صحافة دولية

قوميون ينضمون للعدالة والتنمية.. وتركيا وحيدة في أزمة اللجوء

الصحافة التركية - الاثنين
الصحافة التركية - الاثنين
تناقلت الصحف التركية، في خبر لها، أن رئيسة وزراء ألمانيا "أنجيلا ميركل" بينت في زيارتها إلى تركيا أن المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي ترك تركيا بمفردها في مواجهة أزمة اللاجئين السوريين، موضحة أنها تحملت أعباء كثيرة في مواجهة أزمة اللاجئين.

وتفيد الصحف، بأنّ 100 من أعضاء حزب الحركة القومية انشقوا أيضا لينضموا إلى حزب العدالة والتنمية، مبينة أن الخدمات التي تقدمها تركيا ستستمر على قدم وساق لخدمة مناطق "أورمانلي".

هل تحل الانتخابات مشاكل المعارضة التركية؟

تناول الكاتب الأرمني "ماركر أساين" في مقال له بصحيفة "يني شفق" مشاكل المعارضة في تركيا وعلى رأسها حزب الحركة القومية وحزب الشعب الجمهوري، وذكر أن تركيا تعيش مشكلة حقيقية مع المعارضة.

ويبين الكاتب أن تركيا تعاني من مشكلة حقيقية من المعارضة، حيث لا توجد معارضة فعالة تقدّم النقد البناء، وبالأخص حزب الحركة القومية وحزب الشعب الجمهوري، اللذين لا يستطيعان إقناع الشعب بجدواهما، موضحا أن من أسباب ضعفهما هو عدم وجود إطار فكري أو أيديولوجي للحزبين لإقناع جمهورهما.

ويشير الكاتب إلى مسألة الانقلابات العسكرية، ويبين أن تركيا التي عاشت الكثير من الانقلابات كان المتضرر الأكبر منها هو الطرف اليميني الملتزم، إلا أن حزب العدالة والتنمية استطاع خلال فترة حكمه من السيطرة على المؤسسة العسكرية وقطع الطريق أمام الانقلابات العسكرية.

ويختم الكاتب قوله بأن الانتخابات المقبلة ستحل مشاكل المعارضة وتضع كل طرف في المكان الذي يستحقه.

 100 من أعضاء "الحركة القومية" انضموا للعدالة والتنمية

أفادت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، بأن رئيس بلدية أورمانلي التابع لحزب الحركة القومية في مدينة زونغلداك التركية، قدّم استقالته من حزب الحركة القومية لينضم إلى حزب العدالة والتنمية.

وبحسب ما بينت الصحيفة فإنَّ "بيرم بيشيول" العضو في حزب الحركة القومية قدّم يوم أمس، الأحد، استقالته من حزب الحركة القومية منضما إلى حزب العدالة والتنمية، وذلك في الحفل التعريفي بمرشحي البرلمان التابعين لحزب العدالة والتنمية، كما أنه استقال مع "بيشيول" نائبان من حزب الحركة القومية عن مدينة زونغلداك، هما "رضا أستون" و"زكي أرغون".

وأضافت الصحيفة أنه في أثناء الفعالية قام رئيس حزب العدالة والتنمية في مدينة زونغلداك "زكي توسون" بتقليد شارة الحزب إلى "بيشيول"، فيما قام نواب حزب العدالة والتنمية بتقليد شارات الحزب إلى النائبين المستقيلين عن حزب الحركة القومية.

وفي الكلمة التي ألقاها "بيشيول قال: "من غير الممكن في الوضع الصعب الذي يعيشه وطننا أن نقف مع الطرف الذي قال "لا لكل تكليف مقدّم"، وقد قمنا بمناقشة هذا الأمر مرات عديدة، وهدفنا هو أورمانلي ومحافظتنا زونغلداك، نحن هنا لنكون في وظيفتنا كجسر، وأنا هنا لكي أستطيع تقديم الخدمات وأداء واجبي".

وأضاف "بيشيول" أن 100 من أعضاء حزب الحركة القومية انشقوا أيضا لينضموا إلى حزب العدالة والتنمية، مبينا أن الخدمات التي تقدمها البلدية ستستمر على قدم وساق لخدمة مناطق "أورمانلي".

ميركل تعترف: لقد تركنا تركيا وحدها في أزمة اللاجئين 


أفادت صحيفة "تركيا" بأن رئيسة وزراء ألمانيا "أنجيلا ميركل" بينت في زيارتها إلى تركيا أن المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي تركا تركيا بمفردها في مواجهة أزمة اللاجئين السوريين، حيث بينت أن تركيا تحملت أعباء كثيرة في مواجهة أزمة اللاجئين.

وبحسب ما أفادت به الصحيفة، فإن رئيسة وزراء ألمانيا والتي استقبلت أكثر من 400 ألف لاجئ خلال الـ 40 يوما الأخيرة، بينت أن تركيا لم تأخذ دعما كافيا من المجتمع الدولي في هذا المجال، حيث قالت: "يجب أن يكون هناك عدل في اقتسام تكاليف إيواء المهاجرين، تركيا لم تأخذ مساعدات كبيرة".

وبين رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، أن المهم أن تتم إدارة هذا الملف بشكل مشترك مع كل الأطراف الدولية حيث قال: "ليس المهم أن تكون هناك مساعدات بقيمة ثلاثة مليارات يورو، وإنما المهم أن تتم إدارة المرحلة المقبلة معا، والمسألة الثانية أن يتم التوصل إلى نتيجة في هذا الأمر قبل موعد 2017 الذي حددناه، ونأمل في أن يكون شهر تموز/ يوليو 2016 شهر توقيع الاتفاقية".

عاشق يتسلل إلى مدارج الطيران بمطار إسطنبول.. ليثبت نفسه لحبيبته 


أفادت صحيفة "صباح" بقيام أحد الأشخاص بالتسلل من قسم الإنشاءات في مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول إلى مدرجات الطيران، حيث قام موظفو المطار بالإمساك به.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن الشاب البالغ من العمر عشرين عاما تسلل إلى مدارج الطيران، وفقد الوعي بمجرد العثور عليه من الخوف، حيث إنه طلب شرب الماء، وأوضح أنّه قام بهذا الفعل من أجل إثبات نفسه للفتاة التي يحبها.

وأضافت الصحيفة أنه في هذا الأثناء، تأثرت حالة الطيران سلبا بسبب هذا الفعل، وقد أخرت كثير من الطائرات في التوجه نحو المدارج، فيما قامت طائرات أخرى بالتأخر في الهبوط والالتفاف حول إسطنبول تجنبا لحصول الحوادث في المدرجات.
التعليقات (0)