الشروق: ثاني يوم دراسة: الفوضى ومعركة المقعد الأول بالمدارس و100 جنيه غرامة استخدام "الكلاكس" بجامعة القاهرة وعلاج الطلاب مرضى الكبد ب"سوفالدي".

فيما قالت الوطن: نصار: وزير التعليم ورئيس الوزراء يعطيان أبناءهما دروسا خصوصية.

بلطجية يجردون معلمة من ملابسها في مدرسة بالمنيب

هذا ما كشفت عنه "الشروق"، قائلة: "اعتدى عدد من البلطجية على معلمة في مدرسة اليسر للتعليم الأساسي بمنطقة المنيب بالجيزة أمس، وجردوها من ملابسها لرفضها دخول سيدتين من أولياء الأمور إلى المدرسة في أثناء اليوم الدراسي.

غياب "الإخوان" عن انتخابات نقابة المحامين وتوقعات بضعف المشاركة

هكذا قالت المصري اليوم، مشيرة إلى أن نقابة المحامين، استمرت، أمس، في تلقي طلبات الترشح، لليوم الثاني على التوالي، من الأعضاء الراغبين في خوض انتخابات مجلس النقابة، التي تحدد لإجرائها يوم 8 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، تحت إشراف قضائي من هيئة النيابة الإدارية، وسط توقعات بضعف الإقبال، وإعلان لجنة الشريعة التابعة للإخوان مقاطعتها.

وقالت الأهرام: ثلاثة منافسين لعاشور على مقعد "نقيب المحامين".

انفرادات.. ومعالجات


انفردت صحف الأربعاء بعدد من الأخبار والتقارير المهمة.. كالتالي:

الأهرام


• جمعة (وزير الأوقاف): حالات الدفن لوفيات حادث منى تتم بصورة شرعية.

• الطيب (شيخ الأزهر) يدين تشويه دور السعودية في خدمة ضيوف الرحمن.

• عبدالغفار (وزير الداخلية) في اجتماعه مع مديري أمن محافظات الجولة الأولى: مواجهة أعمال البلطجة أو تعطيل اللجان بمنتهى الحزم وفقا للقانون.

• للمرة الثانية.. الإعدام لـ"حبارة" وبراءة متهم في قضية تأسيس جماعة تكفيرية وارتكاب جرائم إرهابية.

المصري اليوم


• "الخارجية" تطالب أمريكا بضبط المعتدين على "الوفد المصري".

• الإعدام لـ"حبارة" في "الاتصال بداعش"

• ارتفاع وفيات الحجاج المصريين إلى 74.. أهالي مفقودي "تدافع منى": بعثة الحج "خارج الخدمة".. ووصلنا لذوينا بـ"الجهود الشخصية".

اليوم السابع

• العيد كان الأربعاء.. والخميس غلط.

• معركة فقهية حول صلاة المرأة بجوار الرجل.

الوطن

• كنائس الشرق الأوسط تناقش خطر داعش على المسيحيين.

• طوابير السيارات تعود أمام محطات الوقود في 3 محافظات.. 200 مليون دولار لتسديد مستحقات الموردين.. والإفراج عن 3 شحنات الأحد.

 • إحباط مخطط لـ"بيت المقدس" في ذكري أكتوبر.. والإعدام لحبارة.. القبض على 4 إرهابيين في العريش.. واستشهاد مجند وإصابة ضابط في إطلاق نار علي قوة أمنية ـ"البدرشين".

• وفد عسكري في موسكو لبحث التدريبات مع روسيا والصين.

الأخبار

• السيسي يشكر أولاند علي حاملتي الطائرات "ميسترال".

• وزير النقل يقبل رئيس شركة نظافة السكة الحديد.
التعليقات (1)
ملك سيد شعبان عبد العزيز
الأحد، 26-01-2020 11:45 ص
رقم الجلوس7314